كيفية اختيار وتذكر كلمة سر قوية صعبة الاختراق

لحماية الملفات والحسابات والبيانات المهمة من الفقدان

0 95

تأكد من استخدام كلمة مرور قوية هي النصيحة التي نراها باستمرار عبر الإنترنت. فيما يلي كيفية إنشاء كلمة مرور قوية، والأهم من ذلك، كيفية تذكرها فعلياً في المستقبل.

يساعد استخدام مدير كلمات المرور هنا، حيث يمكنه إنشاء كلمات مرور قوية وتذكرها لك. ولكن، حتى إذا كنت تستخدم مدير كلمات المرور، فستحتاج على الأقل إلى إنشاء كلمة مرور قوية وتذكرها لمدير كلمة المرور!

التعامل مع كلمات المرور بطريقة سهلة:

نظراً لوجود عدد كبير من مواقع الويب التي ربما تمتلك حسابات فيها، فلا توجد طريقة سهلة لتذكر كل كلمة مرور دون تكرار كلمات المرور، أو اللجوء إلى نمط معين لحفظها بسهولة.

هذا هو المكان الذي يدخل فيه مدير كلمات المرور – طالما أنشأت كلمة مرور رئيسية قوية يمكنك تذكرها ، وهي كلمة المرور الأخيرة التي ستحتاج إلى التعامل معها.

هناك عدد من مديري كلمات المرور ، ولكن Dashlane ربما يكون أفضل خيار للشخص العادي. لديهم تطبيقات سهلة الاستخدام لكل نظام أساسي واحد، حيث يتكاملون مع كل متصفح ويب، وهو مجاني تماماً لاستخدام الميزات الأساسية.

إذا كنت ترغب في مزامنة كلمات المرور بين الأجهزة المختلفة، فسيلزمك الترقية إلى حساب متميز، ولكن نوصي باختبار الإصدار المجاني على جهاز الكمبيوتر الرئيسي أولاً.

يمتلك مديرو كلمات المرور العديد من الميزات الرائعة مثل لوحة تحكم الأمان ومبدل كلمات المرور والكثير غير ذلك.

إذا كنت جاداً بشأن الأمان، فستتأكد من استخدام كلمات مرور قوية في كل مكان، والطريقة الأسهل لإدارتها هي إدارة كلمات المرور مثل Dashlane.

نصيحة كلمة المرور التقليدية:

وفقاً للمشورة التقليدية – التي لا تزال جيدة – كلمة مرور قوية:

  • يجب أن تحوي الكلمة على 12 حرفاً، على الأقل: يلزمك اختيار كلمة مرور طويلة بما يكفي.

ليس هناك حد أدنى للكلمة التي يوافق عليها الجميع، ولكن يجب عليك عموماً البحث عن كلمات مرور لا تقل عن 12 إلى 14 حرفاً على الأقل. علماً أنه كلما زاد عدد أحرف كلمة مرور سيكون ذلك أفضل.

  • يجب أن تتضمن الكلمة أرقاماً ورموزاً وحروفاً كبيرة وحروفاً صغيرة أيضاً: استخدم مزيجاً من أنواع مختلفة من الأحرف لتجعل كلمة المرور أكثر صعوبة في الاختراق.
  • ليست كلمة موجودة في قاموس أو مجموعة من كلمات قاموس: ابتعد عن كلمات القاموس الواضحة وتركيبات كلمات القاموس.

أي كلمة في حد ذاتها سيئة. أي مزيج من بضع كلمات، خاصة إذا كانت واضحة، هي أيضاً سيئة.

على سبيل المثال ، كلمة house أو البيت هي كلمة مرور سيئة جداً. والجملة red house أو البيت الأحمر هي أيضاً سيئة للغاية.

  • لا تعتمد على الفواصل (المجزّئات) الواضحة: لا تستخدم فواصل العادية، على سبيل المثال، H0use ليست قوية لمجرد أنك استبدلت الحرف O بالرقم صفر 0. هذا واضح تماماً.

