ما هي تجربة المستخدم UX وعلى ماذا تدل؟

أهمية UX والأمور التي يجب التفكير بها عند تصميمها

42

من المحتمل أنك قد سمعت بمصطلح UX المستخدم كثيراً، خاصة بين المصممين أو مهندسي الويب. ولكن ما هو UX بالضبط؟ وما هو UX Design؟ اكتشف ذلك أدناه.

ما المقصود بتجربة المستخدم وماذا تعني؟

UX تعني تجربة المستخدم User Experience، وهي تشمل العلاقة الكاملة بين المستخدم والمنتج. سيعتمد شكل ذلك على الصناعة والمنتج الذي نتحدث عنه.

اخترع المصطلح Don Norman، مهندس في شركة آبل Apple وأحد مؤسسي مجموعة Nielsen Norman Group في التسعينيات. يصف نورمان تجربة المستخدم بهذه الطريقة:

تشمل تجربة المستخدم جميع جوانب تفاعل المستخدم النهائي مع الشركة وخدماتها ومنتجاتها.

لا يزال نورمان يكتب عن UX وتصميم UX اليوم، يمكنك مشاهدة هذه المقالات هنا.

يُطلق على UX أيضاً اسم نهج الإنسان أولاً Human-first approach لتصميم المنتج، سواء كان هذا المنتج مادياً أو رقمياً. عند معرفة ذلك، من السهل معرفة كيف يمكن الخلط بينه وبين واجهة المستخدم وتصميم واجهة المستخدم، فالواجهة التي يستخدمها شخص ما تؤثر على تجربته.

لا يقتصر تعريف تجربة المستخدم على المنتجات التقنية فقط، على الرغم من أنه المكان الذي نراه أكثر استخداماً.

يمكن تطبيقه على أي منتج يستخدمه الناس ويتفاعلون معه، من منظمات الحرارة الذكية إلى إشارات المرور إلى آلة صنع القهوة. في الأساس، أي شيء يمكن أن يختبره شخص ما.

التركيز على رحلة المستخدم:

عندما يفكر مصمم UX بمنتج ما، فإنه يفكر في العملية بأكملها التي سيخوضها الأشخاص عند تجربتهم. فهو يسأل:

  • ما هي المشاعر التي سيشعرون بها؟
  • هل سيعلقون أو يرتبكون عند أي شيء؟
  • ما هي المشاكل التي يحاول الناس حلها باستخدام هذا المنتج؟
  • هل يمكن تحسين عملية حل تلك المشكلات من خلال التصميم؟

أصبح المسار الذي يسلكه شخص ما عند استخدام أحد المنتجات، من وقت تفاعله معه لأول مرة إلى وقت الانتهاء من استخدامه، يُعرف باسم رحلة المستخدم. وأصبحت تلك الرحلة حجر الزاوية في تصميم تجربة المستخدم.

يصف John Amir-Abbassi، الباحث السابق في UX في فيس بوك Facebook ومدير أبحاث UX الحالي في جوجل Google، تجربة المستخدم في مقابلة مع User Testing:

تصميم تجربة المستخدم هو نهج للتصميم يأخذ في الاعتبار جميع جوانب المنتج أو الخدمة مع المستخدم. لا يشمل ذلك الجمال والوظيفة فقط: (سهولة الاستخدام وسهولة الوصول) للمنتج، ولكن أيضاً أشياء مثل البهجة والعاطفة، أشياء يصعب هندستها وتحقيقها.

تأخذ UX في الاعتبار أيضاً إمكانية الوصول للأشخاص من جميع الأنواع، ومن الناحية المثالية تحاول جعل المنتج قابلاً للاستخدام وممتعاً قدر الإمكان لأكبر عدد ممكن من الأشخاص.

يمكن أن يأتي الأشخاص في تصميم UX من مجموعة واسعة من المجالات، من البرمجة إلى علم النفس، لأن هذا الشيء يحتاج إلى فهم المستخدم.

اعتبارات تصميم UX:

عند تصميم تجربة مستخدم لأحد المنتجات، يجب التفكير في عدة جوانب “لماذا وماذا وكيف” استخدام المنتج.

على الرغم من أن واجهة المستخدم وتجربة المستخدم غالباً ما يسيران جنباً إلى جنب، إلا أنهما ليسا نفس الشيء تماماً. يتعامل أحدهما بشكل أكبر مع الجوانب غير الملموسة لاستخدام المنتج، بينما يركز الآخر بشكل أكبر على الميكانيكا.

يبدأ بحث UX عادةً بالبحث عن المستخدم المستهدف، أحياناً بإنشاء شخصيات أو شخصيات خيالية تتطابق مع الديموغرافية المستهدفة. من هناك، يحدد المصمم الرحلة التي سيأخذها الشخص المعني منطقياً عند التفاعل مع المنتج.

يتضمن تجميع أنظمة UX الجيدة أيضاً الكثير من الأبحاث حول الطريقة التي يستخدم بها الأشخاص الأشياء بالفعل يوماً بعد يوم. إذا أراد أحدهم إيجاد مطعم بالقرب منه، فكيف يفعل ذلك؟ ما الذي يشعرون به عندما قرروا القيام بذلك؟

UX هي مجرد جزء واحد من تصميم الويب. هناك جوانب أخرى يجب عليك وضعها في الاعتبار والتخطيط لها، مثل التصميم سريع الاستجابة.

هنالك أيضاً مصطلح آخر وهو UI، سنتحدث في مقالات قادمة عنه وعن الفرق بين UI و UX. وإن كنت تهتم بتعلم UX فهنالك الكثير من كورسات UX على مواقع التعلم أون لاين، يمكنك البحث عنها في محركات البحث.

مقالات قد تعجبك:

ما هو معيار EasyMesh؟ وما فائدته في تحسين تقنية Mesh Wi-Fi؟
كيفية حذف واستعراض سجل التصفح على PlayStation 4
كيفية إدارة برامج بدء التشغيل في ويندوز 10
هل يقوم ويندوز 10 بالتحديث إذا كان الحاسوب في وضع السكون؟
كيف تستخدم البريد الإلكتروني Gmail بشكل أفضل؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept