تشغيل نظام Linux عبر حواسيب ماك الجديدة أصبح متاحاً الآن

خيار آخر بجانب النظام الأساسي macOS

407

قال Linus Torvalds مصمم نواة لينوكس Linux في نوفمبر الماضي أنه يريد أن يرى حاسب محمول معتمد على ARM يمكنه تشغيل نظام التشغيل Linux وأن حواسيب ماك الجديدة المزودة بشريحة Apple M1 قد تكون مناسبة لهذا الأمر.

يبدو أن ما أراده قد أصبح حقيقة حيث نجح مطورون من شركة Corellium الأمنية في تطوير نسخة من نظام التشغيل لينوكس لتعمل على حواسيب ماك الجديدة والعاملة بشريحة M1 من آبل، كما وأصدروا برنامجاً تعليمياً لتشغيله.

إصدار لينوكس Linux هنا هو نظام التشغيل Ubuntu كامل ويتم إقلاعه من خلال USB، وفقًا لرئيس التكنولوجيا في Corellium، وعلى الرغم من ندرة التفاصيل إلا أنه قال إن نظام Linux أصبح الآن “صالحًا للاستخدام بالكامل” على أجهزة Apple Silicon.

وتدعم هذه النسخة التوافق مع الشبكة ممكن من خلال دونجل USB-C خارجي، كما ويدعم التحديث الحالي للنظام الأساسي USB و I2C و DART، وأضافت الشركة أن نظام التشغيل Ubuntu هو نظام مخصص مبدئياً لـ Raspberry Pi القائم على ARM.

هناك بعض القيود في هذه النسخة حيث وبينما يمكن الاستفادة الكاملة من وحدة المعالجة المركزية M1، إلا أنها لن تدعم تسريع وحدة معالجة الرسومات، وهذا يعني أن الرسومات مضبوطة حالياً على وضع عرض البرامج، مما يعني أداء رسومياً أبطأ بكثير مقابل الأداء الأصلي في macOS.

ولم تصمم آبل Apple أجهزة M1 Mac مع مراعاة التمهيد المزدوج أو Boot Camp، حيث استبعد كريج فيديريغي ، نائب الرئيس الأول لهندسة البرمجيات في شركة Apple الدعم الرسمي لتشغيل أنظمة التشغيل البديلة مثل Windows أو Linux.

وتتمتع شركة Corellium ببعض الخبرة في التعامل مع وسائل حماية نظام التشغيل من آبل Apple، حيث تقدم Corellium للباحثين الأمنيين هاتف آيفون iPhone افتراضي للمساعدة في استكشاف الثغرات الأمنية، الأمر الذي أدخلها في صراع قضائي مع آبل.

تم إصدار منفذ Ubuntu على GitHub للمستخدمين المهتمين بتثبيته على M1 Mac، لكن ضع في اعتبارك أن العملية صعبة للغاية بالنسبة لأولئك الذين ليسوا على دراية بتطوير لينوكس Linux.

مقالات قد تعجبك

شركة Honor كشفت عن Honor V40 5G أول هاتف لها بعد انفصالها عن هواوي
أبرز الميزات في الإصدار 88 الجديد من متصفح Microsoft Edge
إل جي تفكر في الخروج من سوق الهواتف الذكية هذا العام
إزالة الأشخاص من الصور بسهولة باستخدام برنامج الفوتوشوب
ما هي أجهزة كشف و إنذار الدخان والحرائق
ما هو التركيز التلقائي في الكاميرا ,وما هي أوضاعه المختلفة ؟

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept