توقّف عن استخدام رمز المرور المكون من 6 أرقام على الآيفون

كيف أصبحت هذه الطريقة غير آمنة؟ وما هي البدائل؟

كيف أصبحت هذه الطريقة غير آمنة؟ وما هي البدائل؟

عذراً مستخدمو هواتف آيفون، لكن يجب أن نخبركم بأن استخدام رمز المرور المكوّن من ستة أرقام لم يعد طريقة آمنة وموثوقة بعد الآن!

جميعنا يعلم بأن تخمين رمز المرور المكوّن من 6 أرقام لا يُعد سهلاً أبداً، كما أنه مع عدد محدد من المحاولات الخاطئة سيطلب منك هاتف الآيفون أن تنتظر فترة من الوقت قبل أن تعود وتجرب من جديد.

حيث يهدف هذا الإجراء الافتراضي إلى الحماية ضد محاولات فك قفل الهاتف وسرقة بياناته، سواء كان السارق مجرد شخص يحاول توقع الأرقام الستة، أو كانت آلة مخصصة لتوليد الرموز.

والفكرة هي أن التأخير الذي يفرضه نظام الهاتف بين المحاولات سيجعل هذه الطريقة تستغرق وقتاً طويلاً حتى تبدو وكأنها لا تستحق هذا العناء.

لكن اليوم الأمور قد اختلفت قليلاً، حيث تقوم إدارات الشرطة في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية بشراء جهاز يسمى GrayKey، هذا الجهاز يستطيع أن يتجاوز التأخير المفروض بين المحاولات ليكشف عن رمز المرور.

يمكن توصيل جهازي آيفون في وقت واحد بهذا الجهاز، ويتم توصيلهما لمدة دقيقتين تقريباً، بعد ذلك يتم فصلها عن الجهاز وفي هذه اللحظة فإن رمز المرور لم يتم اكتشافه بعد.

لكن بعد مرور بعض الوقت ستعرض الهواتف شاشة سوداء مع رمز المرور من بين معلومات أخرى، تختلف المدة التي يحتاجها رمز المرور ليتم اكتشافه من جهاز إلى آخر.

فقد يستغرق حوالي الساعتين لكن يمكن أن يكون في بعض الحالات بمدة أكبر تصل إلى ثلاثة أيام أو أكثر بالنسبة إلى رموز المرور المكونة من ستة أرقام، علماً أن هذا الجهاز بإمكانه اكتشاف رمز مرور الهواتف المعطلة أيضاً.

يبدو أنه مع وجود وقت كافٍ فبإمكان الجهاز اكتشاف كلمة المرور الخاصة بك في الإصدارات الحالية من نظام iOS، لا يمكنك إصلاح هذه المشكلة بنفسك.

ولكن بإمكانك تخفيف فرص اكتشاف الرمز الخاص بك أو جعل العملية تستغرق وقتاً أطول من خلال استخدام رمز مرور أكثر أمانًا يجمع بين الأرقام والحروف.

هذا ما سيجعل المرحلة الثانية من اكتشاف الرمز تستغرق وقتاً طويلاً، ربما أشهر أو حتى سنوات، حيث تُعد رموز المرور الطويلة مزعجة للمستخدم بالطبع.

ولكن مع وجود تقنيات مسح بصمة الاصبع TouchID وبصمة الوجه FaceID فهذا يعني أنه لن يكون مضطراً لاستخدامها بشكل متكرر خلال اليوم.

في الوقت الحالي فإن أقسام الشرطة فقط لديها إمكانية الوصول إلى جهاز GreyKey، لذلك قد لا تشعر بالقلق.

لكن للأسف فإن التجارب السابقة مع هذا النوع من الأجهزة تبيّن لنا أن مثل هذه التكنولوجيا غالباً ما ينتهي بها الأمر إلى الوقوع في الأيدي الخطأ في نهاية المطاف.

من المفترض أن تعمل شركة آبل Apple على تحديث فوري لمنع كسر حماية الهاتف، لكننا نتوقع تماماً أن تستمر لعبة القط والفأر بعد ذلك.

مقالات قد تعجبك:
روبوت جديد من آبل لإعادة تدوير أجهزة الآيفون القديمة
جوجل كشفت بالخطأ عن ميزة من آيفون X ربما تكون في أندرويد 
مهربون صينيون استخدموا طائرات بدون طيار لتهريب هواتف آيفون
آبل أضافت دعم كروت الرسومات الخارجية لنظام ماك
آبل أصدرت iOS 11.3 مع تحسينات لإدارة البطارية وأنيموجي جديد

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...