كيفية إيقاف تشغيل ويندوز بالطريقة الصحيحة

معظم الأحيان تقوم بإيقاف التشغيل بشكل خاطئ!

236

تحتاج أحياناً إلى إيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز Windows 10 أو 11، ولكن بفضل شيء يسمى بدء التشغيل السريع Fast Startup، قد لا تقوم بإيقاف تشغيله تماماً.

فيما يلي كيفية التأكد من إيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر تماماً.

بدء التشغيل السريع:

عادة، لا تحتاج إلى إغلاق جهاز الكمبيوتر. يمكن أن يضع وضع السكون جهاز الكمبيوتر في حالة طاقة منخفضة بحيث يتم استئناف العمل بسرعة كلما احتجت إلى استخدام جهاز الكمبيوتر مرة أخرى.

ولكن هناك أوقات قد ترغب فيها في إغلاق جهاز الكمبيوتر بطريقة تجبر ويندوز Windows 10 أو ويندوز Windows 11 على إعادة التحميل بالكامل عند إعادة تشغيله.

باستخدام ميزة تسمى بدء التشغيل السريع Fast Startup، تم تقديمها في ويندوز Windows 8 ولا تزال موجودة في ويندوز Windows 10 و ويندوز Windows 11، فإن العديد من أجهزة الكمبيوتر التي تدعم وضع الإسبات تتوقف فعلياً عن حالة مشابهة للإسبات، مما يحفظ حالة نظام التشغيل (في ذاكرة الوصول العشوائي) إلى ملف يسمى hiberfil.sys.

يتيح ذلك لـ ويندوز Windows التحميل بسرعة عند تشغيل جهاز الكمبيوتر مرة أخرى.

لذلك إذا تم تمكين بدء التشغيل السريع Fast Startup على جهاز الكمبيوتر واخترت إيقاف التشغيل Shut Down في قائمة Start (ابدأ)، فلن تحصل على إعادة تشغيل نظيفة عند إعادة تشغيله مرة أخرى. إليك كيفية إصلاح ذلك.

كيفية تعطيل وضع بدء التشغيل السريع وإيقاف التشغيل بالكامل:

أولاً، من المهم معرفة أنه ليست كل أجهزة الكمبيوتر تدعم وضع بدء التشغيل السريع Fast Startup. لذلك قد يتم بالفعل إيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر تماماً.

إحدى الطرق التي يمكنك من خلالها اكتشاف بدء التشغيل البطيء التقليدي هي أن يستغرق الكمبيوتر وقتاً أطول لإعادة التشغيل مما يتطلبه إجراء تمهيد عادي عند تشغيل جهازك لأول مرة.

(تؤدي إعادة التشغيل إلى تجاوز بدء التشغيل السريع، كما سترى أدناه). سترى طريقة أخرى لمعرفة ذلك في الخطوات المقبلة.

لتعطيل بدء التشغيل السريع Fast Startup، افتح لوحة التحكم أولاً في نظام التشغيل ويندوز Windows 10 أو ويندوز Windows 11 عن طريق فتح قائمة ابدأ وكتابة لوحة التحكم، ثم النقر فوق أيقونة لوحة التحكم عند ظهورها.

عند فتح لوحة التحكم، انقر فوق الأجهزة والصوت.

ضمن خيارات الطاقة، انقر على تغيير طريقة عمل أزرار الطاقة.

في صفحة تحديد أزرار الطاقة وتشغيل حماية كلمة المرور، انقر أولاً على رابط تغيير الإعدادات غير المتوفرة حالياً بالقرب من أعلى الصفحة.

ثم انظر أسفل قسم إعدادات إيقاف التشغيل بالقرب من الجزء السفلي. إذا رأيت بدء تشغيل سريع (مستحسن)، فقم بإزالة علامة الاختيار الموجودة بجانبه.

ملاحظة: إذا كنت لا ترى خيار بدء التشغيل السريع Fast Startup، فهذا يعني أن جهاز الكمبيوتر لا يدعم بدء التشغيل السريع Fast Startup وأنه يتم إغلاقه تماماً. لا توجد تغييرات ضرورية.

ثم انقر فوق حفظ التغييرات وأغلق لوحة التحكم.

في المرة التالية التي تقوم فيها بإغلاق جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز Windows، سيتم إيقاف تشغيله تماماً دون أي إسبات.

وفي المرة التالية التي تبدأ فيها تشغيله، ستحصل على تمهيد نظيف مع إعادة تحميل كاملة لنظام ويندوز Windows.

مجرد إعادة تشغيل يعمل أيضاً:

من المهم ملاحظة أنه إذا كنت بحاجة إلى تمهيد نظيف تماماً لنظام ويندوز Windows، فيمكنك أيضاً تحقيقه باستخدام ميزة إعادة التشغيل المضمنة في ويندوز Windows؛ هنا لا يلزم تعطيل بدء التشغيل السريع.

بإعادة التشغيل بهذه الطريقة يتجاوز ويندوز Windows بدء التشغيل السريع Fast Startup حتى لو قمت بتمكينه.

طبقته مايكروسوفت Microsoft بهذه الطريقة لأن الأشخاص غالباً ما يعيدون تشغيل أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم لمحاولة إصلاح المشكلات، وقد يؤدي الإغلاق الكامل وإعادة التشغيل إلى تحديث نظام Windows kernel أو برامج تشغيل أجهزة الكمبيوتر إذا كان أي منهما عالقاً في حالة سيئة.

لإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر، انقر فوق قائمة ابدأ، ثم حدد رمز الطاقة (الموجود على الجانب الأيسر في نظام التشغيل ويندوز Windows 10 وعلى الجانب الأيمن في نظام التشغيل ويندوز Windows 11). في القائمة المنبثقة، حدد إعادة التشغيل.

سيتم إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر تماماً مع إعادة تحميل جديدة لنظام التشغيل ويندوز Windows، والتي نأمل أن تحل أي مشاكل مؤقتة كنت تقوم باستكشاف الأخطاء وإصلاحها من أجلها.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept