ما هي واجهة المستخدم UI وماذا تعني؟

ما الفرق بينها وبين تجربة المستخدم UX

502

إذا كنت تعمل في مجال تصميم الويب Web Design أو التصميم الجرافيكي Graphic Design، فقد سمعت بمصطلح واجهة المستخدم أو تصميم واجهة المستخدم.

ربما تكون قد رأيت أيضاً أنها تستخدم بالتبادل مع UX، فما هذه المصطلحات وكيف تختلف؟

في الحقيقة، UI و UX ليسا متماثلتين. أدناه سوف ندخل في ماهية واجهة المستخدم وما تمثله.

ما هي واجهة المستخدم وماذا تعني؟

UI هي اختصار لعبارة User Interface أو بالعربية واجهة المستخدم. إنها عناصر موقع الويب أو التطبيق التي يتفاعل معها المستخدم أثناء تنقله في الصفحة أو البرنامج (التخطيط الرسومي) لأحد التطبيقات.

تتضمن عناصر الصفحة والتطبيق المؤهلة كواجهة مستخدم ما يلي:

  • أزرار.
  • نص.
  • صور.
  • أشرطة التمرير.
  • النماذج.
  • تخطيط الصفحة.

في الأساس، كل ما يتفاعل معه المستخدم هو جزء من واجهة المستخدم. لهذا السبب، تُعد الجماليات جزءاً كبيراً من تصميم واجهة المستخدم لأي موقع أو تطبيق.

يشرح موقع Adobe واجهة المستخدم في المدونة الخاصة بهم كالتالي:

واجهة المستخدم هي مكان تحدث فيه التفاعلات بين البشر والآلات. فهي تتيح للمستخدمين تشغيل الجهاز بشكل فعال لإكمال مهمة أو تحقيق هدف معين، مثل إجراء عملية شراء أو تنزيل تطبيق.

من ناحية أخرى، UX هي اختصار لـ User Experience أو تجربة المستخدم بالعربية. وعلى الرغم من أن واجهة المستخدم يمكن أن تؤثر بالتأكيد على تجربته UX، إلا أنها ليست نفس الشيء.

أنواع واجهة المستخدم المختلفة:

تتضمن واجهة المستخدم لأي جهاز كلاً من الأجهزة والبرامج. كل شيء من لوحة المفاتيح التي تستخدمها إلى عنوان URL إلى قائمة الشريط الجانبي لموقع الويب الذي تزوره هو جزء من واجهة المستخدم.

يمكن تقسيم أجهزة واجهة المستخدم إلى فئتين:

  • أجهزة الإدخال: الأجهزة التي تتيح للأشخاص التحكم في الجهاز، مثل الماوس أو الجهاز اللوحي.
  • أجهزة الإخراج: الأجهزة التي توفر معلومات للمستخدم، مثل الشاشات ومكبرات الصوت.

وفقاً لـ أدوبي Adobe، هناك ثلاثة أنواع من واجهات المستخدم: واجهات سطر الأوامر، وواجهات المستخدم الرسومية (تسمى أيضاً واجهة المستخدم الرسومية)، وواجهات المستخدم التي تدعم الصوت.

كانت واجهات سطر الأوامر هي أولى واجهات المستخدم، ويعود تاريخها إلى السبعينيات. يقوم المستخدمون بإدخال أمر ما ويستجيب الكمبيوتر بسطر من النص.

تتطلب واجهات المستخدم هذه معرفة لغة الآلة وقد تم استبدالها إلى حد كبير بواجهات المستخدم الرسومية (GUI) في أجهزة الكمبيوتر الحالية. يتم استخدامها الآن في الغالب في برمجة الكمبيوتر وإدارة النظام.

واجهات المستخدم الرسومية هي الواجهات التي يعرفها معظم المستخدمين الحديثين. تسمح الرسومات، مثل الرموز والمؤشرات، للمستخدمين بالتفاعل مع المنتجات الرقمية.

عندما تحرك سهم الماوس للنقر على أيقونة Spotify حتى تتمكن من تشغيل الموسيقى، فهذه واجهة مستخدم رسومية.

ماذا عن الأيقونات التي نتفاعل معها بانتظام على هواتفنا الذكية؟ أيضاً واجهة مستخدم رسومية. سمحت أنظمة واجهة المستخدم هذه باستخدام أجهزة الكمبيوتر على نطاق واسع كما نعرفها اليوم.

لقطة شاشة من ويندوز 11

تسمح واجهات المستخدم التي تدعم الصوت للأشخاص بالتفاعل مع نظام رقمي باستخدام صوتهم فقط. في السنوات القليلة الماضية، زادت شعبية الواجهات التي تدعم الصوت عبر المساعدين الرقميين مثل Alexa و Siri و Google Assistant.

عناصر واجهة المستخدم الجيدة:

سيخبرك أي مصمم أن واجهة المستخدم الجيدة هي مفتاح المنتج الجيد. إذا لم يكن هناك شيء سهل الاستخدام، فلن ينتشر.

واجهة المستخدم جيدة التصميم ستكون:

  • مألوفة: سيتمكن الأشخاص من معرفة كيفية استخدام البرنامج بناءً على خبرتهم السابقة.
  • واضحة: يجب أن تكون وظيفة كل عنصر في واجهة المستخدم واضحة للشخص الذي يستخدمها.
  • مرتبة: يجب أن تكون العناصر مرتبة عبر المنتج حتى يتمكن الأشخاص من التعرف على الأنماط.
  • فعالة: الحد الأدنى من المدخلات من المستخدم مطلوب لتحقيق المخرجات المطلوبة. كما يتم توفير الاختصارات للمستخدمين الأكثر خبرة.
  • متسامحة: تغفر واجهة المستخدم الجيدة عندما يرتكب شخص ما خطأ، على سبيل المثال رابط هل تقصد من جوجل Google في نتائج البحث.

سيقوم مصممو واجهة المستخدم بإنشاء محاكاة للنظام واختباره على الجمهور المستهدف قبل قبوله ونقله إلى مرحلة الإنتاج. من الناحية المثالية، سيكون لها جميع الخصائص المذكورة أعلاه.

مقالة ذات صلة: ما هي تجربة المستخدم UX وعلى ماذا تدل؟

مقالات قد تعجبك:

ما هي خدمة جوجل ون Google One وكيف تختلف عن جوجل درايف Google Drive
كيفية تقييد (منع) تطبيقات أندرويد من استخدام البيانات (الإنترنت) في الخلفية
مواصفات وسعر هاتف Redmi 10 من شاومي
خدمة الألعاب السحابية xCloud من مايكروسوفت أصبحت متاحة على الحواسيب ونظام iOS
مراجعة هواتف سلسلة Redmi Note 10 من شاومي

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept