كيفية تحرير مساحة على القرص الصلب في ويندوز

طرق آمنة للحصول على مزيد من المساحة

طرق آمنة للحصول على مزيد من المساحة

أصبحت محركات الأقراص الصلبة أكبر وأكبر، ولكن يبدو أنها تمتلئ دائماً على نحو ما. ذلك يظهر واضحاً أكثر بشكل خاص إذا كنت تستخدم محرك أقراص الحالة الصلبة (SSD)، والذي يوفر مساحة أقل بكثير من محركات الأقراص الصلبة التقليدية (HDD).

إذا كنت تعاني من مشكلة في مساحة القرص الصلب، فمن المفترض أن تساعدك هذه الحيل التي جمعناها لكم على موقع التقنية السورية Syrian tech لتوفير مساحة للملفات والبرامج المهمة عن طريق إزالة العشوائيات غير الهامة التي تشوب القرص الصلب الخاص بك.

1.    تشغيل تنظيف القرص

يتضمن ويندوز Windows أداة مضمّنة تقوم بحذف الملفات المؤقتة والبيانات الأخرى غير المهمة. للوصول إليه، انقر بزر الماوس الأيمن فوق أحد محركات الأقراص الثابتة في نافذة الكمبيوتر واختر خصائص.

(بدلاً من ذلك، يمكنك فقط البحث عن “تنظيف القرص” في قائمة “ابدأ”).

انقر فوق زر تنظيف القرص في نافذة خصائص القرص.

حدد أنواع الملفات التي تريد حذفها وانقر فوق موافق. يتضمن ذلك الملفات المؤقتة وملفات التسجيل والملفات في سلة المحذوفات وملفات أخرى غير مهمة.

يمكنك أيضاً تنظيف ملفات النظام، والتي لا تظهر في القائمة هنا. انقر فوق زر تنظيف ملفات النظام إذا كنت تريد أيضاً حذف ملفات النظام.

بعد القيام بذلك، يمكنك النقر فوق تبويبة المزيد من الخيارات واستخدام خيار التنظيف المجدول تحت استعادة النظام ونُسخ الظل الاحتياطية لحذف بيانات استعادة النظام. يؤدي هذا الزر إلى حذف جميع نقاط الاستعادة باستثناء أحدثها، لذا تأكد من أن جهاز الكمبيوتر لديك يعمل بشكل صحيح قبل استخدامه – لن تكون قادراً على استخدام نقاط استعادة النظام القديمة.

2.    إلغاء تثبيت التطبيقات المهدِرة للمساحة

ستؤدي إزالة البرامج إلى إخلاء بعض المساحة، ولكن بعض البرامج تستخدم مساحة صغيرة جداً. من لوحة التحكم “البرامج والميزات”، يمكنك النقر فوق عمود “الحجم” لمعرفة مقدار المساحة التي يستخدمها كل برنامج تم تثبيته على الكمبيوتر. أسهل طريقة للوصول إلى هناك هي البحث عن “إلغاء تثبيت البرامج ” في قائمة “ابدأ”.

إذا كنت لا ترى هذا العمود، فانقر على زر الخيارات في الزاوية العلوية اليمنى من القائمة وحدد طريقة العرض “تفاصيل”. لاحظ أن هذا ليس دقيقاً دائماً – بعض البرامج لا تبلغ المساحة التي تستخدمها. قد يستخدم برنامج الكثير من المساحة ولكن قد لا يكون لديه أي معلومات في عمود الحجم الخاص به.

إذا كنت تستخدم نظام التشغيل Windows 10، فيمكنك أيضًا فتح إعدادات الكمبيوتر الجديدة والانتقال إلى النظام -> التطبيقات والميزات.

3.    تحليل مساحة القرص

لمعرفة ما الذي يستخدم المساحة على القرص الصلب بشكل دقيق، يمكنك استخدام برنامج تحليل القرص الصلب. تفحَص هذه التطبيقات محرك القرص الثابت وتعرض بالضبط الملفات والمجلدات التي تستهلك المساحة الأكبر.

يوجد العديد من الأدوات لتحليل مساحة القرص الثابت، إذا كنت ترغب في البدء باستخدام واحد منها، فجرّب WinDirStat (قم بالتحميل من Ninite).

بعد فحص نظامك، يُظهر WinDirStat بالضبط ما هي المجلدات وأنواع المجلدات والملفات التي تستخدم المساحة الأكبر. تأكد من عدم حذف أي ملفات نظام مهمة – فقط احذف ملفات البيانات الشخصية.

إذا رأيت مجلد برنامج في مجلد ملفات البرامج Program files يستخدم مساحة كبيرة، يمكنك إلغاء تثبيت هذا البرنامج – يمكن لـ WinDirStat أن تخبرك بمقدار المساحة التي يستخدمها البرنامج، حتى وإن لم تستطع لوحة التحكم في البرامج والميزات إخبارك بذلك.

4.    مسح الملفات المؤقتة

تعد أداة تنظيف القرص في ويندوز Windows مفيدة، ولكنها لا تحذف الملفات المؤقتة التي تستخدمها البرامج الأخرى. على سبيل المثال، لن تُمسح ذاكرة التخزين المؤقت لمتصفحات فايرفوكس Firefox أو كروم Chrome، والتي يمكنها استخدام مساحة كبيرة على القرص الصلب.

