كيفية استخدام الوضع الآمن Safe Mode لإصلاح جهاز الكمبيوتر

متى يجب استخدام الوضع الآمن؟

1٬179

يعد الوضع الآمن في ويندوز Windows أداة أساسية. على أجهزة الكمبيوتر المصابة ببرامج ضارة أو المعطلة بسبب بعض البرمجيات، قد يكون الوضع الآمن هو الطريقة الوحيدة لإعادة تشغيل الكمبيوتر بشكل صحيح.

يعمل الوضع الآمن على تشغيل جهاز الكمبيوتر بأدنى مجموعة من برامج التشغيل والخدمات. لا يتم تحميل أي برامج أو برامج تشغيل تابعة لجهات خارجية، وحتى عناصر ويندوز Windows المضمنة تقتصر على ما هو ضروري فقط.

يعد الوضع الآمن طريقة رائعة لإزالة البرامج المسببة للمشكلات، مثل البرامج الضارة، دون أن يعيق البرنامج نفسه ذلك.

كما أنه يوفر بيئة قد تجد فيها أنه من الأسهل استعادة برامج التشغيل، واستخدام بعض أدوات استكشاف الأخطاء وإصلاحها.

متى يمكن أن يساعد الوضع الآمن:

عندما يبدأ ويندوز Windows العمل بشكل طبيعي، فإنه يقوم بتشغيل برامج بدء التشغيل، وتشغيل جميع الخدمات التي تم تكوينها لبدء التشغيل، وتحميل برامج تشغيل الأجهزة التي قمت بتثبيتها.

إذا بدأت في الوضع الآمن، يستخدم ويندوز Windows دقة شاشة منخفضة للغاية مع برامج تشغيل فيديو قياسية، ولا يقوم بتهيئة الكثير من دعم الأجهزة، ويبدأ فقط الخدمات الضرورية، ويتجنب تحميل برامج بدء التشغيل التابعة لجهات خارجية.

في بعض الأحيان، يمكنك بدء تشغيل ويندوز Windows في الوضع الآمن عندما يتعذر عليك بدء تشغيل ويندوز Windows بشكل طبيعي، مما يجعله مكاناً جيداً لبدء استكشاف المشكلات المحتملة وإصلاحها.

إذا كان جهاز الكمبيوتر مصاباً ببرامج ضارة أو به برامج تعريف أجهزة غير مستقرة تتسبب في ظهور شاشات زرقاء، فيمكن أن يساعدك الوضع الآمن في إصلاحها لأن هذه الأشياء لا يتم تحميلها بالطريقة التي كانت عليها عند بدء تشغيل ويندوز Windows بشكل طبيعي.

إذا كانت هناك مشكلة بجهاز الكمبيوتر ولا يبدو أنه يمكنك إصلاحها، أو إذا كان جهاز الكمبيوتر غير مستقر ويستمر في التعطّل أو إظهار الشاشة الزرقاء، فيجب عليك الانتقال إلى الوضع الآمن Safe Mode لإصلاحه.

كيفية بدء تشغيل ويندوز في الوضع الآمن:

يجب أن يبدأ جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز Windows تلقائياً في الوضع الآمن إذا تعطل أكثر من مرة أثناء محاولة البدء بشكل طبيعي.

ومع ذلك، يمكنك أيضاً التشغيل في الوضع الآمن يدوياً كما يلي:

في نظام Windows 7 والإصدارات الأقدم: اضغط على المفتاح F8 أثناء تشغيل الكمبيوتر (بعد شاشة BIOS الأولية، ولكن قبل شاشة تحميل ويندوز Windows).

في نظام Windows 8: اضغط مع الاستمرار على مفتاح Shift أثناء النقر فوق إعادة التشغيل في قائمة الطاقة إما في شاشة تسجيل الدخول أو من خلال قائمة شريط Charms لبدء العملية.

في نظام Windows 10: اضغط مع الاستمرار على مفتاح Shift أثناء النقر فوق زر إعادة التشغيل.
انقر فوق Troubleshoot ثم Advanced Options.

اضغط على Start-up Settings.

وأخيراً اضغط على Restart.

اضغط على المفتاح 4 عندما ترى شاشة إعدادات بدء التشغيل.

