ما هو أدوبي لايت روم Lightroom؟ ولمَ هو مهم للمصوريين؟

ميزات البرنامج وفوائده

Adobe Photoshop Lightroom يجذب الكثير من المصورين الجدد. يحتوي على فوتوشوب في الاسم، لكنه ليس فوتوشوب؟ ماذا يمكن أن يعطينا؟

لايت روم هو برنامج مهم للغاية للمصورين، لذا دعونا ننظر إلى ما يفعله ولماذا يكون مفيداً.

يتوفر لايت روم Lightroom على أنظمة تشغيل ويندوز Windows و MacOS و iOS و أندرويد Android (على الرغم من أن إصدارات الجوال ليست قوية تماماً) باعتبارها تطبيقًا مستقلاً مقابل 149 دولاراً أو كجزء من خطة Adobe Creative Cloud Photography التي تأتي مع فوتوشوب Photoshop مقابل 9.99 دولارات شهريًا.

Lightroom يقوم بتنظيم صورك:

أولا وقبل كل شيء، لايت روم Lightroom هو كتالوج لكل صورة تقوم بتصويرها. فكر في الأمر على أنه أقل شبهاً بفوتوشوب وأكثر مثل بيكاسا أو Apple Photos ، ولكنه مصمم للمصورين الهواة المحترفين. وهو مصمم لمساعدتك في استيراد ومعالجة ومراجعة وتخزين عشرات الآلاف من الصور.

عندما تقوم بتصوير صور جديدة، تقوم باستيرادها من الكاميرا أو بطاقة SD إلى كتالوج لايت روم Lightroom. يتم تخزينها كالمعتاد على محرك الأقراص الثابت حتى تتمكن من الوصول إليها من أي برنامج.

أثناء استيراد هذه الصور، يمكنك إضافة الكلمات الرئيسية والعناوين والتسميات التوضيحية واسم النموذج والبيانات الوصفية الأخرى الخاصة بالصور.

بمجرد حصولك على الصور التي تم استيرادها، يسهل لايت روم Lightroom المرور وسحب أفضل الصور. يمكنك وضع علامة عليها على أنها اختيارات أو عمليات رفض، أو تقييمها بين 1 و 5 نجوم.

يمكنك بعد ذلك تصفية الصور حسب التقييم، أو أي بيانات وصفية أخرى. أستطيع أن أجد على الفور أفضل الصور التي التقطتها في العام الماضي فقط من خلال تصفيتها بـ 5 نجوم و 2016 (أي قمنا بالبحث عن الصور ذات التقييم 5 نجوم والملتقطة في عام 2016).

يقدم لايت روم Lightroom نفسه بعمق وقوة عن طريق أدوات الفهرسة الخاصة به. في حين أن التطبيقات الأخرى مثل بيكاسا أو Apple Photos يمكنها تخزين صورك، إلا أنها لا تحتوي على العديد من الخيارات عندما يتعلق الأمر بالفرز والتصنيف والعثور عليها.

على سبيل المثال، في تطبيق Apple Photos ، يمكنك فقط وضع الصور ضمن قائمة التفضيلات. ليست هناك طريقة لمنحهم تقييمات النجوم أو الإبلاغ عنها على أنها مرفوضة.

إذا قمت بتصوير الكثير من الصور، فلايت روم لا يقدر بثمن لتتبع كل منهم.

معالجة صور RAW:

ثانياً، لايت روم هو محرر صور RAW قوي جداً.

صور RAW هي صور تم التقاطها بتنسيق ملف بدون فقدان بيانات. بدلاً من مجرد حفظ معلومات كافية لجعل JPEG مقبول، يمكن لـ DSLRs وغيرها من الكاميرات عالية الجودة كتابة كافة المعلومات التي يمكنهم تسجيلها في ملف RAW.

تمنحك جميع البيانات الإضافية مساحة أكبر لمعالجة الصور. إذا كانت الصورة ملتقطة في ضوء خافت، فسيكون تنسيق JPEG عديم الفائدة، ولكن من المحتمل أن يكون ملف RAW يحتوي على المعلومات التي تحتاج إليها لجعلها ذات فائدة.

للمقارنة، يحفظ جهاز Canon 5D III صوراً بحجم 4 ميجابايت (تقريباً) من ملفات JPEG أو 25 ميجا بايت RAW. وهذا فرق كبير في كمية البيانات التي يتعين عليك استخدامها عند التعديل.

إذا تمكنت من جعل الأشياء مثالية في الكاميرا، فقد تتمكن من الابتعاد عن استخدام ملفات JPEG ، ولكن يستخدم المحترفون وأي شخص جاد حول التصوير الفوتوغرافي ملفات RAW ، نظراً لأنها أكثر مرونة وتعطيك فرصة أفضل لتوضيح الصورة.

بالطبع، يمكن لـ لايت روم Lightroom أيضاً إجراء التعديلات البسيطة المعتادة، مثل إصلاح اللون والتباين وتنظيف أي بقع غبار.

ما لم تكن ترغب في إجراء تحرير معقد بالفعل، غالباً ما يكون لايت روم Lightroom أفضل تطبيق للاستخدام. إنه أبسط وأكثر بديهية من فوتوشوب Photoshop ، وأكثر قوة من التطبيقات مثل Picassa أو Photos.

إذا كنت تصوّر ملفات RAW (ويجب أن تكون كذلك)، فإن لايت روم Lightroom هو أفضل تطبيق لتحريرها. إنه سهل الاستخدام، ويجعل من الممكن تحقيق أقصى استفادة من الصور التي التقطتها.

التصدير والطباعة والمزيد:

أخيراً، لايت روم هو أداة تصدير كبيرة. يمكنه تحويل ملفات RAW الضخمة إلى ملفات JPEG للتحميل على الشبكات الاجتماعية المفضلة لديك، أو حفظها على القرص الصلب، أو طباعة صورك بشكل صحيح، أو حتى تحويل مجموعة منها إلى معرض ويب أو كتاب.

لايت روم هو في الأساس غرفة مظلمة رقمية بشكل كامل كامل. أي شيء كان يستخدمه المصورون لحفظ أعمالهم في خزانة تحت السلالم محاطين بمواد كيميائية مضحكة، يمكنهم الآن القيام بذلك باستخدام لايت روم Lightroom. إذا كنت جاداً في التصوير الرقمي، فهذا برنامج يستحق.

مقالات قد تعجبك:

مراجعة برنامج IOTransfer أفضل مدير لملفات آيفون وآيباد من خلال الكمبيوتر
ما هو تطبيق Samsung Health؟ وكيف يساعدك في تحقيق اللياقة البدنية؟
أفضل تطبيقات تعديل الفيديو لأندرويد
أفضل تطبيقات التصوير الاحترافي لهواتف آيفون
كيفية استخدام كاميرا هواتف أندرويد لقياس الأطوال و الارتفاعات
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...