عدة نصائح هامة لتحسين إشارة واي فاي

حلول تستحق التجربة لخدمة إنترنت أفضل

2٬611

شبكة واي فاي Wi-Fi هي العمود الفقري للإنترنت في المنزل، وإذا لم تحصل على إشارة قوية بين جهاز التوجيه (الراوتر) والهاتف أو التلفاز الذكي أو الأجهزة الأخرى، فإنك لن تقضي وقتاً ممتعاً.

إليك كيفية تحسين تجربة واي فاي Wi-Fi.

ترقية جهاز التوجيه (الراوتر):

بكل الوسائل، اعمل من خلال جميع النصائح في هذه القائمة للاستفادة إلى أقصى حد ممكن من العتاد الذي لديك.

لكننا سنبدأ من خلال طرح فكرة ترقية جهاز التوجيه (الراوتر) أولاً وقبل كل شيء لأنه خلال عقود من الخبرة مع التكنولوجيا اللاسلكية في كل من إعدادات المستهلك والشركات، فقد أثبت ذلك باستمرار أنه حل سحري.

إذا كان جهاز التوجيه (الراوتر) جديد نسبياً ولم تحصل على قوة الإشارة وتجربة واي فاي Wi-Fi التي تتوقعها، فستكون كل هذه النصائح مفيدة جداً.

ولكن إذا كان جهاز التوجيه قديماً، فلن تحصل إلا على القليل من التحسينات من خلال التعديلات والتغييرات. لا يمكن لأي قدر من النصائح والحيل أن يصنع بطريقة سحرية جهاز توجيه حديثاً.

إذا شعرت أن جهاز توجيه واي فاي Wi-Fi القديم يعمل تحت عبء الكثير من الأجهزة الجديدة ويتطلب نطاقاً ترددياً متزايداً، وبدلاً من المعاناة من تجربة واي فاي Wi-Fi سيئة مع سرعات بطيئة وتأخر وانقطاع الاتصالات، نوصي باستبدال المعدات الديمة.

لقد تحسنت تقنية واي فاي Wi-Fi بشكل كبير وليس هناك مقارنة بين أجهزة توجيه واي فاي Wi-Fi القديمة وأجهزة التوجيه الحديثة ذات الميزانية المحدودة ناهيك عن أجهزة توجيه واي فاي Wi-Fi المتميزة.

نقل جهاز التوجيه (الراوتر):

قم بإحدى أبسط الطرق لتحسين تغطية واي فاي Wi-Fi وتقوية الإشارة وهي تحريك الراوتر لأن معظم الأشخاص لديهم أجهزة راوتر في مواقع غير مثالية.

لماذا يعد تحريك جهاز التوجيه فعالاً للغاية؟ فكر في جهاز التوجيه (الراوتر) مثل مصباح كهربائي.

تنبعث منه إشارة راديو واي فاي Wi-Fi تماماً كما يشع الضوء المرئي من المصباح (التضاريس الراديوية لإشارات واي فاي Wi-Fi أكثر تعقيداً من ذلك بقليل، نعتقد أن الفكرة قد وصلتك).

إذا كنت تحاول قراءة كتاب على الأريكة في وسط غرفة المعيشة، فلن تضع المصباح في أقصى زاوية من الغرفة لأن الضوء لن يكون في المكان الذي تريده.

بنفس المقياس، إذا كنت تريد إشارة واي فاي Wi-Fi قوية أثناء العمل على هاتفك على الأريكة نفسها، فليس من المنطقي وضع موجه واي فاي Wi-Fi في أقصى زاوية من الطابق السفلي على الجانب الآخر من المنزل.

من الناحية المثالية، يجب وضع جهاز توجيه واي فاي Wi-Fi في موقع مركزي للنشاط والأجهزة في منزلك ولا يتم وضعه بناءً على مكان دخول الكابل أو خط الألياف إلى منزلك فقط.

تبديل الأجهزة إلى إيثرنت:

ربما تكون هذه إحدى أكثر النصائح التي تم التغاضي عنها لأنه عندما يقوم الأشخاص باستكشاف أخطاء شبكة واي فاي Wi-Fi الخاصة بهم وإصلاحها، فإنهم لا يفكرون في أشياء أخرى غير الاتصالات اللاسلكية.

لكن إحدى أبسط الطرق للتعامل مع بطء اتصال جهاز واي فاي Wi-Fi هو البحث عن الأجهزة التي يمكنك فصلها عن شبكة واي فاي Wi-Fi والانتقال إلى Ethernet بدلاً من ذلك.

