كيفية إيجاد وإزالة الملفات المكررة في Windows

لا يخلو حاسب من الحواسيب من تواجد ملفات مكررة ، والتي تستهلك ذاكرة التخزين عندك . وقد يكون من الصعب جداً أن تبحث عنها ومن ثم تزيلها يدوياً دون استخدام أية برامج .

لحسن الحظ هناك العديد من البرامج الجيدة والتي مهمتها أن تفحص القرص الصلب من أجل إيجاد جميع الملفات المكررة ومن ثم تتيح لك إمكانية حذفها وبكل سهولة . مع الانتباه أنه يجب عليك ألا تستخدمها من أجل البحث في مجلدات النظام مثل Windows وProgram Files حيث أنه في بعض الأحيان يحتاج نظام التشغيل أو بعض البرامج لعدة ملفات مكررة وفي عدة مواقع من أجل العمل بشكل صحيح .

في هذه المقال سنورد ثلاثة برامج مخصصة لذلك مع ميزات كل منها بشكل مختصر .

1- برنامج Auslogics Duplicate File Finder  البرنامج الأكثر بساطة:

يتمتع هذا البرنامج  Auslogics Duplicate File Finder بالبساطة وسهولة الاستخدام ، بالإضافة إلى احتوائه العديد من الميزات المهمة ، مثل :

  • إمكانية المعاينة ضمن البرنامج نفسه حيث يتيح لك عرض الصور ومقاطع الفيديو وسماع ملفات الموسيقى وذلك لمعرفة ما هي الملفات التي ستحذفها .
  • يقوم البرنامج بالبحث ضمن جميع الأقراص الصلبة مع استثناء ملفات النظام بالإضافة  إلى أي ذاكرة تخزين متصلة كما بإمكانك البحث ضمن قرص صلب أو مجلد ما وذلك باختياره من خلال القائمة الجانبية .
  • يمكنك أن تختار أنواع الملفات التي تريد البحث ضمنها مثل الصور والموسيقى وملفات الفيديو …. أو أي نوع آخر.
  • تستطيع البحث من خلال الاسم أو جزء منه .

بعد القيام بالبحث المطلوب ستظر لك قائمة من الملفات المكررة ، حيث يمكنك رؤية المعلومات الخاصة بكل ملف ومعاينة ملفات الوسائط حيث يمكنك عرض الملفات حسب التاريخ أو الحجم أو نوع الملف .

قم باختيار الملفات التي تريد حذفها ثم اضغط على Delete Selected Files من أجل إرسالها إلى سلة المحذوفات .

2- البرنامج الأكثر شعبية CCleaner :

على الرغم من أن الوظيفة الأساسية لهذا البرنامج CCleaner  هو القيام بإزالة الملفات المعطوبة ، والملفات المؤقتة غير الضرورية مما يساهم في تحرير المزيد من المساحة على القرص الصلب إلا أنه يتضمن أيضاً ميزة إزالة الملفات المكررة .

جميع النسخ الخاصة ب CCleaner تحتوي هذه الميزة لذلك ليس عليك القيام بشراء النسخة برو .

الميزة موجودة من خلال الأدوات Tools > إيجاد الملفات المكررة Duplicate Finder.

بعض المستخدمين اتهم هذا البرنامج بأنه يقوم بتحميل برامج إعلانية إلا أن هذا الاتهام باطل حيث اننا لم نلاحظ أي محاولة لتحميل مثل هكذ برامج .

بشكل افتراضي سيقوم البرنامج بالبحث في القرص المحلي C: مع تجاهل ملفات النظام والملفات المخفية . يمكنك تحديد أي مجلد للبحث من خلال الضغط على زر إضافة Add . تأكد من تفعيل الخيار : تضمين الملفات والمجلدات الفرعية “Include files and subfolders” والذي يجعل البرنامج يبحث في جميع المجلدات الموجودة داخل المجلد المحدد .

رغم أن الواجهة التي تعرض الملفات المكررة ليست جميلة إلا أنك تستطيع أن تحدد وتحذف الملفات بسهولة كما تتيح لك حفظ هذه الملفات على شكل ملف نصي txt .

3 – الأداة الأفضل التي تحوي العديد من الخيارات SearchMyFiles :

تحتوي هذه الأداة SearchMyFiles والتي صممت من قبل شركة NirSoft على العديد من الخيارت المتقدمة  ، حيث تستطيع البحث عن الملفات التي أنشئت أو عدلت أو فتحت ، وذلك ضمن فترة زمنية أنت تحددها .

الشيء الجميل في هذه الأداة أنها أداة محمولة portable app أي أنه يكفي أن تقوم بتحميلها ثم تشغيلها مباشرة دون حاجة إلى تنصيبها .

قم بتشغيل الأداة ، سيظهر لك مربع بحث معقد ، قم باختيار البحث عن الملفات المكررة Duplicates Search في صندوق وضع البحث Search Mode في أعلى النافذة وبعدها قم باختيار المجلدات الهدف من خلال الضغط على زر استعراض Browse ، قم باختيار الإعدادات المناسبة لك ومن ثم اضغط على ابدأ البحث “Start Search”

العديد من المواقع التقنية تنصح باستعمال برنامج dupeGuru من أجل حذف الملفات المكررة ولكن الشركة قد أوقفت دعمه على نظام Windows وستضطر لتنزيل نسخة قديمة وهذا ما لا ننصح به لوجود العديد من التطبيقات الجيدة والمدعومة .

وفي حال كنت ترغب بطرق أخرى لتحرير المساحة على القرص الصلب يمكنك متابعة المقال التالي من هنا .

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...