ما هي مستشعرات تسرب المياه؟ ولمَ يجب أن توجد في كل منزل؟

أجهزة ستساعد في توفير المال وتجنب الكثير من الأضرار

0 135

في حين أن معظم المنتجات المنزلية الذكية Smarthome Products تهدف إلى توفير الراحة للمستخدمين ، فهنالك جهاز منزلي ذكي واحد يفوقها أهمية وضرورة، و لربما يوفر عليك صداعاً والكثير من المال، إنه جهاز استشعار تسرب المياه Water Leak Sensor.

الأضرار الناجمة عن المياه هي أسوأ كابوس لمالك المنزل ، بالطبع إلى جانب حريق المنزل أو الكارثة الطبيعية .

وعلى الرغم من أن تسرب قليل في المياه ليس مشكلة كبيرة إذا تم العثور على سبب التسريب و إصلاحه على الفور ، فإن خللاً في أنبوب الماء يمكن أن يحول الطابق السفلي الجاف في منزلك إلى المحيط الهادئ في غضون صفر ثانية.

ومع ذلك ، مع وجود أجهزة استشعار تسرب المياه Water Leak Sensors في مكانها ، سيكون لديك على الأقل فرصة لتقليل مستوى الكارثة.

لربما قد ترغب في مراجعة مقالاتنا: تقنية جديدة ستسمح بالتحكم بالمنزل من خلال جدران ذكية و أمازون تعمل على أول رجل آلي منزلي

لماذا هذا مهم للغاية ؟

في حين أنه من السهل ملاحظة انفجار أنبوب الماء وإغلاق المياه في أسرع وقت ممكن ، إلا أن تسرب الماء البطيء لا يمكن ملاحظته لفترة من الزمن. و في الوقت الذي سوف تلاحظ فيه الأمر أخيراً ، من الممكن أن يكون قد حدث تلف كبير بالفعل.

يمكن أن يكون الوضع أسوأ حتى، كما عندما تكون بعيداً عن المنزل، إذا انفجر أنبوب ، لديك ضغط مياه مدينة كامل يرش الماء في منزلك أي حوالي 20 غالون في الدقيقة الواحدة. لإعطائك فكرة أوضح حول كمية المياه التي قد تتسرب في مثل هذه الحادثة ، يمكن لشبكة أنابيب التدفق أن تملأ إحدى تلك الدلاء البلاستيكية المنزلية في حوالي 15 ثانية.

بمجرد حدوث الضرر ، سيزداد الأمر سوءاً حتى تبدأ في إصلاحه ، وذلك بفضل نمو العفن. وعندما تبدأ عملية التنظيف ، يجب استبدال كل شيء تقريباً ، بما في ذلك السجاد والجدران الجافة والقيام بالعزل (ناهيك عن أي من أغراضك الشخصية مثل الأثاث والممتلكات). قد يكون من المفيد محاولة تجفيف كل شيء بأفضل طريقة ممكنة، ولكن في بعض الأحيان يكون الضرر بالغاً و الأوان قد فات.

ولنزيد على الجرح، فإن شركات التأمين لا تحب تأمين المنازل التي تعرضت لأضرار كبيرة بالمياه. وذلك بالطبع لن يؤدي إلى ارتفاع سعر المنزل ، و قد يجعل بيع منزلك كارثة حقيقية في وقت لاحق إذا رفضت الشركات تأمينه للمشترين الجدد.

الآن ، نحن لا نقول أن أجهزة استشعار تسرب المياه Water Leak Sensors هي الحل النهائي لمنع التلف الذي ينجم عن المياه. فهي في النهاية  لا تمنع حدوث تسرب المياه أو انفجار الأنابيب. ومع ذلك ، سوف تتيح لك معرفة لحظة اكتشاف وجود المياه في مكان لا ينبغي أن تكون فيه ، مما يتيح لك التحكم في الموقف للتخفيف من أي أضرار أخرى.

هذا شيء رائع عندما تكون بعيداً عن المنزل، حيث في الوضع العادي لن يكون لديك أي فكرة عن انفجار أنبوب ماء ،  نأمل أن تكون قد اعتدت على إيقاف تشغيل المياه الرئيسية عندما تذهب لقضاء إجازة ، أو حتى لو كنت في العمل ، فإن بضع ساعات من تدفق المياه يمكن أن تسبب الكثير من الضرر.