نحن نتفهم أنه لا يوجد لدى كل شخص منزل متصل بشبكة إيثرنت، وفي كثير من الحالات، تكون شبكة واي فاي Wi-Fi هي الطريقة الوحيدة لتوصيل بعض الأجهزة، مثل إكس بوكس Xbox أو التلفاز الذكي في غرفة نوم بعيدة عبر الإنترنت.

إذا كان لديك جهاز ثابت مثل الكمبيوتر أو التلفاز الذي يمكن توصيله بسهولة بالشبكة عبر إيثرنت، فلا يوجد أي جانب سلبي للقيام بذلك. ستوفر مكاناً لأجهزة واي فاي Wi-Fi الأخرى، وتستمتع باتصال أسرع.

إزالة الأجهزة غير الضرورية:

يعد تبديل الأجهزة إلى إيثرنيت Ethernet، عندما يكون ذلك متاحاً، بداية جيدة في إزالة الأجهزة من شبكة واي فاي Wi-Fi. يجب عليك متابعة ذلك باستبعاد الأجهزة التي لم تعد بحاجة إلى أن تكون متصلة بشبكتك المنزلية.

على سبيل المثال، إذا وجدت أنك لا تستخدم الوظائف الذكية للتلفاز الذكي أبداً لأن لديك جهاز Roku أو كروم كاست Chromecast متصل به، فلماذا يكون موجوداً على الشبكة؟

نفس الشيء يسير في الاتجاه المعاكس. إذا لم تعد تستخدم جهاز كروم كاست Chromecast لأنك ترغب في استخدام جهاز التحكم عن بعد الخاص بالتلفاز مع الواجهة الذكية للتلفاز، فافصل جهاز كروم كاست Chromecast لإزالته من الشبكة.

ينطبق الأمر نفسه على أي شيء أضفته إلى شبكة واي فاي Wi-Fi ولكنك لا تحتاج في الواقع إلى أن يكون متصلاً بشبكة واي فاي Wi-Fi.

على سبيل المثال، لدي جهاز طهي به اتصال بالإنترنت عبر شبكة واي فاي Wi-Fi. لقد قمت بإعداده عندما حصلت على الجهاز منذ سنوات ولكنك لا تستخدم ميزات الإنترنت في الواقع.

تحديث البرامج الثابتة:

تعد تحديثات البرامج الثابتة لجهاز التوجيه (الراوتر) مهمة لسببين كبيرين. أولاً، وهو أهم بكثير من الحصول على إشارة واي فاي Wi-Fi قوية، فإن تحديث جهاز الراوتر يضمن أنك تقوم بتشغيل البرامج الثابتة الأكثر أماناً المتاحة لطرازك المحدد.

هذا مهم لدرجة أننا ننصحك بالتخلص من جهاز التوجيه (الراوتر) القديم والترقية إذا لم يعد يتلقى تحديثات الأمان.

لا يقتصر تحديث البرامج الثابتة على الأمان فقط. يمكن لتحديث البرنامج الثابت أيضاً التخلص من الأخطاء وتحسين الأداء.

يمكن لإصلاح الخطأ الذي يضمن تشغيل جهاز الراوتر القديم بشكل جيد مع هاتفك الجديد أن يجعلك تشعر وكأنك حصلت على جهاز راوتر جديد بالكامل.

تغيير قنوات واي فاي:

تتواصل أجهزة توجيه واي فاي Wi-Fi في جزء من الطيف الراديوي. عند شراء جهاز توجيه مزدوج النطاق على سبيل المثال، فإنك تشتري جهاز توجيه يمكنه الاتصال في النطاق 2.4 جيجا هرتز والنطاق 5 جيجا هرتز. هذه النطاقات مقسمة كذلك إلى قنوات.

لا تختلف هذه القنوات عن القنوات الفردية على أجهزة الاتصال اللاسلكي. إذا كان كل شخص في موقع بناء يتواصل على القناة 9 وكل شخص في موقع البناء على الجانب الآخر من الشارع يتواصل أيضاً على القناة 9، فقد أعاق الاتصال للجميع.

تاريخياً، كان العبث بتخصيص قناتك أمراً أكبر مما هو عليه الآن. عندما كانت جميع أجهزة التوجيه 2.4 جيجا هرتز، فإن النطاق وعرض القناة والتداخل الناتج غالباً ما يتطلب منك ضبط القناة التي يستخدمها جهاز التوجيه (الراوتر) فقط للحصول على اتصال ثابت (القنوات 1 و 6 و 11 هي القنوات الوحيدة غير المتداخلة).

لا تتداخل القنوات في النطاق الترددي 5 غيغاهرتز – لذا بينما قد تجد موقفاً تحتاج فيه إلى تعديلها يدوياً، إلا أنه ليس شائعاً.

علاوة على ذلك، تقوم معظم أجهزة التوجيه تلقائياً بضبط القناة لك في حالة اكتشاف الازدحام. الغالبية العظمى من الوقت هذا يكفي لتجنب المشاكل.

على الرغم من أن هذا يلاحظ في حالات نادرة، خاصةً مع الكثافة العالية لأجهزة توجيه واي فاي Wi-Fi في منطقة صغيرة مثل مجمع سكني، إلا أن ميزة التغيير التلقائي يمكن أن تسبب مشاكل أكثر مما تحل لأنها قد تكون عدوانية للغاية في تبديل القنوات لتحسينها.

في مثل هذه الحالات، يجدر إيقاف تشغيل الميزة وتعيين القناة يدوياً.

في النهاية، لا يزال الأمر يستحق التحري إذا كنت تشك في أن ازدحام النطاق/القناة هو مصدر مشكلتك. ثم يمكنك استبعادها من خلال العثور على أفضل قناة لاستخدامها في جهاز الراوتر.

ضع في اعتبارك موسعات الشبكة (مكرّر):

بشكل عام، تعد موسعات شبكة واي فاي Wi-Fi جزءاً كبيراً من مشاكل واي فاي Wi-Fi. بالنسبة للجزء الأكبر، فهي بديل رديء لمجرد استخدام جهاز توجيه مستقل أو نظام شبكي أفضل.

إذا كنت ترغب في تجنب نقل جهاز الراوتر إلى مكان أفضل في المنزل ومحاولة إصلاح مشكلات التغطية عن طريق وضع موسع واي فاي Wi-Fi (مكرّر) مناسب للميزانية مثل TP-Link AC750 في منتصف منزلك، فمن المحتمل أن تحصل بعدها على تجربة سيئة.

إنه جهاز ليس قوي بما يكفي لتكرار اتصال واي فاي Wi-Fi بالكامل على نصف منزل بطريقة مرضية.

من ناحية أخرى، إذا كنت ترغب فقط في الحصول على إشارة أقوى لمنطقة معينة بها بقعة ميتة، فهذا حل صالح للخدمة.

لنفترض، على سبيل المثال، أن تغطية واي فاي Wi-Fi داخل منزلك جيدة جداً ولكن عندما تجلس في الفناء، ينقطع اتصال واي فاي Wi-Fi باستمرار.

من المحتمل أن يوفر وضع مكرر في الغرفة المجاورة للفناء (خاصة إذا كان به خط رؤية إلى المكان الذي تجلس فيه بالخارج) تغطية كافية لتجنيبك ترقية جهاز التوجيه (الراوتر) بالكامل.

الترقية إلى هوائيات عالية الكسب (الربح):

لا تحتوي جميع أجهزة التوجيه على هوائيات قابلة للفصل ولكن تلك التي تستخدم عادةً ملحقاً قياسياً يُعرف باسم RP-SMA (والذي يرمز إلى Reverse Polarity SubMiniature الإصدار A، إذا كنت مهتماً).

تُقاس الزيادة في قوة الإشارة الراديوية باستخدام هوائي بوحدة dBi (ديسيبل بالنسبة إلى هوائي آيزوتروبي).

دون تحويل هذه المقالة إلى محاضرة صغيرة حول هندسة الراديو، يكفي أن نقول إن إعطاء موجه واي فاي Wi-Fi دفعة بسيطة في قسم dBi أمر مفيد.

إذا كانت الهوائيات الموجودة على جهاز التوجيه عبارة عن هوائيات منخفضة الكسب (3-5 ديسيبل) وقابلة للفصل، فمن المفيد البحث عن استبدالها بهوائيات عالية الكسب (8-10 ديسيبل). إنه حل رخيص جداً بسعر يتراوح بين 15 و 25 دولاراً للمجموعة.

إذا كانت إحدى مشكلات واي فاي Wi-Fi التي تواجهها هي ضعف الاتصال بجهاز كمبيوتر سطح المكتب، فسيتم استخدام نفس موصل RP-SMA في اتصالات اللوحة الأم وبطاقات توسيع PCI-E Wi-Fi أيضاً.

لذلك قد تفكر في الحصول على هوائي جديد قابل للفصل بسلك يسمح لك بنقل الهوائي إلى مكان مثالي بالقرب من الكمبيوتر.

نأمل أن تحل بعض النصائح الرخيصة والسهلة مثل نقل جهاز التوجيه (الراوتر) أو توصيل بعض الأجهزة، مثل التلفاز الذكي وجهاز Xbox عبر إيثرنت، مشكلات شبكة واي فاي Wi-Fi لديك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept