ما هي نقطة اتصال الهاتف المحمول Mobile Hotspot؟

كل ما تحتاج لمعرفته حول نقطة اتصال الجوال وآلية عملها

1٬288

توفر نقاط اتصال الهاتف المحمول طريقة ملائمة لمشاركة الوصول إلى الإنترنت مع أجهزة متعددة. لكن كيف تعمل، وهل تحتاج إلى الدفع مقابل هذه الخدمة؟ إليك كل ما تحتاج لمعرفته حول نقطة اتصال الجوال.

ما هي نقطة اتصال الإنترنت في الهاتف المحمول:

نقطة الاتصال الهاتف المحمول (الجوّال)، والمعروفة أيضاً باسم نقطة الاتصال المحمولة أو نقطة الاتصال الشخصية، هي نقطة وصول لاسلكية يتم إنشاؤها عادةً بواسطة جزء مخصص من الأجهزة أو البرامج على هاتفك الذكي.

في حين أن اتصال شبكتك المنزلية يأتي من مزود خدمة الإنترنت، فإن نقطة الاتصال تشارك الوصول إلى الإنترنت مع الأجهزة القريبة باستخدام اتصال البيانات الخلوي.

تأخذ نقاط اتصال الهاتف المحمول بشكل عام اتصال 3G أو 4G أو 5G وتحولها إلى إشارة واي فاي Wi-Fi للأجهزة الأخرى.

إنها مفيدة عندما تكون مسافراً أو تقضي وقتاً في الهواء الطلق ولا يمكنك الوصول إلى شبكة واي فاي Wi-Fi ثابتة. يمكن أن يكون مفيداً أيضاً لمشاركة الوصول إلى الإنترنت بين الأصدقاء وأفراد العائلة إذا لم يكن لديهم اتصال بيانات خاص بهم.

كيف يمكن استخدام نقطة اتصال محمولة؟

توجد طريقتان يمكنك من خلالهما إعداد نقطة اتصال محمولة. يمكنك إما استخدام ميزة نقطة الاتصال الشخصية على هاتفك الذكي أو شراء جهاز نقطة اتصال محمول مخصص.

عادةً ما تكون ميزة نقطة الاتصال الشخصية المدمجة بهاتفك الذكي هي أسهل طريقة للحصول على نقطة اتصال محمولة وتشغيلها.

تأتي جميع الهواتف الذكية الحديثة مزودة بميزة نقطة الاتصال الشخصية إلا إذا كنت تستخدم هاتفاً ذكياً مغلقاً بواسطة شركة الاتصالات وقام مشغل شبكة الجوال بتعطيلها.

يمكنك التحقق مما إذا كانت الميزة متوفرة على جهاز آيفون iPhone عن طريق الانتقال إلى الإعدادات.

تم إدراج خيار Hotspot الشخصي أسفل خيار بيانات الهاتف المحمول. على نظام التشغيل أندرويد Android، ستجد خيار نقطة اتصال واي فاي Wi-Fi ضمن نقطة الاتصال والربط في إعدادات الشبكة والإنترنت.

عندما تقوم بتمكين ميزة نقطة الاتصال الشخصية على هاتفك، فإنها تنشئ شبكة لاسلكية مخصصة تُستخدم بعد ذلك لمشاركة اتصال بيانات الهاتف مع الأجهزة الأخرى. وتسمى عملية مشاركة اتصال البيانات هذا أيضاً بالربط.

بصرف النظر عن هاتفك الذكي، يمكنك أيضاً استخدام جهاز نقطة اتصال محمولة، يُشار إليه أحياناً باسم جهاز ماي فاي Mi-Fi (اختصار لـ My واي فاي Wi-Fi) لإعداد نقطة وصول لاسلكية.

أجهزة نقطة الاتصال هذه صغيرة الحجم وتعمل بالبطارية وتستخدم بطاقة SIM للاتصال بشبكة خلوية.

تبيع كل من شركات الاتصالات وشركات تصنيع الأجهزة أجهزة ماي فاي Mi-Fi. ومع ذلك، عادةً ما يتم قفل إصدارات شركة الاتصالات وتأتي مرفقة ببطاقة SIM وخطة، بينما يمكنك الحصول على إصدارات خالية من بطاقة SIM وغير مقفلة من الشركات المصنعة للأجهزة.

كيفية تمكين نقطة الاتصال المحمولة على هاتفك الذكي:

من السهل جداً تنشيط ميزة نقطة اتصال الجوّال على هاتفك الذكي. إذا كان لديك آيفون iPhone وترغب في استخدامه كنقطة اتصال لجهاز آبل Apple آخر بنفس حساب iCloud، فليس عليك فعل أي شيء على هاتفك.

