أرقام هواتف ملايين الحسابات على فيس بوك متاحة للبيع عبر تيليجرام

من خلال بوت مخصص

تمكن أحد الأشخاص من الحصول على قاعدة بيانات مليئة بأرقام هواتف مستخدمي فيس بوك Facebook، حيث يقوم الآن ببيع هذه البيانات باستخدام بوت عبر تيليجرام Telegram، وذلك بحسب تقرير صادر عن موقع Motherboard.

وقال الباحث الأمني ​​الذي اكتشف هذه الثغرة Alon Gal إن الشخص الذي يدير البوت يدعي أن لديه بيانات ل 533 مليون مستخدم، حيث تمكن من الحصول عليها من خلال ثغرة في فيس بوك Facebook تم تصحيحها في عام 2019.

ويلزم قدر من المهارة الفنية للعثور على أي بيانات مفيدة وذلك بسبب وجود الملايين من البيانات، كما يجب أن يكون هناك تواصل بين الشخص الذي يمتلك قاعدة البيانات والشخص الذي يحاول الحصول على معلومات محددة منها، لأن “مالك” قاعدة البيانات لن يمنح شخصاً آخر كل هذه البيانات القيمة، ولذلك فقد اتجه هذا الشخص لصنع بوت Telegram لحل هذه المشاكل وتسهيل التواصل.

ويسمح البوت لأي شخص القيام بأمرين: إذا كان لديه معرف مستخدم على فيس بوك Facebook، فيمكنه العثور على رقم هاتف هذا الشخص، والعكس أي أنه إذا كان لديه رقم هاتف لشخص ما، فيمكنه العثور على معرف مستخدم Facebook الخاص به.

ويبيع صاحب البوت كل خدمة مقابل 20 دولار، كما هناك أسعار خاصة لبيع الجملة، من خلال تقديم 10,000 خدمة مقابل 5,000 دولار وفقاً لتقرير Motherboard.

ويعمل هذا البوت منذ 12 كانون الثاني (يناير) 2021 على الأقل، وفقاً للقطات الشاشة التي نشرها Gal، لكن البيانات التي يوفر الوصول إليها تعود إلى عام 2019.

أي أن هذه البيانات قديمة إلا أنها لا تزال هامة حيث أن الأشخاص لا يغيرون أرقام هواتفهم كثيراً، كما أنه أمر محرج بشكل خاص لفيس بوك Facebook لأنه جمع أرقام الهواتف من أشخاص بما في ذلك المستخدمين الذين كانوا يقومون بتشغيل المصادقة الثنائية.

في الوقت الحالي من غير المعروف ما إذا كانت Motherboard أو باحثو الأمن قد اتصلوا ب Telegram لمحاولة إزالة البوت، على الرغم من أن هذه البيانات لا تزال موجودة على الويب وقد عادت إلى الظهور عدة مرات منذ أن تم إلغاؤها في البداية في عام 2019.

مقالات قد تعجبك

أندرويد 12 سيتيح مشاركة كلمة مرور الواي فاي مع الأجهزة القريبة
تشغيل نظام Linux عبر حواسيب ماك الجديدة أصبح متاحاً الآن
مراجعة هاتف Vivo Y20G المتميز ببطارية بسعة 5,000 ميلي أمبير
كيفية إيقاف التحديثات مؤقتاً في ويندوز 10
كيفية إيجاد الملفات التي تم تحميلها من الإنترنت على نظام أندرويد
كيفية فتح الملفات المضغوطة ZIP في هواتف أندرويد
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...