هنالك العديد من برامج تسجيل الملاحظات، ولعلّ برنامج Google Keep لا يقدّم خدمات قوية كتلك التي يقدمها Evernote، لكن تكمن أهميته في بساطته وسهولة التعامل معه. سنتكلم قليلاً في هذه المقالة عن هذا البرنامج.

ما هو برنامج Google Keep؟

هو عبارة عن برنامج مجاني من جوجل Google، تم الإعلان عنه في 2013 وعندها تمت مقارنته كثيراً بخدمة Evernote والخدمات المشابهة. لكن في النهاية تبيّن أن برنامج Keep فريد من نوعه، وتتلخص قوته في الخدمات التي يوفرها وسهولة استخدامها.

يمكنك استخدام تطبيق Keep على نظام أندرويد Android ونظام IOS، كما يمكنك استخدامه عبر موقع الخدمة الرسمي من المتصفح، وبما أنه من انتاج جوجل Google، فبإمكانك ابقائه متزامناً مع جميع حساباتك وبذلك سيبقى محدّثاً على جميع الأجهزة لديك. وهنالك أيضاً إضافة خاصة بالتطبيق لمتصفح جوجل كروم Google Chrome.

إليك قائمة بالخدمات التي يوفرها هذا التطبيق.

  • لائحة حاجيات المنزل: ربما هي من أكثر الخدمات المميزة في هذا التطبيق.
  • مخطط الأكل والوجبات: خدمة تابعة تقريباً للخدمة السابقة. يمكنك التخطيط مع شريكك على الوجبات التي ستعملونها خلال الاسبوع ومنه إعداد قائمة بالحاجات اللازمة لكل وجبة لكل يوم.
  • أفكار العمل: عندما يتعلق الأمر بأفكار مقالات للكتابة عنها، فإن Keep مفيد جداً بهذا الخصوص. يمكنك عمل قائمتين مثلاً، واحدة للأفكار التي تود الكتابة عنها وثانية للأشياء والمعلومات التي تحتاج إلى بحث أكثر.
  • ملاحظات عشوائية للتذكير: إذا كنت من الأشخاص الذين ينسون التفاصيل، فيمكنك إعداد قائمة بكل شيء عليك تذكره.
  • قلم افتراضي بين الأجهزة: إذا احتجت مثلاً لأن تقوم بنسخ نص موجود في موبايلك إلى حاسوبك، أو العكس، فبفضل خاصية المزامنة يمكنك القيام بذلك بكل سهولة.

والآن بعد أن صار لديك فكرة عن بعض الخدمات التي يقدمها Keep، لنأخذ نظرة عن كيفية استغلال ميزاته بشكل أكثر.

تلوين النصوص

مع مرور الوقت، سيزداد عدد الملاحظات الموجودة في Keep وبالتالي قد تضيع بعض الشيء إذا كانت جميع النصوص والقوائم بلون واحد. ومع أن خاصية البحث متاحة، فمن الأفضل بالتأكيد أن تكون نصوصك ملونة ومنظمة.

على سبيل المثال، يمكنك جعل الملاحظات المتعلقة بالعمل باللون الأزرق، والمتعلقة بالمنزل باللون الأحمر، والملاحظات الشخصية بالأخضر والمتعلقة بالأصدقاء بالأصفر وهكذا، وبذلك سيسهل عليك إجادة الملاحظات المطلوبة عند البحث عنها.

للقيام بذلك، اضغط على الملاحظة المطلوبة ثم اضغط على أيقونة الثلاثة نقاط السفلية، واختر اللون الذي تريده، ثم اضغط على رجوع.

صنّف ملاحظاتك

يمكنك إضافة تصنيف خاص للملاحظات وهو ما يشبه الهاشتاغز Hashtags في تويتر Twitter، فإذا كان لديك عدد كبير جداً من الملاحظات فإنك بذلك ستضمن أن تجد ما تبحث عنه بسرعة أكبر إذا كانت التصنيفات منظمة بشكل جيد.

لإنشاء تصنيف جديد افتح القائمة الجانبية ثم اضغط على إنشاء تصنيف جديد”، واختر اسماً جيداً للتصنيف لأنك ستستخدمه في جميع الملاحظات التي تتعلق به.

بعد إضافة التصنيفات يمكنك إنشاء ملاحظة جديدة أو الدخول إلى ملاحظة موجودة، ثم اضغط على أيقونة الثلاثة نقاط، ثم التصنيفات، واختر التصنيف المناسب للملاحظة.

هنالك طريقة أخرى وأكثر سهولة، وهي أن تنتقل إلى سطر جديد في قلب الملاحظة ثم أدخل رمز الهاشتاغ Hashtag #، وستظهر لك قائمة بالتصنيفات الموجودة.

قائمة المهام أو التفضيلات

يمكنك إضافة قائمة بالمهام التي عليك انجازها، أو التفضيلات التي يجب أن تتوافر في شيء ما. على سبيل المثال قمت بتجهيز قائمة تحتوي على الأشياء التي يجب أن تتوافر في المنزل الجديد الذي سأعاينه في اليوم التالي. للأسف لم يحتوي المنزل على جاكوزي ولا على مكان مخصص للهيليكوبتر.

لإنشاء قائمة كهذه اضغط على أيقونة القائمة في الأسفل كالصورة الموجودة في بداية هذا المقال، ثم أضف عنواناً لها وبعدها أضف المهام التي عليك انجازها أو التفضيلات أو حاجيّات المنزل، ثم عد إليها لاحقاً لتحديد ما تم انجازه.

أرسل الملاحظات

يوفّر لك التطبيق خيار مشاركة أو ارسال الملاحظة فوراً عبر الإيميل أو عبر أي برنامج آخر، وهو ما يساعد شركاء العمل أو العائلة على البقاء منظمّين.

للإرسال اضغط على أيقونة الثلاثة نقاط، ثم اختر “متعاون” لإرسالها عبر الايميل، أو “أرسل” لإرسالها عبر البرامج الأخرى. كما أنه يمكنك عمل مجموعة خاصة بعائلتك أو فريقك وبذلك يمكنك إرسال الملاحظة للجميع بكبسة زر واحدة.

استعمل التنبيهات

لا يمكنك التغاضي عن التذكير في حال كان لديك موعد مهم أو اجتماع ما، وخاصة إذا كنت من الأشخاص الذين ينسون دائماً.

لإضافة تذكير ادخل على الملاحظة المطلوبة وانقر على أيقونة اليد في الأعلى، ثم قم بضبط الموعد المطلوب.

أضف صور، تسجيلات صوت أو رسومات إلى الملاحظات

أحياناً قد يتوجب عليك أن تضيف أكثر من مجرد كلمات، لذلك يوفر لك التطبيق إضافة الصور وتسجيلات الصوت، بالإضافة للرسم بإصبعك أو عبر القلم إذا كنت تستخدم جهازاً يدعم الإدخال بالقلم.

الاختصارات المسؤولة عن هذه الخدمة موجودة في الأسفل، بالنسبة للتسجيل الصوتي، عند الضغط عليها فإنه يطلب منك أن تتكلم. قمت بقول العبارة التالية: “تسجيل تجريبي خاص بموقع التقنية السورية“، فقام التطبيق بحفظ التسجيل كما أنه قام بتحويله إلى كلمات.

ملاحظة: قمت بتجريب العديد من العبارات وجميعها قد تمّ تحويلها إلى كلمات بدون أي أخطاء.

أما بالنسبة للصور، بعد الضغط عليها فإنه سيعطيك خياران، إما تحميل صورة موجودة مسبقاً أو التقاط صورة.

وأخيراً القلم، يمكنك من عمل رسومات بسيطة أو حتى كتابة بضعة كلمات، هذه الميزة مفيدة لأصحاب الأجهزة التي تدعم الإدخال بالقلم.

التحكم بالإعدادات

لا يوجد الكثير من الخيارات لتعديلها ضمن الإعدادات، وأعتقد شخصياً أنه ليس من الداعي أصلاً الدخول إليها وتعديل شيء، لكن على أية حال، فإن أول خيارين يتعلقان بالقوائم، فمثلاً عند إضافة عنصر جديد للقائمة هل تريد أن تتم إضافته في الأعلى أم في الأسفل؟

والعناصر المنجزة التي تضع عندها إشارة “صح” هل تريدها في الأعلى أم الأسف؟

أما الخيارات التالية فهي تتعلق بالأوقات الخاصة بالتنبيهات، فعند وضع تنبيه ضمن ملاحظة فإنه يعرض لك افتراضياً الخيارات التالية: صباحا، بعد الظهر، مساءً، ليلاً، اختيار وقت.

ببساطة من قائمة الاعدادات يمكنك تعديل التواقيت الثابتة.

وأخيراً يمكنك التحكم بقابلية البرنامج للمشاركة وإرسال الملاحظات، في الحقيقة لا أعتقد أن هنالك داع لهذا الخيار أصلاً.

في النهاية، أتمنى أن يكون هذا الشرح شاملاً لهذا التطبيق الرائع. إليك الصورة النهائية لما بدا عليه التطبيق بعد الانتهاء من تطبيق تلك الخطوات.

 

مقالات قد تعجبك:

Trello تريلو موقع مميز لتنظيم حياتك وأعمالك
شرح لتطبيقات فوتوشوب للهواتف الذكية، وما ميزاتها ؟
كيفية كتم مجموعات واتساب بشكل دائم
جوجل تعمل على المساعدة في تحديد موقع الهاتف إن اتصل بالطوارئ
جوجل تستخدم الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بتأخر الرحلات الجوية
شاركها.
فيديو نسمات
قصة عشق
yalla shoot
أهم مباريات اليوم
يلا شوت
سيما فري
سيما فور يو
موقع قصة عشق
مسلسلات عربية
يلا شوت
كورة لايف
koora4live
يلا كورة
kora online
koora live
koora live
يلا شوت
شدات ببجي تمارا
شات فلسطين
شات فلسطيني

Exit mobile version