حاول مزجها – على سبيل المثال، يناسب BigHouse$123 العديد من المتطلبات هنا. تتكون هذه الكلمة من 12 حرفاً، وتشمل الأحرف الكبيرة والأحرف الصغيرة ورمزاً وبعض الأرقام.

ولكنها واضحة إلى حد ما – إنها عبارة عن قاموس يتم فيه تكبير كل كلمة بشكل صحيح. هناك رمز واحد فقط، وجميع الأرقام في النهاية، ويسهل تخمينها.

خدعة لخلق كلمات سر لا تُنسى:

من خلال النصائح الواردة أعلاه، من السهل جداً الحصول على كلمة مرور. فقط قم بضرب أصابعك على لوحة المفاتيح الخاصة بك، ويمكنك التوصل إلى كلمة مرور قوية مثل 3o(t&gSp&3hZ4#t9.

هذا جيد جداً – 16 حرفاً، ويتضمن مزيجاً من أنواع مختلفة من الأحرف، ومن الصعب تخمينه لأنه سلسلة من المحارف العشوائية.

المشكلة الوحيدة هنا هي حفظ كلمة المرور هذه. إذا افترضنا أنه ليس لديك ذاكرة تصويرية، فستضطر إلى قضاء بعض الوقت في حفر هذه المحارف في دماغك.

هناك مولدات كلمات مرور عشوائية يمكن أن تصل إلى هذا النوع من كلمة المرور – فهي مفيدة بشكل عام كجزء من مدير كلمات المرور والتي ستتذكر أيضاً كلمات المرور الخاصة بك.

ستحتاج إلى التفكير في كيفية التوصل إلى كلمة مرور لا تنسى. لا تريد استخدام شيء ما واضح مع أحرف القاموس، لذا فكّر في استخدام نوع ما من الحيل لحفظها.

على سبيل المثال، قد تجد أنه من الأسهل تذكر عبارة مثل كان أول منزل أقمت به على الإطلاق في الشارع المزيف 613، كان الإيجار 400 دولار شهرياً. أو بالإنكليزية: The first house I ever lived in was 613 Fake Street. Rent was $400 per month.

يمكنك تحويل هذه الجملة إلى كلمة مرور باستخدام الأرقام الأولى من كل كلمة، بحيث تصبح كلمة المرور TfhIeliw613FS.Rw$4pm وذات الشيء بالنسبة للغة العربية باستخدام أحرف عربية.

هذه عبارة عن كلمة مرور قوية باستخدام 20 خانة.

بالتأكيد، قد تتضمن كلمة المرور العشوائية الحقيقية عدداً قليلاً من الأرقام والرموز والأحرف الكبيرة التي تدور حولها، ولكنها ليست سيئة على الإطلاق.

أفضل ما في الأمر، أنه لا يُنسى. تحتاج فقط إلى تذكر هاتين الجملتين البسيطة.

طريقة مرور العبارة / Diceware:

Comic from XKCD

النصيحة التقليدية ليست النصيحة الجيدة الوحيدة للتوصل إلى كلمة مرور. قام XKCD بهزلية كبيرة حول هذا الموضوع منذ عدة سنوات والذي لا يزال مرتبطاً بشكل كبير اليوم.

بإلقاء كل النصائح المعتادة، ينصح comic  باختيار أربع كلمات عشوائية وترقيمها معاً لإنشاء عبارة مرور – كلمة مرور تتضمن عدة كلمات. العشوائية في اختيار كلمة وطول عبارة المرور يجعلها قوية جداً.

أهم شيء يجب تذكره هنا هو أن الكلمات يجب أن تكون عشوائية. على سبيل المثال، سيكون القطة في القبعة , مزيج غير جيد لأنها عبارة شائعة والكلمات ذات تسلسل منطقي معاً.

