ما هي أجهزة كشف و إنذار الدخان والحرائق

آليّة عملها وكيفيّة استخدامها ومعلومات شاملة

أجهزة إنذار الدخان  هي أجهزة رخيصة الثمن , ومهمّة للغاية ، و يجب أن تكون جزءاً أساسيّاً في المنزل أو البناء , فبإمكان هذه الأجهزة ببساطة انقاذ حياتك من خطر حريق محتّم يمكن أن تتعرّض له , فكيف تعمل هذه الأجهزة لكشف الدخان , وأين يجب أن تقوم بتركيبها ؟ ..قبل أن نتطرّق إلى آلية عمل أجهزة إنذار الدخان يجب أن نرشدك إلى كيفية الاختيار الصحيح لأنواعها , فإن ذهبت لشراء نظام إنذار للحرائق سيقوم البائع بتخييرك طبعاً بين عدة أنواع من الأجهزة , من بينها أجهزة كشف وإنذار الدخان Smoke Alarms , وأجهزة كشف الدخان فقط Smoke Detectors ,

رغم أنّك ستستغرب بداية -كون كلا المصطلحان متداولان لجهاز إنذار الدخان -إلا أنّ هناك اختلاف بسيط هنا وهو بأن أجهزة كشف و إنذار الدخان Smoke Alarms تحتوي ضمنها مستشعرات كشف الدخان (سنتطرق إلى شرحها في الفقرة التالية ) وكذلك المنبه الصوتي الذي ينذر بوجود دخان متصاعد في المكان , ((يستخدم عادة في المنازل )),

أما جهاز كشف الدخان  Smoke Detectors ,فهو يحتوي فقط مستشعرات كشف الدخان Sensors, ويأتي المنبه الصوتي كجهاز منفصل مع المجموعة ,وتكون المتحكمات بالنظام ككل موجودة في موقع مركزي (( ستجد هذا النوع من الأنظمة بشكل رئيسي في أماكن العمل و الأبنية التجارية ، مثل الفنادق والمستشفيات..)) .

أنواع مستشعرات الدخان Smoke Sensors الموجودة في أجهزة إنذار وكشف الدخان Smoke Alarms :

للأسف ، لا يتم إنشاء جميع أجهزة إنذار الدخان بشكل متماثل . ويرجع ذلك إلى وجود نوعين مختلفين من أجهزة الاستشعار للكشف عن الحريق والدخان.  وهما المستشعرات الكهرضوئية ومستشعرات التأيّن وكلاهما يستشعران أنواعًا مختلفة تمامًا من الدخان والنار.

باختصار ، أجهزة الاستشعار الكهروضوئية جيدة في استشعار النيران بطيئة الاشتعال ، التي لا تُنتِج الكثير من الدّخان . أما مستشعرات التأين فهي أفضل بتحسس الحرائق الكبيرة (سريعة الاشتعال) التي تُنتج الكثير من الدّخان .

يستخدم كلا النوعين تقنيات استشعار مختلفة ، وهذا سبب اكتشاف أنواع مختلفة من الحرائق.
بعض أجهزة كشف وإنذار الدخان تحتوي نوعيّ أجهزة الاستشعار (المستشعرات الكهرضوئية ومستشعرات التأيّن ) ضمنها , وقد تجد أيضاً أجهزة انذار الدخان تحوي أحد النوعين فقط ..

وبالطبع من الأفضل شراء جهاز الإنذار الذي يحوي نوعيّ أجهزة الاستشعار معاً ,كهذا الجهاز من First Alert .

وإذا كنت مهتماً بأجهزة كشف الدخان الذكيّة مثل أجهزة نيست بروتيكت Nest Protect , فهذه الأجهزة تحتوي مستشعرات مطوّرة تدعى مستشعرات الطيف المنفصل  Split-Spectrum للكشف الكهرضوئي  Photoelectric  للدّخان , والتي توفّر حساسيّة عالية لكلا النوعين من الحرائق ( تعمل عمل المستشعرين معاً ).

مقارنة بين أجهزة إنذار وكشف الدخان اللاسلكية (تعمل ببطارية Battery-Operated) و السلكيّة Wired Smoke Alarms :

تأتي أجهزة إنذار الدخان  بنوعين مختلفين من توصيلات الطاقة: إما بالبطاريات (وصل لاسلكي) أو يتم توصيلها مع النظام الكهربائي في المنزل .

يمكن القول أنّ أجهزة إنذار الدخان بالاتصال السلكي Wired Smoke Alarms هي الأفضل من جهة أنّك لست بحاجة إلى القلق بشأن تغيير البطاريات ,كذلك كون هذه الأجهزة متّصلة معاً بشبكة سلكيّة,

بحيث إذا انطلق أحد الإنذارات ، فإن كل الأجهزة الأخرى تقوم بإصدار الإنذار أيضاً ، وهو أمر رائع إذا كان لديك منزل كبير أو شركة وهناك إحتمال لعدم سماع صوت الإنذار من جهاز واحد .

ولكن أجهزة الإنذار اللاسلكية (التي تعمل ببطارية) تكون أسهل تركيباً كونها لا تحتاج إلى أي أسلاك ,عوضاً عن كون معظمها أجهزة قادرة على الاتصال مع بعضها بشبكة لاسلكية محلية ,

على كل حال ، من المهم معرفة نوع جهاز إنذار الدخان الذي تريد استخدامه و يتطلّبه منزلك أو مكان عملك فعلاً , حتى لا تشتري جهاز إنذار خاطئ ستحتاج إلى استبداله بجهاز آخر قبل انتهاء مدة استخدامه المحددة ! وهنا قد تتساءل , هل لأجهزة إنذار وكشف الدخان مدة انتهاء صلاحية كأي منتج آخر؟!

الفترة المحددة لاستخدام أجهزة إنذار وكشف الدخان Smoke Alarms :

توصي الجمعية الوطنية للوقاية من الحريق (National Fire Protection Association) بأن تقوم باستبدال أجهزة إنذار الدخان التي لديك كل عشر سنوات. ويرجع ذلك إلى أن أجهزة الاستشعار تقل جودة عملها مع مرور الزمن إلى حد أنها لن تعود فعالة أبداً.

ويشمل هذا الأمر أجهزة إنذار الدخان الذكية Smart Smoke Alarms باهظة الثمن أيضاً, بل إنها على رأس توصيات  NFPA (الجمعية الوطنية للوقاية من الحريق) لاستبدال أجهزة إنذار الدخان ،

حيث أن معظم أجهزة الكشف عن غاز CO تحتاج إلى استبدال كل 5-7 سنوات ، وبما أن جهاز Nest Protect  يحتوي على كاشف CO ، ستحتاج إلى استبدال الجهاز بأكمله في كثير من الأحيان.

أين ينبغي تثبيت أجهزة إنذار وكشف الدخان ؟

عند تجهيزك للمنزل بأجهزة إنذار الدخان ، ستقوم غالباً باختيار مكانين حول المنزل يبدو لك أنهما موقعان جيّدان لتركيبها … ولكن وفقًا لأحدث نسخة من NFPA 72 National Alarm Fire and Signaling Code  ( التوصيات والأحكام  المعيارية لتركيب وتطبيق وأداء أجهزة إنذار الحرائق وأنظمة اتصالات الطوارئ Emergency Communications Systems..)،

تحتاج إلى تثبيت أجهزة إنذار الدخان داخل كل غرفة نوم , في الرّدهة بين الغرف ، وفي كل طابق من المنزل بما في ذلك الطابق السفلي.

من المهم أيضًا أن تقوم بتثبيتها على مسافة لا تزيد عن 12 بوصة من السقف إذا أردت تركيبها على الحائط (نظرًا لأن الدخان يرتفع) ، وكذلك عدم تثبيتها بالقرب من الأبواب والنوافذ أو الفتحات حيث يمكن لتدفّق الهواء أن يحدّ من قدرة المستشعرات على الكشف عن الدخان.

مقالات قد تعجبك:

ما هي مستشعرات تسرب المياه؟ ولمَ يجب أن توجد في كل منزل؟
ما هي كاميرات المراقبة اللاسلكية؟ وهل هي آمنة؟
ما هي الشبكة المحلية Local Area Network LAN؟
طريقة إيجاد كلمة مرور الشبكة اللاسلكية WiFi على مختلف الأجهزة
طريقة زيادة مدى الشبكة اللاسلكية باستخدام جهاز رواتر آخر

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...