كيفية تثبيت أجهزة استشعار تسرب المياه Water Leak Sensors:

هناك العديد من أجهزة استشعار تسرب المياه الذكية smart Water Leak Sensors المتاحة في السوق. و أي منهم سيقوم بالمهمة ، ولكن الشيء المهم هو أن تحصل على واحدة تعمل مع المجمعة Hub الموجودة في منزلك. إذا لم يكن لديك إحداها ، فيمكنك الحصول على مستشعرات واي فاي Wi-Fi المائية التي تتصل مباشرة بشبكة الواي فاي Wi-Fi في منزلك.

ومع ذلك ، إذا بدأت في تكديس أجهزة الاستشعار هذه ، فهناك فرصة أكبر لأن تتعطل شبكة الواي فاي Wi-Fi مع هذا العدد الكبير من الأجهزة. هذا هو السبب في أننا نرغب في استخدام جهاز استشعار Z-Wave ومجمعة منزلية ذكية Smarthome Hub للأجهزة الصغيرة في أنحاء المنزل.

مستشعر Z-Wave متوفر على أمازون بسعر 50$

لنكون صريحين، يمكنك أيضاً الحصول على مستشعرات مائية خفيفة أو الأصح أن نسميها غبية ، حيث كل ما يفعله جهاز الاستشعار هذا هو إطلاق إنذار صوتي عند اكتشاف الماء ، والذي هو أمر غير مفيد على الإطلاق عندما تكون بعيداً عن المنزل. ومع ذلك ، فهي أرخص عادة من نظيراتها الذكية ، وهي أفضل من لا شيء.

ولكننا نؤكد على تفوق المستشعر الذكي في أداء المهمة المطلوبة و فائدته الأكبر في تجنيبك الضرر و التكلفة.

كيف تعمل مستشعرات تسرب المياه ؟

مستشعرات المياه بسيطة للغاية ، وهي تعمل من خلال وجود نقطتي اتصال منفصلتين عن بعضهما البعض. عندما يحدث اتصال بين كل من النقطتين مع الماء (لأن الماء موصل) ، فإنه يكمل الدارة وينشط الإنذار (و يرسل تنبيهاً إلى هاتفك إذا كان مستشعراً ذكياً)

بعد إعداد المستشعر وتوصيله بالمجمعة Hub، من المهم أن تقوم بتثبيت جهاز استشعار الماء بشكل صحيح. إنه أمر سهل للغاية مع بعض المستشعرات (مثل جهاز استشعار المياه SmartThings) حيث يوجد سلكي الاتصال (أو نقطتي الاتصال) على الجزء السفلي من جهاز الاستشعار بحيث يمكنك وضعه على سطح مستو.

ومن هنا ، لا بد أن نؤكد: من المهم ألا تضع  سلكي أو طرفي الاتصال على السطح بشكل أفقي ، حيث ستكون على بعد بضعة ملليمترات من الأرض. وبالتالي ، فإن الماء يجب أن يشكل بركة كبيرة إلى حد ما قبل إجراء اتصال مع جهاز الاستشعار. بدلاً من ذلك ، قم بتعليق عمودي نقطتي الاتصال باتجاه الأسفل ، بحيث يلامس كلا الطرفين السطح. وبهذه الطريقة ، فإن أي نوع من الماء سيطلق جهاز الاستشعار.

ومن هناك ، يمكن تركيب جسم جهاز الاستشعار الرئيسي في مكان ما أعلى باستخدام المسامير الملصقة أو الشرائط اللاصقة (الجسم الرئيسي ليس مقاوماً للماء). يمكن أيضاً تركيب نقطتي الاتصال نفسهما باستخدام شريط لاصق إذا لزم الأمر.

بعد ذلك ، عندما يلامس المستشعر الماء ، يمكنك الحصول على تطبيق متوافق مع المجمعة الذكية في منزلك Smarthome Hub والذي سوف يرسل لك تنبيهاً على هاتفك. أو إذا كان لديك إنذار أو صفارة، يمكنك أيضاً توصيله بحيث يصدر إنذاراً عند اكتشاف تسرب المياه.

مقالات قد تعجبك:

ما هو معيار EasyMesh؟ وما فائدته في تحسين تقنية Mesh Wi-Fi؟
ما هي تقنية Mesh Wi-Fi؟ وكيف تعمل لزيادة مدى وسرعة الإنترنت؟
ماهي النفايات الإلكترونية؟ وكيف ولمَ علينا إعادة تدويرها؟
أفضل أدوات زيادة المآخذ لمختلف الحواسيب
أفضل نظارات الواقع الافتراضي للهواتف الذكية

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...