بيتي الأحمر الجميل سيكون سيئاً أيضاً لأن الكلمات تصنع إحساساً نحوياً ومنطقياً معاً. ولكن، شيء من هذا القبيل صحيح حصان بطارية دبابيس أو دبس صدف صارخ غير مرئي هو عشوائي.

الكلمات غير منطقية معاً وليست بالنظام الصحيح نحوياً، وهو أمر جيد. يجب أن يكون ذلك من الأسهل تذكره أيضاً من كلمة المرور العشوائية التقليدية.

البشر ليسوا جيدين في الخروج بمجموعات عشوائية من الكلمات، لذلك هناك أداة يمكنك استخدامها هنا.

يوفر موقع Diceware الإلكتروني قائمة مرقمة بالكلمات. عليك أن ترمي النرد التقليدي على ستة أطراف والأرقام تأتي مع بعضها ستدلك على الكلمات التي يجب أن تستخدمها.

تعد هذه طريقة رائعة لاختيار عبارة مرور لأنها تضمن استخدام مجموعة عشوائية من الكلمات، وقد ينتهي بك الأمر إلى استخدام كلمات ليست جزءً طبيعياً من مفرداتك. ولكن نظراً لأننا نختار فقط من قائمة كلمات، يجب أن يكون من السهل تذكرها.

يوصي منشؤو Diceware الآن باستخدام ست كلمات على الأقل بسبب التقدم في التقنية التي تجعل من عملية كسر كلمة المرور أسهل، لذا ضع ذلك في الاعتبار عند إنشاء هذا النوع من كلمة المرور.

على الرغم من أن اختلاف طول الكلمات يجعل من عملية كشف كلمة المرور أمراً صعباً جداً، يمكنك دائماً تعقيد الأمور بشكل أكبر باستخدام نمط بسيط للتذكر، وهو نمط من شأنه أيضاً أن يجعل كلمة المرور تمر باختبار النماذج التي تتحقق من تعقيد كلمات المرور.

على سبيل المثال ، خذ كلمة المرور النموذجية التي أشرنا إليها سابقاً: correcthorsebatterystaple وقم بتطبيق نمط معين، حيث تفصل بين الكلمات بالتناوب بالرموز والأرقام مثل ^ و 2 ثم قم بتكبير الحرف الثاني (أو أياً كان) لكل كلمة .

ستنتهي بكلمة المرور cOrrect ^ hOrse2bAttery ^ sTaple – طويلة ومعقدة وتحتوي على أرقام ورموز وأحرف كبيرة. ولكن ما زال من الأسهل تذكره أكثر من كلمة مرور عشوائية.

تذكر فقط – لا يتعلق الأمر فقط بقوة كلمة المرور. على سبيل المثال، إذا أعدت استخدام كلمة المرور في مواقع متعددة، فقد يتم تسريبها وقد يستخدم الأشخاص كلمة المرور المسربة هذه للوصول إلى حساباتك الأخرى.

من المهم أيضاً استخدام كلمات مرور فريدة لكل موقع أو خدمة، وتجنب المواقع المخادعة، والحفاظ على أمان الكمبيوتر من البرامج الضارة التي تستخدم في تسجيل كلمة المرور.

نعم ، يجب عليك اختيار كلمة مرور قوية – ولكنك تحتاج إلى القيام بأكثر من ذلك. لن يؤدي استخدام كلمات مرور أقوى إلى حمايتك من جميع التهديدات التي تواجهك، ولكنها خطوة أولى جيدة لتصعيب عملية التهديد والاختراق.

مقالات قد تعجبك:

كيفية تغيير كلمة مرور حساب جوجل Google وبريد جيميل Gmail
كيفية مشاركة كلمة سر الواي فاي على آيفون
طريقة عرض كلمات المرور المخزنة في متصفح Google Chrome
توقّف عن استخدام رمز المرور المكون من 6 أرقام على الآيفون
كيفية إزالة كلمة مرور نظام ويندوز Windows دون إعادة تثبيته
طريقة حذف كلمات المرور للشبكات اللاسلكية Wi-Fi في Windows 8 و 10
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...