ما هي الشبكة المحلية Local Area Network LAN؟

ما الفرق بينها وبين شبكات WAN و MAN؟

0 63

ببساطة، فإن شبكة المنطقة المحلية (LAN) هي مجموعة من أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الأخرى المتصلة ببعضها عبر شبكة، وكلها في نفس الموقع — عادةً داخل مبنى واحد مثل المكتب أو المنزل. لكن دعنا نلقي نظرة عن كثب.

ما هي LAN؟

نحن نعرف شيئين حول الشبكة المحلية فقط فقط بالنظر إلى الاسم Local Area Network – يتم الربط بين الأجهزة الموجودة على هذه الشبكات، وهي محلية.

هذا الجزء المحلي هو الذي يحدد شبكة LAN بالفعل ويميزها عن الأنواع الأخرى من الشبكات مثل شبكات المناطق الواسعة (WAN) وشبكات المناطق الحضرية (MANs).

عادةً ما تكون الشبكات المحلية محصورة داخل منطقة صغيرة – عادة مبنى واحد، ولكن هذا ليس متطلباً ثابتاً.

قد تكون هذه المنطقة هي منزلك أو نشاطك التجاري الصغير، وقد تحتوي على عدد قليل من الأجهزة. قد تكون أيضاً منطقة أكبر، مثل مبنى مكتبي كامل يحتوي على مئات أو آلاف الأجهزة.

ولكن بصرف النظر عن الحجم، فإن الخاصية المميزة الوحيدة التي تحدد شبكة LAN هي أنها تقوم بتوصيل الأجهزة الموجودة في منطقة واحدة محدودة.

مزايا استخدام الشبكة المحلية (LAN) هي نفس مزايا وجود أي أجهزة متصلة ببعضها البعض.

يمكن لهذه الأجهزة مشاركة اتصال إنترنت واحد ومشاركة الملفات مع بعضها البعض والطباعة إلى الطابعات المشتركة وما إلى ذلك.

على الشبكات المحلية الأكبر حجماً، ستجد أيضاً خوادم مخصصة تستضيف خدمات مثل أدلة المستخدم العالمية والبريد الإلكتروني والوصول إلى موارد الشركة المشتركة الأخرى.

ما هي أنواع التكنولوجيا المستخدمة في الشبكة المحلية؟

تعتمد أنواع التكنولوجيا المستخدمة في شبكة LAN بالفعل على عدد الأجهزة والخدمات المقدمة على الشبكة.

نوعا الاتصال الأساسيان المستخدمان في الشبكات المحلية الحديثة – بغض النظر عن الحجم – هما كبلات Ethernet وشبكة واي فاي Wi-Fi.

في المنزل النموذجي أو الشبكة المحلية للمكاتب الصغيرة، قد تجد مودماً يوفر اتصالاً بالإنترنت (وجداراً نارياً أساسياً ضد الاختراق من الإنترنت)، وجهاز توجيه يتيح للأجهزة الأخرى مشاركة هذا الاتصال والاتصال ببعضها البعض، وشبكة واي فاي Wi-Fi.

نقطة الوصول واي فاي Wi-Fi تتيح للأجهزة الوصول إلى الشبكة لاسلكياً. في بعض الأحيان، يتم الجمع بين هذه الوظائف في جهاز واحد.

على سبيل المثال، يوفر العديد من مزودي خدمات الإنترنت (ISP) وحدة توليفة تعمل كمودم وجهاز توجيه ونقطة وصول لاسلكية.

في بعض الأحيان، قد تجد أيضاً أجهزة تسمى المحولات التي تسمح لك بتقسيم اتصال Ethernet واحد إلى نقاط اتصال متعددة.

في الشبكات المحلية الأكبر حجماً، ستجد في المعتاد الأنواع نفسها من معدات الشبكات، على نطاق أوسع بكثير – من حيث عدد الأجهزة المستخدمة ومدى قوة هذه الأجهزة.

على سبيل المثال، قد تعمل أجهزة التوجيه والمحولات على خدمة العديد من الاتصالات المتزامنة، وتوفر خيارات أكثر أماناً وخيارات مراقبة، وتسمح بإجراء المزيد من التخصيص بشكل جيد.

تسمح نقاط وصول واي فاي Wi-Fi ذات المستوى الاحترافي في كثير من الأحيان بإدارة العديد من الأجهزة من واجهة واحدة، وتوفر تحكماً أفضل في الوصول.

ما هي شبكات WANs و MANs؟

شبكات المناطق الواسعة (WANs) وشبكات المناطق الحضرية (MANs) هي في الواقع مشابهة إلى حد كبير.

سترى حتى مصطلح شبكات مناطق الحرم الجامعي (CANs) يظهر من حين لآخر. إنها كلها مصطلحات متداخلة إلى حد ما، ولا أحد يوافق حقاً على تمييز راسخ بينها.

بشكل أساسي، هي عبارة عن شبكات تربط بين عدة شبكات محلية.

بالنسبة للأشخاص الذين يميزون، فإن MAN هي شبكة تتكون من شبكات محلية متعددة متصلة ببعضها البعض عبر شبكات عالية السرعة وكلها موجودة داخل نفس المدينة أو المنطقة الحضرية.

يتكون WAN أيضاً من شبكات LAN متعددة، ولكنه يمتد لمساحة أكبر من مدينة واحدة وقد تكون متصلة بأنواع مختلفة من التقنيات، بما في ذلك الإنترنت.

CAN، بالطبع، هي شبكة تتكون من شبكات LAN متعددة تمتد على حرم المدرسة أو الجامعة.

على الرغم من ذلك، إذا كنت تريد فقط التفكير في كل هذه الشبكات باعتبارها شبكات WAN، فلا بأس بذلك معنا.

للحصول على مثال كلاسيكي لشبكة WAN ، فكر في شركة لها فروع في ثلاثة مواقع مختلفة في جميع أنحاء البلاد (أو العالم). يحتوي كل موقع على الشبكة المحلية الخاصة به.

هذه الشبكات المحلية متصلة ببعضها البعض كجزء من نفس الشبكة ككل. ربما يكونون متصلين عبر اتصالات خاصة أو ربما يكونوا متصلين عبر الإنترنت.

النقطة هي أن الاتصال بين الشبكات المحلية لا يعتبر سريعاً أو موثوقاً به أو آمناً مثل الاتصالات بين الأجهزة على نفس الشبكة المحلية.

في الواقع، الإنترنت نفسه هو فقط أكبر WAN في العالم، وربط عدد من الآلاف من الشبكات المحلية في جميع أنحاء العالم.

مقالات قد تعجبك:

كيفية إعادة تعيين إعدادات الشبكة في ويندوز 10 لحل مشاكلها
كيف يعلم أندرويد إن كانت شبكة الواي فاي سريعة أم بطيئة قبل الاتصال؟
ما هي شبكة الجيل الخامس 5G ؟ وكم ستكون سرعتها ؟
حظر مواقع مخصصة ضمن الشبكة المحلية
كيفية إعادة تعيين إعدادات الشبكة في ويندوز 10 لحل مشاكلها

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...