كيفية نقل جميع البيانات من كروم إلى فايرفوكس

كيفية نقل جميع بياناتك من متصفح Chrome إلى متصفح فايرفوكس كوانتوم Quantum الجديد

قامت شركة فايرفوكس FireFox قبل أيام قليلة بإطلاق النسخة الرسمية من متصفحها الجديد السريع جداً وبالاسم فايرفوكس كوانتوم FireFox  Quantum .

وقد تحدثنا عن أهم ميزاته ووفرنا روابط تحميله باللغة العربية على مختلف الأجهزة من خلال مقالة سابقة يمكنك الوصول إليها من هنا ولكن لا تنسى العودة إلى هذه المقالة لتعلم طريقة نقل بياناتك إلى المتصفح الجديد .

إذا كنت تفكر في الإنتقال إلى متصفح فايرفوكس كوانتوم FireFox  Quantum ،  أو على الأقل تجربة هذا المتصفح الجديد. فإن فايرفوكس FireFox جعلت هذا الأمر سهلاً جداً. حيث يمكن لفايرفوكس استيراد الإشارات المرجعية وكلمات المرور المحفوظة وسجل المتصفح وملفات تعريف الارتباط مباشرة من غوغل كروم Google Chrome.

ويمكن أيضاً استيراد هذه البيانات حتى من مايكروسوفت إيدج EDGE أو انترنيت إكسبلورر Internet Explorer، إذا كنت تستخدم هذه المتصفحات بدلاً من كروم .

طريقة نقل جميع البيانات من متصفح كروم Google Chrome إلى فايرفوكس كوانتوم FireFox  Quantum

عند تثبيث فايرفوكس للمرة الأولى فإنه يعرض عليك عادة استيراد البيانات من أي متصفح آخر ككروم، إيدج ..، ومع ذلك، فإن كان لديك فايرفوكس مثبت مسبقاً وتريد الآن استيراد البيانات، فستحتاج إلى طلب إنجاز العملية يدوياً .

حيث ستقوم باستخدام أداة استيراد البيانات من متصفح آخر Import Data From Another Browser والتي هي مخفية قليلاً ، حيث إنها موجودة تحت نافذة إدارة الإشارات المرجعية Bookmarks Manager .

للدخول إلى إدارة الإشارات المرجعية Bookmarks Manager ، انقر على رمز المكتبة (كما في الصورة التالية) في شريط الأدوات وانقر على الإشارات المرجعية Bookmarks ثم اختر اظهار جميع الإشارات المرجعية Show All Bookmarks ، أو اضغط على  Ctrl+Shift+B.

انقر على زر الاستيراد والنسخ الاحتياطي أو  Import and Backup ،  في شريط الأدوات وحدد استيراد البيانات من متصفح آخر  Import Data From Another Browser .

( إذا كنت ترغب في استيراد الإشارات المرجعية التي سبق لك تصديرها من كروم أو  أي متصفح آخر على هيئة ملف HTML، يمكنك أيضا النقر على استيراد الإشارات المرجعية من ملف HTML أو “Import Bookmarks from HTML” ،   ثم تحديد ملف الـ  HTML ).

حدد كروم أو Chrome في نافدة الاستيراد وانقر على التالي،  لاستيراد البيانات من غوغل كروم. تأكد من إغلاق جميع نوافذ متصفح غوغل كروم قبل متابعة العملية.

ستظهر لك نافذة لاختيار البيانات التي تريد استيرادها. إذا كنت قد أعددت ملفات شخصية متعددة في متصفح كروم، فسيتم سؤالك أولاً عن الملف الشخصي الذي تريد استيراد البيانات منه.

بشكل افتراضي،  فايرفوكس يقوم باستيراد ملفات تعريف الارتباط من كروم، وسجل التصفح، وكلمات المرور المحفوظة، والإشارات المرجعية. يمكنك إلغاء تحديد أي من هذه الخيارات لاستيراد بعض أنواع البيانات فقط.

عند إتمام عملية استيراد البيانات سيخبرك فايرفوكس أنه قد تمت العملية بنجاح. سيتم وضع إشارات كروم في مجلد تحت اسم من كروم أو Frome Chrome، في قائمة الإشارات المرجعية وشريط الأدوات، لكي يمكنك التعرف عليها و جعل الأمور أكثر تنظيماً.

تثبيت الإضافات التي كنت تستخدمها في متصفح كروم Google Chrome على فايرفوكس كوانتوم FireFox  Quantum

يتعذر على فايرفوكس استيراد بيانات أخرى مثل الإضافات Add-ons. سيتعين عليك البحث عن الإضافات المكافئة في متجر إضافات فايرفوكس بنفسك.

إذا كنت تستخدم إضافات شائعة من شركات كبيرة، فهناك فرصة لإيجاد نسخة من هذه الإضافات مطورة من نفس الشركة متوافقة مع متصفح فايرفوكس. بينما قد لا تكون الإضافات المستقلة الصغيرة متاحة لكلا المتصفحين، ولكنك ستجد على الأرجح إضافة مكافئة يمكن أن تقوم بنفس الوظيفة.

مزامنة بيانات متصفح فايرفوكس كوانتوم FireFox Quantum بين أجهزة متعددة

لدى فايرفوكس خاصية مزامنة المتصفح الخاصة بها والتي يُمكن أن تبقي بياناتك متزامنة عبر أجهزة الكمبيوتر المتعددة، والهواتف، والأجهزة اللوحية .

يمكنك التحقق من إعدادات فايريفوكس للمزامنة أو Firefox Sync من خلال النقر على القائمة (الزر ذو الخطوط الثلاث) ثم خيارات ثم حساب فايرفوكس Firefox Account . إذا لم تكن قد سجلت الدخول بعد باستخدام حساب فايرفوكس، فيمكنك إنشاء حساب من نفس المكان لبدء مزامنة بياناتك.

سجل الدخول باستخدام حساب فايرفوكس نفسه على جميع أجهزتك وسيتم مزامنة بياناتك بينهما، تماماً كما هو الحال مع كروم. يعمل فايرفوكس على مزامنة علامات التبويب المفتوحة والسجل والإشارات المرجعية وعمليات تسجيل الدخول والإضافات والتفضيلات. لذلك، بمجرد إعداد فايرفوكس مرة واحدة، فإنه سيتم مزامنة تفضيلاتك على جميع الأجهزة الأخرى.

يمكنك الحصول على نفس البيانات على الهاتف أو الجهاز اللوحي أيضاً. يقدم فايرفوكس تطبيقات لأجهزة أيفون iPhone و أيباد iPad من آبل Apple بالإضافة إلى الأندرويد Android . وهي توفر وسيلة للوصول إلى إشارات فايرفوكس المرجعية وعلامات التبويب المفتوحة وكلمات المرور المحفوظة , وسجل التصفح على أجهزة الجوال كذلك.

لحسن الحظ، مع فايرفوكس كوانتوم، فايرفوكس يستخدم الآن جوجل كمحرك البحث الافتراضي، بدل ياهو!  لذلك لا يوجد ما يدعو للقلق حول تغيير ذلك.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...