كيفية إصلاح جهاز الكمبيوتر في الوضع الآمن:

بعد بدء تشغيل ويندوز Windows في الوضع الآمن، يمكنك إجراء معظم مهام صيانة النظام واستكشاف الأخطاء وإصلاحها بانتظام لإصلاح جهاز الكمبيوتر:

  • المسح بحثاً عن البرامج الضارة: عن طريق استخدام تطبيق مكافحة الفيروسات للبحث عن البرامج الضارة وإزالتها في الوضع الآمن.
    حيث أن البرامج الضارة قد يكون من المستحيل إزالتها في الوضع العادي، لأنها تعمل في الخلفية وتتداخل مع برنامج مكافحة الفيروسات وقد تكون قابلة للإزالة في الوضع الآمن، وإذا لم يكن لديك برنامج مكافحة فيروسات مثبتاً، فيجب أن تكون قادراً على تنزيل واحد وتثبيته في الوضع الآمن.
    بالطبع، إذا كنت تستخدم Windows Defender في ويندوز Windows 10، فقد يكون من الأفضل لك إجراء فحص للبرامج الضارة في وضع عدم الاتصال.
  • تشغيل استعادة النظام: إذا كان جهاز الكمبيوتر يعمل بشكل جيد مؤخراً ولكنه الآن غير مستقر، فيمكنك استخدام استعادة النظام لاستعادة حالة النظام إلى التكوين السابق المعروف جيداً.
    بافتراض أن جهاز الكمبيوتر غير مستقر ويتعطل، قد يكون من الممكن تشغيل استعادة النظام دون الانهيار من الوضع الآمن.
  • إلغاء تثبيت البرامج المثبتة حديثاً: إذا قمت مؤخراً بتثبيت برنامج (مثل برنامج تعريف جهاز أو برنامج يتضمن برنامج تشغيل) وتسبب في ظهور شاشة زرقاء على جهاز الكمبيوتر، فيمكنك إلغاء تثبيت هذا البرنامج من لوحة التحكم. من المفترض أن يبدأ جهاز الكمبيوتر بشكل طبيعي بعد إزالة تثبيت البرنامج المسبب للتداخل.
  • تحديث برامج تعريف الأجهزة: بافتراض أن برامج تعريف الأجهزة تسبب عدم استقرار النظام، فقد ترغب في تنزيل برامج التشغيل المحدثة وتثبيتها من موقع الشركة المصنعة على الويب وتثبيتها في الوضع الآمن. إذا كان جهاز الكمبيوتر غير مستقر، فسيتعين عليك القيام بذلك من الوضع الآمن، ولن تتدخل برامج تعريف الأجهزة وتجعل جهاز الكمبيوتر غير مستقر في الوضع الآمن.
  • تعرّف على ما إذا كان هناك عطل قد حدث: إذا كان جهاز الكمبيوتر غير مستقر ولكنه يعمل بشكل جيد في الوضع الآمن، فمن المحتمل أن هناك مشكلة في البرنامج تتسبب في تعطل جهاز الكمبيوتر.
    ومع ذلك، إذا استمر الكمبيوتر في التعطل في الوضع الآمن، فغالباً ما يكون ذلك علامة على وجود مشكلة في جهاز الكمبيوتر. (لاحظ أن الاستقرار في الوضع الآمن لا يعني بالضرورة أنها مشكلة في الجهاز.
    على سبيل المثال، قد تكون بطاقة الرسومات معطلة وتتسبب في حدوث أعطال تحت الحمل. ومع ذلك، قد تكون مستقرة في الوضع الآمن لأن جهاز الكمبيوتر لا يقوم بعمليات تتطلب عملها).

إذا فشل الوضع الآمن: إعادة تثبيت ويندوز:

إذا كنت تواجه مشكلات في الكمبيوتر، فعادةً لا يكون من المفيد قضاء ساعات في عزلها وإصلاحها. قد يكون من الأسرع بكثير إعادة تثبيت ويندوز Windows والبدء من جديد بنظام جديد.

بالطبع، ستؤدي إعادة تثبيت ويندوز Windows إلى فقدان ملفاتك الشخصية، لذا تأكد من أن لديك نسخة احتياطية. في نظام التشغيل ويندوز Windows 8 أو 10، يؤدي تحديث جهاز الكمبيوتر إلى الاحتفاظ بملفاتك الشخصية بعد استبدال النظام.

إذا استمر الكمبيوتر في عدم الاستقرار بعد إعادة تثبيت ويندوز Windows بالكامل، فقد يكون جهاز الكمبيوتر معطّلاً. تستبعد إعادة تثبيت ويندوز Windows الكاملة أي مشاكل في البرامج، ما لم يكن هناك برنامج تعريف خاطئ للأجهزة يحتاج إلى التحديث.

مقالة هامة: كيفية إيجاد وتثبيت التعاريف الرسمية لقطع الحاسوب العامل بنظام ويندوز

مقالات قد تعجبك:

كيفية إلغاء اشتراك نتفليكس Netflix
لماذا ترتفع أسعار خدمات البث التلفازي مثل نتفليكس Netflix؟
ما فائدة تطبيقات أندرويد الخفيفة Lite؟ وما أفضلها؟
ما هو تعدين العملات الرقمية وكيف يعمل؟
كيفية الحصول على رابط لصورة أو مقطع فيديو على إنستغرام

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept