إذا كنت تمتلك المهارة الكافية لاختراق البرمجيات والمواقع والأجهزة الإلكترونية التي تتبع لكبرى الشركات التقنية حول العالم، فربما يتوجب عليك الذهاب إلى مسابقة Pwn2Own.

تُعدّ تلك المسابقة واحدة من أضخم المسابقات التي يهتم بها كل من الباحثين الأمنيين الذين سيلعبون دور المهاجم والشركات التقنية الكبيرة التي تأمل ألا تلعب دور الضحية.

وهي مسابقة تعود بالفائدة الكبيرة على الطرفين، حيث ينال الباحثون الذين يتمكنون من اكتشاف الثغرات الأمنية جوائز مالية ضخمة تُقدّر بعشرات الآلاف من الدولارات.

في حين أن الشركات التقنية المتنافسة يتم تنبيهها إلى ثغرات ومواضع خلل في أجهزتها ومواقعها وتطبيقاتها، تلك الثغرات لم تستطع الشركة اكتشافها في وقت سابق مما يجعل منها تهديداً كامناً.

أحد أبرز الأمثلة على ما سبق هو ما حصل مع الباحثين الأمنيين Amat Cama وRichard Zhu في فريقهما الأمني المشارك في المسابقة المذكورة.

حيث استطاع الباحثان اختراق جهاز شركة أمازون Amazon المنزلي المعروف باسم Amazon Echo Show 5 وهو جهاز مساعد منزلي مزوّد بارتباط مع المساعد الشخصي للشركة أليكسا Alexa.

وفي التفاصيل، اعتمد الباحثان على ثغرة أمنية وصلا إليها من خلال كون الجهاز المذكور يستخدم إصداراً قديماً من نظام Chromium مما سمح لهما بالتحكم الكامل بالجهاز في جال كان متصلاً بشبكة واي فاي قابلة للاختراق.

ويمكن الاستفادة من الثغرة عندما يحدث خطأ تجاوز السعة عندما تحاول عملية رياضية إنشاء رقم ولكن لا يوجد به مساحة في ذاكرتها، مما يؤدي إلى تجاوز العدد خارج ذاكرتها المخصصة، ويمكن أن يكون لها آثار أمنية على الجهاز.

بالنسبة لشركة أمازون المستفيد الأكبر من عملية الاختراق فإنها رفضت الكشف عن الخطوات التي ستقوم بها من أجل حل المشكلة وسد الثغرة.

ولكنها أكّدت بأنها ستقوم بالإجراءات المطلوبة من أجل منع استغلال الثغرة في أجهزتها المنزلية وأكّدت أنها ستعمل على هذا الأمر بشكل دائم.

لم يكن جهاز أمازون المنزلي هو الجهاز الوحيد المتصل بالإنترنت الذي تم اختراقه في المسابقة، ففي وقت سابق تم اختراق جهاز فيسوك Facebook Portal.

وهي شاشة ذكية كانت شركة فيسبوك قد قدّمتها كوسيلة للاتصال بحسابات مواقع التواصل الاجتماعي، وبعد الكشف عن الثغرة الخاصة بها تم إصلاح المشكلة على الفور.

مقالات قد تعجبك:

كيفية ترتيب أيقونات سطح المكتب والمحافظة على تنظيمها
ما هي ميزة حماية المجلدات في ون درايف OneDrive؟ وكيف يمكن تفعيلها؟
كيفية إصلاح مشكلة العين الحمراء في الصور باستخدام الفوتوشوب
هل يمكن إنشاء مخدم ويب Web Server على الشبكة المنزليّة ؟
لم وكيف تؤذي الماء الأجهزة الإلكترونية؟
شاركها.
فيديو نسمات
قصة عشق
yalla shoot
أهم مباريات اليوم
يلا شوت
سيما فري
سيما فور يو
موقع قصة عشق
مسلسلات عربية
يلا شوت
كورة لايف
koora4live
يلا كورة
kora online
koora live
koora live
يلا شوت
شدات ببجي تمارا
شات فلسطين
شات فلسطيني

Exit mobile version