6 طرق سريعة لتنظيف مساحة القرص في Windows 10

5٬641

جميعنا يواجه المشكلة نفسها  , أن قرص التخزين يكاد يمتلئ ولهذا فإن هناك بعض الأمور التي يمكنك فعلها لتستعيد المزيد من مساحة القرص :

1-إفرغ سلة المحذوفات : 

عند قيامك بحذف العناصر فإنها لا تحذف نهائياً , بل تذهب إلى سلة المحذوفات وتبقى المساحة الشاغرة لهم ممتلئة , وإذا كنت تريد إفراغها نهائياً انقر بالزر الأيمن على سلة المحذوفات ثم اضغط Empty Recycle Bin , ستظهر لك رسالة لتسألك إذا كنت متأكداً من إفراغ سلة المحذوفات بشكل دائم , اضغط على نعم , وهكذا تكون قد حررت مساحة من القرص الصلب .

6-ways-to-clear-up-drive-space-00

2-تنظيف القرص :

ويندوز لديه أداة تنظيف مدمجة في النظام , التي يمكن أن تساعدك في الحصول على مساحة إضافية عن طريق إزالة ملفات مختلفة , بما فيها ملفات الانترنت المؤقتة , وملفات أخطاء النظام , وكذلك الملفات التي قد تكون موجودة من أنظمة سابقة كانت موجودة على الحاسب .

يمكنك القيام بعملية تنظيف القرص على الشكل التالي :

اذهب إلى قائمة ابدأ :

Start >> All apps >> Windows Administrative Tools >> Disk Cleanup

6-ways-to-clear-up-drive-space-002

اختر القرص الذي تريد تنظيفه واضغط على OK , انتظر قليلاً حتى يتم حساب المساحة التي يمكن تنظيفها , إذا كنت تريد حذف ملفات النظام مثل ملفات النظام القديمة (الموجودة من ملفات تنصيب النظام السابقة ) اضغط على Cleanup system files .

3- حفظ الملفات إلى محرك أقراص آخر :

إذا كان حاسبك الشخصي متعدد الأقراص أو القرص الصلب مقسم , قد تجد لديك قرص او مساحة مهدورة , ويمكنك إصلاح ذلك عن طريق تغيير موقع حفظ التطبيقات والوثائق والصور والموسيقى والفيديو الافتراضي , للقيام بذلك :

قم بفتح قائمة Settings  ثم إلى System  ثم Storage ضمن  Save locations حدد كل قرص لتخزين كل فئة من الفئات , يمكنك تحديد أي محرك أقراص حتى القرص القابل للإزالة متل USB

6-ways-to-clear-up-drive-space-003

4-تعطيل السبات : 

وقد قلنا سابقاً أنه عندما يتم تمكين وضع السبات فانه يحجز حجماً من القرص الصلب للملف الخاص به -hiberfil.sys – الذي يتم التخصيص له مساحة على القرص الصلب تقابل 75% من الذاكرة Ram المثبته على جهازك , فإذا كان لديك 8GB من الذاكرة Ram  فإن الملف hiberfil.sys سوف يحجز مساحة 6GB  من القرص الصلب , وإذا كان لديك 16GB  من الـ Ram  فإنه يحجز مساحة تصل إلى 12GB من القرص الصلب .

للمزيد عن وضع السبات : هنا

5-إلغاء تثبيت التطبيقات : 

من المحتمل غالباً أنك لا تستخدم بعض التطبيقات المثبتة , إما من البرامج التي قمت بتثبيتها ونسيتها أو البرامج المثبتة مع نظام ويندوز .

لمعرفة أي من التطبيقات تشغل مساحة من القرص :

6-ways-to-clear-up-drive-space-004

افتح قائمة Settings ثم اذهب إلى System ثم Apps & features واختر Sort by size للترتيب حسب الحجم , لإلغاء تثبيت التطبيق اختر التطبيق واضغط على Uninstall .

6-التخزين السحابي 

إذا كنت تستخدم ميزة التخزين السحابي في OneDrive أو أي خدمة أخرى , فأنت غالباً تقوم بالاحتفاظ بنسختين من الملفات الأولى على حاسبك والثانية في المخدم , ولست مضطراً للقيام بذلك فميزة التخزين السحابي تسمح لك بالوصول إلى المعلومات الموجودة على المخدم دون الحاجة لتخزينها على القرص الصلب وعندما تحتاجها يمكنك تنزيلها منه .

store-files-in-the-cloud

قم بالضغط على أيقونة OneDrive بالزر الأيمن واختر Settings , في تبويب Account بجانب Choose folders to sync to this device اضغط على Choose folders واختر التي تريد مزامنتها والتي لا تريد مزامنتها ثم اضغط ok .

 

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept