كيفية تفعيل أو تعطيل وضع السبات في Windows 10

السبات هو حالة يمكنك وضع حاسبك فيها بدلاً من إيقاف التشغيل أو وضع النوم , عندما تقوم بوضع الجهاز في حالة السبات فإنه يقوم بأخذ نسخة عن ملفات النظام والإعدادات وحفظهم على القرص الصلب قبل إيقاف التشغيل , وهذا يجعل الحاسب يبدأ العمل بشكل أسرع لإنه لا يحتاج إلى إنشاء الملفات والإعدادات من جديد .

يتم تفعيل وضع السبات افتراضياََ (في ويندوز Windows 10 يكون خيار السبات مفعل ولكن مخفي عن قائمة الطاقة) , وإنه لا يؤذي الحاسب لذلك لا حاجة لتعطيله , ومع ذلك , فإنه يعندما يتم تمكين وضع السبات فانه يحجز حجماً من القرص الصلب للملف الخاص به -hiberfil.sys – الذي يتم التخصيص له مساحة على القرص الصلب تقابل 75% من الذاكرة Ram المثبته على جهازك , فإذا كان لديك 8GB من الذاكرة Ram  فإن الملف hiberfil.sys سوف يحجز مساحة 6GB  من القرص الصلب , وإذا كان لديك 16GB  من الـ Ram  فإنه يحجز مساحة تصل إلى 12GB من القرص الصلب .

لذلك فإن السبب الرئيسي لتعطيل وضع السبات هو أنك قد تكون بحاجة لهذه المساحة الاضافية الذي يشغلها الملف , وبالمقابل لن تكون قادراً على استخدام ميزة بدء التشغيل السريع .

كيفية إظهار أو إخفاء خيار وضع السبات من قائمة الطاقة Power في Windows 10 : 

  • اذهب إلى لوحة التحكم :
    Control Panel  >>  Hardware & Sound >>  Power Options .
  • انقر فوق Choose what the power buttons do .
  • انقر على Change settings that are currently unavailable الموجود في أعلى النافذة , ثم انزل إلى أسفل النافذة , ستجد خيار Hibernate اضغط عليه لتقوم بإظهار خيار السبات أو اخفاؤه .

How-to-Enable-or-Disable-hibernate-005

في هذه الطريقة قمنا بإخفاء وإظهار خيار السبات من قائمة الطاقة فقط .

كيفية تفعيل أو إلغاء تفعيل وضع السبات في Windows 10 : 

أما هذه الطريقة فستقوم بتعطيل وضع السبات نهائياً , وعند تعطيل وضع السبات لن تكون قادراً على استخدام ميزة بدء التشغيل السريع وبهذا سيلغى خيار التشغيل السريع أيضاً .

أولاً , شغل موجه الأوامر كمسؤول , إما بالضغط بالزر الأيمن على ابدأ , أو Windows Key + X

ثم قم باختيار (Command Prompt (Admin :

How-to-Enable-or-Disable-hibernate-001لتعطيل وضع السبات اكتب الأمر التالي واضغط Enter :

powercfg.exe /hibernate off

How-to-Enable-or-Disable-hibernate-002

وبهذه الطريقة قد تعطل وضع السبات نهائياً واختفى خيار التشغيل السريع وخيار السبات من إعدادت الطاقة , واختفى خيار السبات من خيارات الطاقة .

لتفعيل وضع السبات اكتب الأمر التالي واضغط Enter :

powercfg.exe /hibernate on

How-to-Enable-or-Disable-hibernate-003

 

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...