اسعار الموبايلات و جميع مواصفات الهواتف

كيفيّة إعادة تنصيب ويندوز 10 مع إمكانية الإبقاء على الملفات

تغلب على معظم مشاكل النظام بإعادته إلى ضبط المصنع

تغلب على معظم مشاكل النظام بإعادته إلى ضبط المصنع

يمتلك ويندوز 10 خاصيّة مهمّة وهي إعادة ضبط المصنع Reset your PC، والتي تسمح بإعادة الويندوز إلى إعدادات المصنع الافتراضية، وتُعتبر هذه الخاصية أسرع وأسهل من إعادة تنصيب الويندوز يدوياً .

كانت مايكروسوفت Microsoft قد أضافات هذه الميزة لأول مرة في ويندوز 8، حيث كان هناك خياران في السابق وهما: إنعاش نظام التشغيل Refresh your PC، وإعادة ضبط المصنع Reset This PC .

ويكمن الاختلاف بين الخيارين في أن خيار الإنعاش Refresh يحتفظ بجميع ملفاتك وببعض الإعدادات التي قمت بها على نظام التشغيل، كإعدادات التخصيص Personalization settings، لكنه يقوم بإزالة تطبيقات سطح المكتب Desktop apps .

في حين خيار ضبط المصنع Reset يقوم بإزالة كل شيء على القرص الذي تم تنصيب الويندوز عليه، بما في ذلك الملفات والتطبيقات وإعدادات النظام، ومن ثمّ يقوم بإعادة تنصيب الويندوز من الصفر .

ولكن مايكروسوفت Microsoft جعلت الأمر أكثر بساطة في الإصدار الأحدث من نظام تشغيلها، ويندوز 10، فلن ترى سوى خيار إعادة ضبط المصنع Reset your PC، لكنّك تستطيع أثناء العمليّة أن تحتفظ بملفاتك أو أن تقوم بحذفها .

كيف تعمل هذه الميّزة ؟

عندما تستخدم ميّزة إعادة ضبط المصنع Reset your PC، فإن الويندوز سُيعيد نفسه إلى لحظة الصفر، وإلى إعدادات المصنع الافتراضية، قبل أن تقوم بإضافة أي برامج، وفي حال قمت بشراء نسخة الويندوز بشكل مرفق مع حاسبك، فلا تقلق لأن الويندوز سيحتفظ بالترخيص الذي قمت بشرائه ولن تُطالب بشراء نظام التشغيل مرة أخرى .

وإذا كانت النسخة التي قمت بشرائها هي ويندوز 8 على سبيل المثال، ومن ثم قمت بالترقية إلى ويندوز 10، فسيعود الإصدار إلى 8 بعد هذه العملية، وسيكون عليك الترقية مرة أخرى .

جميع البرامج وملفات التعريف التي كانت موجودة عند شرائك للحاسب سُيعاد تنصيبها مرة أخرى، أما في حال قمت بإعادة تنصيب الويندوز بشكل يدوي، فستحصل على الويندوز بشكله الخام، دون أية برامج إضافيّة .

تستطيع الاختيار بين الاحتفاظ بملفاتك الشخصية على النظام أو حذفها، ولكن بجميع الأحوال فإنّ جميع التطبيقات المثبتة والإعدادات سيتم إزالتها، لضمان التخلّص من أية برامج ضارة قد تكون السبب في المشاكل التي يعاني منها نظام التشغيل .

يمكننا القول إن هذه الخاصية مشابهة جداً لقيامك بإعادة تنصيب الويندوز من الصفر، أو ما يُعرف بـ Clean install، ولكنّها أكثر سهولة وبساطة بالنسبة للمستخدم.

ما الذي يحدث أثناء هذه العملية بالضبط ؟

كانت مايكروسوفت قد شرحت ما الذي يحدث بالضبط عندما تقوم بتفعيل خيار إعادة ضبط المصنع Reset your PC :

  1. يقوم الحاسب في البداية بالإقلاع داخل وضعيّة Windows RE، وهي بيئة استعادة نظام الويندوز Windows Recovery Environment .
  2. تقوم بيئة استعادة الويندوز بمحو وتهيئة جميع قطاعات القرص الصلب التي تمّ تنصيب الويندوز عليها، قبل أن تقوم بتنصيب نسخة جديدة من الويندوز .
  3. يقوم الحاسب أخيراً بالإقلاع من نسخة الويندوز الجديدة التي تم تنصيبها .

عندما تختار أنك تريد الاحتفاظ بملفاتك، فإن نفس العمليات التي ذُكرت آنفاً تحدث، ولكن قبل أن يتم تهيئة القطاعات التي تم تنصيب الويندوز عليها، تقوم بيئة استعادة الويندوز بنسخ ملفاتك .

وبعد أن يكتمل تنصيب النسخة الجديدة من الويندوز، يتم وضع الملفات التي تم نسخها سابقاً على هذه النسخة الجديدة، وفي نفس المكان التي وُجدت فيه .

بجميع الأحوال، سواء كنت قد اخترت أنك تريد الاحتفاظ بملفاتك أم لا، فإن هذه العملية تقوم بإعادة تنصيب نسخة ويندوز جديدة تماماً، ولهذا السبب يتم حذف جميع التطبيقات والبرامج التي قمت بتنصيبها .

كيفية إعادة حاسبك لإعدادات المصنع من داخل الويندوز :

لتقوم بإعادة ضبط حاسبك إلى إعدادات المصنع في ويندوز 10، فما عليك سوى فتح تطبيق الإعدادات Settingsالتحديث والأمان Update and Securityاسترداد Recovery .

قم بالضغط على زر ابدأ العمليّة Get Started الموجود تحت بند إعادة ضبط المصنع Reset this PC.

أما إذا كانت نسختك ويندوز 8، فقم بفتح تطبيق الإعدادات Settings ◄ التحديث واستعادة النظام Update and Recoveryاسترداد Recovery، وستجد الخيارات ذاتها .

يمكنك الاختيار بعد ذلك فيما إذا كنت تريد الاحتفاظ بملفاتك أو أنك تريد إزالة كل شيء، إذا اخترت الاحتفاظ بالملفات، سيقوم الويندوز بالرجوع إلى إعدادات المصنع وإزالة التطبيقات والإعدادات، لكن مع الاحتفاظ بملفاتك .

أما إذا اخترت إزالة كل شيء، فسيقوم الويندوز بمحو كل شيء بما في ذلك ملفاتك الشخصية، وعموماً لا ننصحك بالقيام بذلك، إلا إذا كنت تنوي بيع حاسبك أو إعطائه لأحدٍ ما، بالإضافة إلى أنه يُنصح دوماً بالقيام بنسخة احتياطية لكافة ملفاتك الهامة قبل البدء بهذه العمليّة .

في ويندوز 8، تمت تسمية خيار الاحتفاظ بالملفات الشخصية Keep my files بإنعاش الحاسب Refresh your PC، وخيار إزالة كل شيء بإعادة ضبط المصنع Reset your PC .

مايكروسوفت جعلت الأمر أكثر بساطة في ويندوز 10، حيث قامت بتسمية العملية بكاملها إعادة ضبط هذا الكمبيوترReset your PC ببساطة، وبعد ذلك يتم سؤال المستخدم حول ما يريد فعله بملفاته الشخصية .

إذا اخترت أنك تريد أن تقوم بمحو كل شيء، فسيقوم الويندوز بسؤالك فيما إذا كنت تريد تهيئة ومسح الأقراص الصلبة أيضاً، فإذا اخترت خيار مسح الملفات وتهيئة القرص الصلب Remove Files and clean the drive، سيقوم الويندوز بتهيئة القرص بعد حذف الملفات .

يُعتبر هذا الخيار جيّداً إذا كنت تنوي القيام ببيع حاسبك الشخصي -أو قرصك الصلب- أو إعطائه لأحد ما، فإنه لن يتمكن من استعادة ملفاتك المحذوفة .

وقبل أن تبدأ العملية، سيعرض لك الويندوز جميع البرامج التي سيحذفها والتي عليك إعادة تثبيتها فيما بعد، بالإضافة إلى أنه سيحتفظ بقائمة أسماء تلك البرامج داخل ملف نصي على سطح المكتب، للاستفادة منه في حال نسيت أسماء البرامج التي كانت لديك .

كيفيّة إعادة الحاسب إلى إعدادات المصنع بدون الدخول إلى الويندوز :

إن كنت لا تستطيع الدخول إلى الويندوز فلا تقلق، يمكنك إعادة ضبط النظام من داخل قائمة الـ boot، فستلاحظ ظهور هذه القائمة بشكل تلقائي في حال فشل إقلاع الويندوز .

قم باختيار خيار استكشاف الأخطاء وإصلاحها Troubleshootإعادة ضبط هذا الكمبيوترReset this PC لتبدأ بعدها تعملية إعادة ضبط النظام إلى إعدادات المصنع .

مقالات قد تعجبك:

كيفية تنصيب ويندوز 10
حل مشكلة عدم إقلاع حواسيب ويندوز
كيفية تحرير مساحة على القرص الصلب في ويندوز
كيفية تسريع الكمبيوتر بنظام ويندوز
كيفية استعادة مفتاح تفعيل ويندوز أو أوفيس بعد ضياعه
ما هو وضع موفر البطارية في ويندوز 10 ؟ وكيف يتم استخدامه ؟

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...