ما عليك سوى البحث ضمن نقطة الاتصال الشخصية في الشبكات اللاسلكية على جهاز آبل Apple الآخر والاتصال بالأول.

ومع ذلك، إذا كنت ترغب في إتاحة الوصول إلى الأجهزة غير التابعة لـ آبل Apple أو أجهزة آبل Apple الأخرى بحساب iCloud مختلف، فانتقل إلى الإعدادات ثم نقطة الاتصال الشخصية وقم بتمكين الخيار السماح للآخرين بالانضمام.

على نظام أندرويد Android، قد يختلف موقع خيار نقطة اتصال الهاتف المحمول باختلاف الطرز. ومع ذلك، ستجده عادةً من خلال التوجه إلى الإعدادات ثم نقطة الاتصال المحمولة.

وأخيراً قم بتفعيل نقطة الاتصال المحمولة.

بمجرد تمكين نقطة الاتصال المحمولة، يمكنك تغيير كلمة مرور واي فاي Wi-Fi. من الجيد دائماً امتلاك كلمة مرور قوية للحفاظ على أمان نقطة الاتصال.

هل تحتاج إلى الدفع مقابل استخدام نقطة اتصال محمولة؟

بينما تتضمن خطط الخدمة الخلوية للهواتف الذكية عادةً الوصول إلى نقطة اتصال محمولة، قد تفرض بعض شركات الاتصالات رسوماً إضافية أو تحتاج إلى خطة إضافية لنقاط الاتصال الشخصية.

لذلك، من الأفضل التحقق من مشغل شبكة الجوال إذا كانت خطة هاتفك تسمح بالوصول إلى نقطة اتصال الجوال. تحتوي بعض الخطط على حصة بيانات منفصلة لنقاط اتصال الهواتف المحمولة.

من ناحية أخرى، ستحتاج إلى الدفع مقابل كل من الجهاز وخطة البيانات الخاصة به إذا كنت تستخدم جهاز ماي فاي Mi-Fi.

اعتماداً على مجموعة الميزات، يمكن أن يتراوح سعر جهاز ماي فاي Mi-Fi من 20 إلى 30 دولاراً إلى بضع مئات من الدولارات أو أكثر. بالإضافة إلى ذلك، قد تضطر إلى الحصول على خط جديد لجهاز ماي فاي Mi-Fi.

قيود نقطة اتصال الهاتف المحمول:

في حين أن نقاط الاتصال المحمولة مفيدة للغاية، إلا أن لها قيوداً معينة. على سبيل المثال، يبلغ نطاق نقطة الاتصال المحمولة حوالي 30-60 قدماً (9-18 متراً). إذا كنت خارج نطاق الجهاز، فلن تتمكن من الاتصال بالشبكة اللاسلكية واستخدام الإنترنت.

عندما تستفيد نقاط اتصال الهاتف المحمول من اتصال البيانات الخلوية لتقديم الإنترنت اللاسلكي، لا يمكنك استخدامها إلا في الأماكن التي تتوفر بها الخدمة الخلوية. لذلك، لن تفيدك نقطة اتصال الجوال إذا كنت في مكان بعيد بدون إشارة خلوية.

يمكن أن تؤثر جودة التغطية الخلوية وازدحام الشبكة أيضاً على سرعة البيانات التي تقدمها نقطة اتصال الهواتف المحمولة.

لذلك إذا كنت في منطقة خدمة خلوية محدودة، فمن المحتمل جداً أن تحصل على سرعات إنترنت رديئة، وإذا قمت بمشاركتها بين عدة أشخاص، فستزداد الأمور سوءاً.

بالإضافة إلى ذلك، يعد تشغيل نقطة اتصال محمولة مهمة تستهلك قدراً كبيراً من طاقة البطارية. إذا كنت تستخدم هاتفك الذكي كنقطة اتصال، فيمكنك توقع انخفاض كبير في البطارية في مستوى.

ونظراً لأنك تطلب هاتفك لإجراء مكالمات صوتية وأشياء أخرى، فستحتاج إلى توصيل مقبس الحائط أو المخاطرة بتفريغ بطاريته تماماً.

تعد أجهزة ماي فاي Mi-Fi أفضل نسبياً من حيث استهلاك البطارية. يمكن أن تدوم لفترة أطول ولا تأكل بطارية هاتفك.

نقطة اتصال محمولة ونقطة اتصال واي فاي:

في حين أن نقطة الاتصال المحمولة هي أيضاً نوع من نقاط اتصال واي فاي Wi-Fi، فإننا نشير عادةً إلى نقاط الوصول اللاسلكية العامة عندما نتحدث عن نقاط اتصال واي فاي Wi-Fi.

يتم إنشاؤها بواسطة أجهزة توجيه لاسلكية وتوجد في أماكن مثل المقاهي ومراكز التسوق والفنادق والمطارات ومحطات السكك الحديدية. غالباً ما تكون نقاط اتصال واي فاي Wi-Fi العامة مجانية، وتحتاج فقط إلى جهاز به اتصال لاسلكي للاستفادة منها.

الاختلاف الوحيد المهم بين نقاط اتصال الهاتف المحمول ونقاط اتصال واي فاي Wi-Fi هو الأمان. نظراً لأن نقطة اتصال الهاتف المحمول تكون عادةً خاصة، تم إنشاؤها بواسطتك أو بواسطة شخص تعرفه، ولا يمكن الوصول إليها إلا للأشخاص الذين تعرفهم، فهي آمنة نسبياً.

من ناحية أخرى، فإن نقاط اتصال واي فاي Wi-Fi عامة ومتاحة للجميع. يمكن أن يسمح ذلك لشخص سيء بالتنصت على حركة المرور على الإنترنت وربما يسرق بيانات اعتماد تسجيل الدخول والمعلومات الخاصة الأخرى.

ومع ذلك، يمكنك حماية نفسك أثناء استخدام نقطة اتصال واي فاي Wi-Fi باستخدام شبكة VPN جيدة.

ما الذي تبحث عنه في جهاز ماي فاي Mi-Fi:

بينما يعد ربط واي فاي Wi-Fi على هاتفك الذكي طريقة سريعة وسهلة لإعداد نقطة اتصال محمولة، قد يفضل بعض الأشخاص جهاز نقطة اتصال محمول مخصص.

لذلك عندما تختار نقطة اتصال جوال، فمن الجيد التفكير في المكان الذي ستستخدمه فيه أو ما تتوقعه منه.

يعتبر جهاز ماي فاي Mi-Fi مع دعم الجيل الخامس 5G أكثر منطقية إذا كنت تريد إنترنت أسرع.

ستحتاج أيضاً إلى دعم شبكة واي فاي Wi-Fi مزدوجة النطاق حيث يتيح النطاق 5 جيجا هرتز سرعات نقل بيانات أسرع من النطاق 2.4 جيجا هرتز.

Nighhawk M5 من Netgear هو جهاز نقطة اتصال محمول ممتاز يدعم شبكات الجيل الخامس 5G وشبكة واي فاي Wi-Fi مزدوجة النطاق.

على الرغم من أن شركات الاتصالات تتخلص تدريجياً من الجيل الثالث 3G في الولايات المتحدة، إلا أن شبكات الجيل الثالث لا تزال منتشرة على نطاق واسع في العديد من البلدان النامية.

لذلك إذا كنت مسافراً إلى بلد تنتشر فيه شبكات الجيل الثالث، فتأكد من أن جهاز نقطة الاتصال المحمولة لديك يدعمها.

سيرغب الأشخاص الذين من المحتمل أن يظلوا بعيدين عن نقطة التوصيل على جهاز نقطة اتصال محمولة بعمر بطارية أطول. تدعم بعض أجهزة ماي فاي Mi-Fi أيضاً تقنيات الشحن السريع مثل Quick Charge، والتي يمكن أن تكون مفيدة.

بالإضافة إلى ذلك، تتيح أجهزة ماي فاي Mi-Fi المزودة بلوحة تعمل باللمس سهولة الوصول إلى إعدادات الجهاز، ويمكن للشاشة إظهار تفاصيل الاتصال.

هناك أيضاً علبة صُمّمت لأجهزة ماي فاي Mi-Fi الخالية من بطاقة SIM، خاصة إذا كنت مسافراً دولياً.

بدلاً من التعامل مع رسوم البيانات الباهظة أثناء التجوال، يمكنك ببساطة التبديل إلى بطاقة SIM محلية بأسعار بيانات أرخص.

لسوء الحظ، هذا غير ممكن على أجهزة ماي فاي Mi-Fi المقفلة بواسطة شركات الاتصال. ومع ذلك، قد تسمح بعض شركات الاتصالات بإلغاء قفل الجهاز بعد 60 يوماً من الشراء.

يعد Netgear Unite Explore مثالاً رائعاً على جهاز ماي فاي Mi-Fi بدون بطاقة SIM والذي يمكنه توصيل ما يصل إلى 15 جهازاً بواسطته.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept