قام السيد إيلون ماسك، المدير التنفيذي لشركة تيسلا، باستعراض نموذج أولي للروبوت “أوبتيموس” الذي يملك بعض برمجيات الذكاء الاصطناعي والمستشعرات المقتبسة من سيارات الشركة. ذلك نقلًا عن The Verge.

اعترف السيد ماسك في بداية مؤتمر Tesla 2022 AI Day أن لديهم “روبوت” يعملون عليه العام الماضي، ولكنه وعد بشيء أكثر إثارة اليوم.

وفقًا لإيلون ماسك، فإن بإمكان النموذج الأولي القيام بأشياء أكثر من التي شوهدت في العرض الحي، لكن “المرة الأولى التي يعمل بها دون وصلات كانت على المسرح الليلة.” كما توقع السيد ماسك بأن سعر الروبوت لن يزيد عن 20 ألف دولار، كما وضح لاحقًا في جلسة للأسئلة أن الشركة جيدة في إنشاء الذكاء الاصطناعي والمشغلات اللازمة للروبوتات بناءً على خبرتها في تصنيع وحدات القيادة لسياراتها الإلكترونية.

يدّعي إيلون ماسك أن الفرق بين تصميم تيسلا وبين ما سماه بـ “استعراضات الروبوتات المثيرة للاهتمام” أن أوبتيموس صُمم للإنتاج الكمي، حيث من المخطط إنتاج ملايين الوحدات منه.

في البداية، فتحت الأبواب الخلفية للمسرح للكشف عن نسخة مفككة من أوبيموس تعرف باسم “Bumble C” الذي سار إلى الأمام وقام برقصة Raise the Roof. اعترف ماسك بأنهم أرادوا الحفاظ على سلامته، وعدم القيام بالكثير من الحركات على خشبة المسرح تجعله يسقط على وجهه.

بعدها، قامت الشركة بمشاركة بعض مقاطع الفيديو تُظهر الروبوت يقوم بأداء بعض المهام مثل حمل الصناديق. ثم أحضر فريق تيسلا نموذج آخر يظهر “النسخة الأقرب للإنتاج” من أوبتيموس والذي يأتي مجمعًا بالكامل، ولكنه لا يعمل بكامل طاقته، حيث تم تثبيته وقام بالتلويح للجمهور، مستعرضًا كم الحركات المعصم واليد التي يقدمها. ادعى ماسك أن هذه لا تزال تحتوي على مشغلات، حزمة بطارية، وكل شيء آخر، لكنها “لم تكن جاهزة تمامًا للسير.”

كشفت الشركة أن الروبوت الأولي المقدم تم تطويره في الأشهر الستة الماضية فقط. عند مناقشة العقبات التي يتعين عليهم معالجتها في الانتقال من النموذج الأولي إلى التصميم العملي، فإنهم يأملون “إنجاز ذلك في غضون الأشهر أو السنوات القليلة المقبلة.”

يحتوي الروبوت على بطارية بقوة 2.3 كيلو وات في الساعة، وتعمل بشريحة Tesla SoC، ولديه اتصال Wi-Fi وشبكات LTE. ركز الاستعراض على معالجة مفاصل الروبوت، مثل اليدين، الرسغ، والركبتين، وأظهرت كيف قاموا بمعالجة البيانات لكل مفصل، ثم بحثوا عن المناطق المشتركة في كل تصميم للعثور على طريقة باستخدام ست مشغلات مختلفة فقط. يقول المهندسون عن الأيدي الشبيهة بالبشر هي “تصميم مستوحى من الناحية البيولوجية” إنها ستجعلها أكثر ملاءمة لالتقاط أشياء من مختلف الأشكال والأحجام، و”قبضة محكمة” على الأجزاء الصغيرة.

تم إضافة برنامج القيادة الآلية من سيارات تيسلا إلى الروبوت الجديد، وتم إعادة صياغتها لتتوافق مع الجسم والبيئة الجديدة، حيث قامت الشركة بالتقاط حركات أشخاص يقومون بمهام حقيقية مثل رفع صندوق ثم استخدام الحركية العكسية، وتكرر الحركات باستخدام أوبتيموس. ثم يتم تطبيق “التكيف مع الحركة المتصل Online Motion Adaptation” لجعل هذه الماهم غير مقيدة ويمكن تغييرها لموائمة البيئة غير المنظمة.

صرح السيد إيلون ماسك قائلًا “سيكون تحولًا أساسيًا للحضارة كما نعرفها.” ويواصل القول إن أوبتيموس لديه القدرة على “القيام بضعفي الأداء” لتحسين محتمل للناتج الاقتصادي.

أعلن ماسك لأول مرة عن ذلك الروبوت في مؤتمر Tesla AI Day للعام الماضي، ووعد بأنه سيكون “ودودًا” ويحتمل أن يحدث ثورة في خط تجميع الشركة وأعمال التصنيع.

كان ماسك قد حذر معجبيه من ألا يتوقعوا أن يبدو النموذج الأولي مثل العرض الأولي للعام الماضي. لم تهدأ الحماسة حيث وصل ماسك الروبوت قائلًا “أهم عملية تطوير لمنتج نقوم به هذا العام” وتوقع أنه سيكون “أكثر أهمية من تجارة السيارات بمرور الوقت.”

يمكن أن نرى أوبتيموس في العديد من التطبيقات الحياتية مثل الطبخ، البستنة، وغيرها. كما يدعي إيلون ماسك أن الإنتاج قد يبدأ في أقرب وقت في العام المقبل.

في الأيام التي سبقت مؤتمر AI Day، حذر خبراء الروبوتات من الثقة في ادعاءات ماسك، حيث لاحظوا أن الشركات الأخرى تتقدم كثيرًا في تطوير الروبوتات التي يمكنها المشي والجري وحتى القفز، لكن لا أحد يدعي أنه قريب من استبدال العمالة البشرية.

إن تاريخ شركة تيسلا مليء بالأفكار الخيالية التي لم تنتهِ أبدًا، على سبيل المثال، شبكة Super Charger التي تعمل بالطاقة الشمسية، تبديل البطارية، أو روبوتات الشحن المصممة على هيئة ثعبان. لذلك، لا أحد يتوقع إذا كان روبوت تيسلا المعلن سيرى النور يوم ما. لكن الشركة وصلت إلى ما هي عليه اليوم بسبب إرادة إيلون ماسك المطلقة. ومن المؤكد أن الكشف عن نسخة أولية من الروبوت سيعزز مزاعم ماسك عن شركة تيسلا باعتبارها “أكبر شركة روبوتات في العالم.”

شاركها.
فيديو نسمات
قصة عشق
yalla shoot
أهم مباريات اليوم
يلا شوت
سيما فري
سيما فور يو
يلا شوت
كورة لايف
koora4live
يلا كورة
kora online
koora live
koora live
يلا شوت
شدات ببجي تمارا
شات فلسطين

Exit mobile version