اسعار الموبايلات

هل يقوم ويندوز 10 بالتحديث إذا كان الحاسوب في وضع السكون؟

كيف يمكنك التحكّم بشكل كامل بهذا الأمر؟

تعمل تحديثات النظام في ويندوز 10 على إبقاء النظام آمناً وخالياً من الثغرات الأمنية القابلة للاستغلال مع تواجد أجدد الميزات المضافة، أو على الأقل هذا ما تخبرنا به مايكروسوفت Microsoft.

في كثير من الأحيان، يقوم المستخدمون بجدولة ما يسمى بالساعات النشطة، بحيث لا يقوم ويندوز 10 بتثبيت تلك التحديثات خلال هذه الساعات.

لكن هل تساءلت يوماً ما إذا كان باستطاعة ويندوز 10 أن يقوم بتلك التحديثات في حال كان جهاز الحاسوب في وضع السكون؟

من الناحية الفنية فإن الجواب هو لا، لكن دعونا نلقي نظرة تفصيلية في الأمر.

ويندوز 10 يعمل على إيقاظ حاسوبك من أجل التحديث:

عندما ينتقل جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز 10 إلى وضع السكون، فإنه يحفظ حالة النظام الحالية ويخزن تلك المعلومات في الذاكرة.

ينتقل الكمبيوتر بعد ذلك إلى وضع الطاقة المنخفضة، مع إيقاف تشغيل كل شيء باستثناء حفظ ذاكرة الوصول العشوائي RAM.

ما يحدث بعد ذلك يعتمد على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، أو على ما يسمى بـملف تعريف الطاقة النشط بالإضافة إلى مؤقتات الاستيقاظ.

تُعرف مؤقتات الاستيقاظ في جهاز الكمبيوتر على أنها المنبه الذي يقوم بإيقاظ نظام التشغيل حتى يعمل على إلغاء حالة السكون التي يتواجد فيها.

إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر محمول، فيمكن تعطيل مؤقتات الاستيقاظ أثناء تشغيل البطارية فقط، هذا يعني أن الكمبيوتر المحمول الخاص بك لن يستيقظ بالتأكيد للتحديث.

منع ويندوز 10 من الاستيقاظ من خلال تعطيل المنبهات:

يوفر ويندوز 10 الوسائل اللازمة لإيقاف التحديثات التلقائية أثناء فترة السكون، انتقل إلى الإعدادات ثم إلى التحديث والأمان ثم إلى الخيارات المتقدمة، وستجد الخيارات الخاصة بإيقاف تحديثات الميزات والتحديثات الإصلاحية.

يمكنك تعطيل منبهات الاستيقاظ تماماً حتى لا يستيقظ جهاز الكمبيوتر الخاص بك – ولا حتى مسح محرك الأقراص أو عمليات مسح الفيروسات، كما ذكرنا سابقاً يوجد هذا الإعداد ضمن خطة الطاقة الخاصة بك المدرجة في لوحة التحكم.

أولاً، اكتب لوحة التحكم في حقل بحث شريط المهام وحدد تطبيق لوحة التحكم الناتج، ثم حدد خيار النظام والأمان في النافذة التالية.

بعد ذلك، وضمن خيارات الطاقة، انقر فوق تغيير وقت سكون الكمبيوتر.

انقر فوق تغيير إعدادات الطاقة المتقدمة، ستظهر نافذة خيارات الطاقة، انقر فوق إشارة + المتواجدة بجانب خيار السكون ثم انقر فوق إشارة + المتواجدة بجانب السماح بمؤقتات التنبيه.

قد يشير الإعداد الواحد إلى تمكين أو مؤقتات الاستيقاظ المهمة فقط افتراضياً، انقر فوق هذا الإعداد وحدد تعطيل في القائمة المنسدلة لكل من حالة البطارية وحالة الاتصال بالتيار الكهربائي.

تحديث ويندوز لن يعمل على إيقاظ حاسوبك من وضع السبات:

وضع السبات هو حالة أعمق من وضع السكون في ويندوز 10، وفي هذه الحالة يتم حفظ حالة النظام على محرك الأقراص الثابت أو الصلب وليس الذاكرة، حيث أن الفرق الوحيد بين السبات وإيقاف التشغيل بالكامل هو أن التطبيقات تبقى مفتوحة بعد الاستيقاظ من السبات.

التحكم بكيفية تفاعل الحاسوب بك مع وضع السبات يمكن تحديده من خلال الانتقال إلى وحدة التحكم ثم الأجهزة والصوت ثم خيارات الطاقة ثم تعديل إعدادات خطة الطاقة ثم تغيير إعدادات الطاقة المتقدمة.

على أجهزة الحاسب المحمولة سترى أن إعدادات وضع السبات مقسمة إلى إعدادات البطارية وإعدادات التيار الكهربائي، وبإمكانك إدخال وقت السبات بالدقائق لكل حالة.

في حديثنا عن التحديثات، يمكننا القول بأن تحديث ويندوز 10 لا يستطيع أن يعمل على إيقاظ الحاسوب بك في حال كان في وضع السبات.

مقالات قد تعجبك:

كيفية إيقاف التحديثات التلقائية في Windows 10
كيفية إصلاح صوت الكمبيوتر إذا قام تحديث ويندوز بتعطيله
ما هي العملية LockApp.exe في ويندوز 10 ؟
كيفية استخدام أداة توفير المساحة الجديدة في ويندوز 10
كيفية تغيير الصورة الشخصية للحساب في ويندوز 10
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...