ما هو مجلد Windows.old ؟ وهل يمكنك حذفه ؟

سبب ظهور المجلد وكيفية حذفه لتحرير المساحة

سبب ظهور المجلد وكيفية حذفه لتحرير المساحة

هل قمت بالترقية من إصدار قديم لـ ويندوز Windows؟ هل لديك مجلد Windows.old على جهاز الكمبيوتر، ويستخدم مقداراً كبيراً من المساحة؟
الحقيقة أنه بإمكانك حذفه، لكن عملية حذفه تختلف عن حذف مجلد عادي فهو مجلد للنظام!

المجلد Windows.old ليس شيئاً جديداً في Windows 10. ولكنه كان موجوداً قبل Windows 10، فقط إذا قمت بشراء إصدار جديد من ويندوز Windows، ثم استخدمته لترقية كمبيوتر شخصي مرفق مع إصدار أقدم.

ما هو مجلد Windows.old؟

يتم إنشاء هذا المجلد عند الترقية من إصدار ويندوز Windows إلى آخر، بدءاً من Windows Vista. يحتوي المجلد Windows.old على كافة الملفات والبيانات من نظام ويندوز Windows السابق.

يمكنك استخدامه لاستعادة النظام الخاص بك إلى الإصدار القديم من ويندوز Windows إذا لم تعجبك النسخة الجديدة. وإن كنت تبحث عن ملف محدد لم يتم نسخه بشكل صحيح إلى نظام ويندوز Windows الجديد، يمكنك أيضاً البحث في المجلد Windows.old والعثور عليه.

بشكل أساسي، يحتوي المجلد Windows.old فقط على نظام ويندوز Windows القديم. من ملفات نظام ويندوز Windows إلى البرامج المثبتة وكل إعدادات وملفات حساب المستخدم، كل شيء هنا.

يعمل الإصدار الجديد من Windows على الاحتفاظ به في حالة رغبتك بالعودة إلى الإصدار الأقدم من ويندوز Windows أو في حالة احتياجك للبحث عن الملف والعثور عليه. ولكن، لا تنتظر طويلاً – سيقوم ويندوز Windows تلقائياً بحذف المجلد Windows.old لتحرير مساحة إضافية بعد شهر.

كيفية العودة إلى إصدار سابق من ويندوز Windows:

من السهل الرجوع إلى إصدار سابق من Windows 10 إلى Windows 7 أو 8.1. بعد تثبيت Windows 10، لتنفيذ ذلك:

1- توجه إلى إعدادات ويندوز.
2- ثم المزامنة والأمان.
3- ثم النسخ الاحتياطي.

سترى زر Start البدء ضمن قسم العودة إلى Windows 7 أو العودة إلى Windows 8.1، بحسب إصدار ويندوز Windows الذي ثبته قبل الترقية.

انقر فوق هذا الزر وسيقوم ويندوز Windows باستعادة نظام تشغيل ويندوز Windows القديم الخاص بك وذلك باستخدام المجلد Windows.old كمصدر.

مرة أخرى، كما هو مُلاحظ، هذا الخيار متاح فقط لمدة شهر بعد الترقية. سيقوم ويندوز Windows تلقائياً بإزالة المجلد Windows.old لتحرير مساحة بعد شهر، لذلك يجب عليك تحديد ما إذا كنت تريد الالتزام بإصدار ويندوز Windows الجديد الخاص بك.

قبل Windows 10، كان من الممكن أيضاً القيام بذلك. لكن كان عليك تنفيذ تعليمات مملة لاستخدام المجلد Windows.old على جهاز يعمل بنظام التشغيل Windows 7 لاستعادة تثبيت قديم لـ Windows. لكن مع Windows 10، أصبح الأمر سهلاً الآن.

استعادة ملفات معينة من مجلد Windows.old

إذا كنت تريد استرداد الملفات معينة من نظام ويندوز Windows القديم، فيمكنك استعادتها من المجلد Windows.old.

يجب أن تكون هذه مجرد مسألة فتح نافذة مستكشف الملفات، والوصول إلى المجلد Windows.old في C: \ Windows.old، وتصفح نظام الملفات الخاص بك. ستكون ملفاتك الشخصية في هذا الترتيب: القرص المحلي(C:) ومن ثم مستخدمون وأخيراً اسمك كما هو موضح بالصورة.

كيف يمكنك حذف مجلد Windows.old لتحرير مساحة إضافية؟

يمكن أن يشغل المجلد Windows.old مساحة كبيرة. في أفضل الحالات، قد يكون 12 غيغابايت أو نحو ذلك من مساحة القرص الصلب. ولكن يمكن أن يستهلك بسهولة 20 غيغابايت أو أكثر، اعتماداً على حجم نظام Windows السابق.

إذا حاولت حذف المجلد Windows.old من “مستكشف الملفات” كما تفعل في أي مجلد آخر، فستتلقى رسالة خطأ. يمكنك تجاوز رسالة الخطأ هذه عن طريق تعديل أذونات المجلد Windows.old. بكل الأحوال، لا داع للقلق من رسالة الخطأ هذه.

لحذف هذا المجلد بطريقة سهلة، استخدم أداة تنظيف القرص في ويندوز Windows.

في Windows 10، انقر فوق الزر ابدأ، وابحث عن “تنظيف القرص”، ثم ابدأ تشغيل تطبيق “تنظيف القرص”.

يمكنك أيضاً النقر بزر الماوس الأيمن على القرص C في مستكشف الملفات، واختيار خصائص، ثم النقر فوق الزر “تنظيف القرص” في علامة التبويب “عام” كما في الصورة التالية.

انقر فوق زر “تنظيف ملفات النظام”.

سترى خياراً لـ “تثبيت (عمليات) ويندوز Windows السابقة” يظهر في قائمة الأشياء التي يمكنك حذفها، وسيخبرك “تنظيف القرص” بمقدار المساحة التي تشغلها هذه الملفات.

حدد هذا الخيار واستخدم تنظيف القرص لمسح ملفات نظام ويندوز Windows السابقة. يمكنك أيضاً استخدام هذه الأداة لحذف الملفات غير الضرورية الأخرى التي تستهلك مساحة على محرك أقراص النظام.

لا يوجد جانب سلبي لإزالة المجلد Windows.old. طالما أنت سعيد بنظام ويندوز Windows الحالي ولا تريد الرجوع إلى إصدار سابق – وطالما أنك متأكد بأنك تملك جميع ملفاتك المهمة يمكنك المضي قدماً وإزالته.

وتذكر أن النظام سيزيل المجلد Windows.old تلقائياً بعد شهر من الترقية على أي حال.

مقالات قد تعجبك:

إنفيديا تأخذ مساحة كبيرة على حاسوبك، لماذا؟ وما الحل؟
لماذا يمكن استعادة الملفات المحذوفة و كيفية منع ذلك
قائمة بأفضل خدمات التخزين السحابي التي تقدم خدمات مجانية
ما هو مجلد System32 ولماذا يجب عدم حذفه
دليل شامل لفهم وحدات تخزين المعلومات
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...