(يستخدم ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح مساحة على القرص الثابت لتوفير الوقت عند الوصول إلى مواقع الويب في المستقبل، ولكن هذا الشيء قد لا يكون مريحاً بالنسبة لك إذا كنت بحاجة إلى مساحة القرص الثابت الآن).

للحصول على مزيد من التنظيف المؤقت للملفات المؤقتة وغير المرغوب فيها، جرب CCleaner، الذي يمكنك تحميله من هنا. يقوم CCleaner بتنظيف الملفات غير المرغوب فيها من مجموعة متنوعة من برامج الجهات الخارجية ويقوم أيضًا بتنظيف ملفات ويندوز Windows التي لن يمسحها Disk Cleanup.

5.    البحث عن الملفات المكررة

يمكنك استخدام تطبيق مكتشف للملفات المكررة لفحص القرص الصلب الخاص بك لملفات مكررة، وهي غير ضرورية ويمكن حذفها.

باستطاعتك استخدام VisiPics لإزالة الصور المكررة، عن طريق البحث عن الملفات المكررة وحذفها على ويندوز Windows باستخدام أدوات مجانية. لمزيد من المعلومات، يمكنك قراءة مقالنا عن الملفات المكررة وكيفية حذفها.

وفي حال كنت لا تمانع في إنفاق بضعة دولارات، يمكنك استخدام Duplicate Cleaner Pro، الذي لا يحتوي فقط على واجهة أجمل، وإنما لديه الكثير من الميزات والخيارات الإضافية لمساعدتك في العثور على الملفات المكررة وحذفها مباشرة!

6.    تقليل مقدار المساحة المستخدمة لاستعادة النظام

إذا كان System Restore (استعادة النظام) يستهلك الكثير من مساحة القرص الصلب لنقاط الاستعادة، فيمكنك تقليل مقدار مساحة القرص الصلب المخصصة لـ System Restore (استعادة النظام). وستكون كلفة ذلك هي نقاط استعادة أقل لاستعادة النظام من النسخ السابقة من الملفات السابقة واستعادتها.

إذا كانت هذه الميزات أقل أهمية بالنسبة لك من مساحة القرص الثابت التي تستخدمها، فقم بالمضي قدماً وحرّر بضعة غيغابايت عن طريق تقليل مقدار المساحة التي يستخدمها System Restore (استعادة النظام).

7.    حذف مجلد Windows.old الناتج عن ترقية النظام

إذا قمت بالترقية من إصدار قديم لـ ويندوز Windows فسيكون لديك مجلد Windows.old على قرص النظام في جهاز الكمبيوتر، ويستخدم مقداراً كبيراً من المساحة…
الحقيقة أنه بإمكانك حذفه، لكن عملية حذفه تختلف عن حذف مجلد عادي فهو مجلد للنظام! لمزيد من التفاصيل اقرأ مقالتنا التي تتحدث عنه بالتفصيل وعن إمكانية حذفه.

8.    إلغاء بعض ميزات ويندوز الهامة

الحيل التالية ستوفر بالتأكيد بعض المساحة، لكنها ستعطل ميزات ويندوز Windows المهمة. لا نوصي باستخدام أي منها، ولكن إذا كنت بحاجة ماسة إلى مساحة على القرص، فيمكنهم المساعدة:

تعطيل الإسبات: عند إسبات النظام الخاص بك، فإنه يحفظ محتويات ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة به إلى محرك القرص الثابت.

يتيح ذلك حفظ حالة النظام دون أي استخدام للطاقة – في المرة التالية التي تقوم فيها بإقلاع الكمبيوتر، ستعود إلى المكان الذي غادرت منه. يحفظ ويندوز Windows محتويات ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بك في الملف C: \ hiberfil.sys. لتوفير مساحة على القرص الصلب، يمكنك تعطيل وضع السبات تماماً، مما يؤدي إلى إزالة الملف.

تعرف على خاصيتي الإسبات والاستعداد وكيفية تفعيلهما في Windows

Disable System Restore (إلغاء تفعيل استعادة النظام):   إذا كان تقليل مقدار المساحة، فإن استخدام System Restore (استعادة النظام) ليس جيداً بما يكفي بالنسبة لك، فيمكنك تعطيل System Restore (استعادة النظام) بالكامل. لن تكون محظوظاً أبداً إذا كنت بحاجة إلى استخدام “استعادة النظام” لاستعادة النظام الخاص بك إلى حالة سابقة، لذا وجبَ تحذيرك!

مقالات قد تعجبك:

6 طرق سريعة لتنظيف مساحة القرص في Windows 10
كيفية استعادة الملفات المحذوفة من الحاسوب أو الأقراص الخارجية
البرمجية الخبيثة التي أثرت على CCleaner استهدفت شركات كبيرة
كيفية إيجاد وإزالة الملفات المكررة في Windows
لماذا يمكن استعادة الملفات المحذوفة و كيفية منع ذلك

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...