كيفية الدخول إلى الوضع الآمن في ويندوز

متى يجب الدخول إلى الوضع الآمن لويندوز؟ وكيفية حل المشاكل من خلاله

متى يجب الدخول إلى الوضع الآمن لويندوز؟ وكيفية حل المشاكل من خلاله

هناك ميّزة مفيدة جداً في نظام التشغيل ويندوز Windows تُدعى بالوضع الآمن Safe Mode، والتي قد نكون السبيل الوحيد لإقلاع نظام التشغيل عندما يُصاب حاسوبك بإحدى البرمجيّات الخبيثة، أو عندما يكون هناك خلل ما في أحد ملفات تعريف أجهزة الحاسوب.

يقوم الوضع الآمن بتشغيل الحاسوب مع أقل كميّة ممكنة من البرمجيات وملفات التعريف المهمّة، حيث لا يُسمح للبرامج وملفات التعريف غير الهامّة بالإقلاع.

وحتى برامج الويندوز التي تكون مدمجة معه لا يُسمح لها بالإقلاع إلا تلك التي تكون ضرورية لإقلاع النظام، وبذلك ستستطيع التخلص من البرمجيّات الخبيثة في حال أصابت حاسوبك بدون أن تسمح لها بالإقلاع مع نظام التشغيل.

كما يقوم الوضع الآمن بتأمين بيئة مثالية للويندوز تستطيع من خلالها إزالة ملفات التعريف التي قد تكون المشكلة المسببة لانهيار النظام في الوضع العادي.

متى يُنصح باستخدام الوضع الآمن؟

عندما تقوم بتشغيل الويندوز بالوضع العادي، فإنه سيقوم بالسماح لكافة برامج بدء التشغيل بالإقلاع، بما فيها ملفات التعريف التي قمت بتنصيبها.

بينما عندما تقوم بتشغيله في الوضع الآمن، فإنه سيستخدم دقة عرض منخفضة جداً على الشاشة، وسيسمح بإقلاع البرامج الهامّة لبدء تشغيل النظام فقط، مستثنياً جميع البرامج والخدمات وملفات التعريف الأخرى التي لا تُعتبر أساسيّة لإقلاع نظام التشغيل.

أحياناً قد لا تتمكن من إقلاع الويندوز بالوضع العادي، أو قد تظهر لك شاشة الموت الزرقاء مراراً، وهنا سيكون الوضع الآمن هو الحل الأمثل لتحديد وإصلاح المشكلة.

كيفية إقلاع الويندوز بالوضع الآمن:

غالباً سيقوم الويندوز من تلقاء نفسه بالإقلاع ضمن بيئة الوضع الآمن عندما تواجهه مشاكل في الإقلاع بالوضع العادي، ولكن يمكنك بالطبع أن تفعل ذلك يدوياً:

– في ويندوز 7 والإصدارات السابقة:

اضغط على زر F8 عندما يبداً الحاسوب بالإقلاع (وقبل أن يقلع نظام التشغيل)، ثم قم باختيار (Safe Mode) من القائمة التي ستظهر لك.

ملاحظة: في حال كنت تريد الاتصال بالإنترنت في الوضع الآمن، اختر: الوضع الآمن مع توفير اتصال بالإنترنت Safe Mode with networking.


في ويندوز 8:

اضغط على زر Shift وزر (إعادة التشغيل) في الوقت ذاته، يمكنك فعل ذلك من قائمة ابدأ أو من شاشة تسجيل الدخول أو من شريط (Charms bar)، وستظهر لك النافذة التالية، اضغط على (خيارات متقدمة):

اضغط على (إعدادات بدء التشغيل):

اضغط الآن على (إعادة التشغيل):

وأخيراً اختر (Safe Mode):

– في ويندوز 10:

اضغط على زر Shift وزر (إعادة التشغيل) في الوقت ذاته، ستجد زر (إعادة التشغيل) في القائمة المنبثقة من زر الطاقة في قائمة ابدأ، ثم اتبع نفس الخطوات المذكورة في حالة الويندوز 8.

كيفية حل المشاكل في الوضع الآمن:

بعد قيامك بإقلاع الويندوز ضمن بيئة الوضع الآمن، ستستطيع القيام بمعظم أدوات استكشاف الأخطاء وإصلاحها في نظام التشغيل:

قم بفحص شامل لوجود الفيروسات:

قم بتشغيل تطبيق مكافحة الفايروسات واضغط على خيار الفحص الشامل Full Scan، قد تكون هذه الفيروسات في حال وجودها غير قابلة للإزالة في الوضع العادي بسبب إقلاعها مع نظام التشغيل.

في حال عدم وجود برنامج مكافحة الفيروسات على حاسوبك، فقم بتحميل أحد هذه البرامج من الإنترنت، أو استخدم برنامج Windows Defender المرفق مع ويندوز 10.

وفي حال استخدمت برنامج Windows Defender، فقد يطلب منك أن تقوم بفحص للفيروسات خارج نظام الويندوز Offline Malware Scan.

قم بعملية استعادة النظام:

إذا كنت تتذكر أن حاسوبك كان على ما يرام منذ فترة قريبة، لكنّه الآن أصبح غير مستقراً، فقد تُحل المشكلة عن طريق إجراء عمليّة استعادة للنظام.

اختر آخر تاريخ تتذكر أنه لم تكن هناك أي مشكلة فيه، ثم استعد النظام لذلك التاريخ.

قم بإزالة تنصيب ملفات التعريف التي قمت بتثبيتها مؤخراً:

إذا قمت مؤخراً بتثبيت برنامج تعريف لأحد الأجهزة الجديدة، فمن المحتمل أن يكون هذا الملف هو الذي يتسبب بانهيار نظام التشغيل.

قم بإزالة تنصيب هذا الملف، وإذا تعذّر ذلك في الوضع العادي، فقم به من داخل الوضع الآمن لويندوز.

قم بتحديث ملفات التعريف:

قم بتحميل وتثبيت أحدث إصدارات برامج التعريف من المواقع الرسمية لشركاتها، إذا تعذر ذلك في الوضع العادي، فادخل إلى الوضع الآمن.

راقب النظام في الوضع: العادي والآمن:

إذا كان الحاسوب غير مستقر في الوضع العادي، ولكنّه مستقر في الوضع الآمن، فإن المشكلة هي غالباً مشكلة برمجية Software.

ولكن إذا استمر الحاسوب بالانهيار حتى في الوضع الآمن، فهذه علامة على أن المشكلة غالباً ليست برمجية بل في العتاد الصلب للحاسوب Hardware.

لاحظ أنه ليس من الضروري أن يدل استقرار النظام في الوضع الآمن على مشكلة برمجية، فقد تكون بطاقة الرسوميّات مثلاً تتوقف عن العمل في الجهد العالي، لكنّها تستمر في العمل في الوضع الآمن بسبب الجهد الخفيف.

قم بإعادة ضبط الويندوز إلى إعدادات المصنع، ولقد قمنا بشرح ذلك في المقالة التالية:
كيفيّة إعادة تنصيب ويندوز 10 مع إمكانية الإبقاء على الملفات

بالتأكيد سيتسبب ذلك بفقدانك لملفاتك وتطبيقاتك، لذلك تأكد من قيامك بنسخة احتياطية لكل الملفات التي تهمّك قبل القيام بهذه العمليّة.

في نظام ويندوز 10 و8، هناك خاصيّة تسمح لك بالاحتفاظ بهذه الملفات أثناء إعادة تنصيب النظام.

في حال استمرّ الحاسوب بالانهيار حتى بعد إعادة تنصيب الويندوز:

في هذه الحالة ستكون المشكلة بالتأكيد بإحدى قطع الحاسوب، لأن إعادة تنصيب الويندوز من شأنها أن تقوم بإصلاح أي مشكلة برمجيّة، قم بأخذ الحاسوب إلى خبير الصيانة.

 

مقالات قد تعجبك:

كيفية تسريع الكمبيوتر بنظام ويندوز
حل مشكلة عدم إقلاع حواسيب ويندوز
كيفية تحرير مساحة على القرص الصلب في ويندوز
كيفية استعادة مفتاح تفعيل ويندوز أو أوفيس بعد ضياعه
كيفية تنصيب ويندوز 10

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...