كيفية تحرير مساحة في ويندوز 11

أدوات قوية مدمجة داخل النظام

977

يتضمن ويندوز Windows 11 أدوات قوية لإدارة التخزين على جهاز الكمبيوتر. يمكنه اكتشاف مكان الملفات الكبيرة غير المستخدمة، ومسح الملفات المؤقتة تلقائياً، وإفراغ سلة المحذوفات وفقاً لجدول زمني. تعرف على كيفية استخدامها هنا.

تحقق ما الذي يستخدم المساحة:

يستهلك كل برنامج مثبت على جهاز الكمبيوتر مساحة، ويقوم معظمها بإنشاء ملفات مؤقتة أثناء تشغيلها، كما أن بعضها يستهلك ذاكرة التخزين المؤقت للتشغيل بشكل أسرع.

جميع الملفات والصور ومقاطع الفيديو التي تقوم بتنزيلها تستخدم مساحة أيضاً. إذا كان لديك محرك أقراص ثابت صغير إلى متوسط ​​الحجم، أو تقوم بالاحتفاظ بكل شيء تقوم بتنزيله، فقد تكون مساحة التخزين مشكلة.

لحسن الحظ، يتضمن ويندوز Windows 11 بعض الأدوات التي تجعل من السهل تحديد كيفية استخدام المساحة. يمكن العثور على معظم الأدوات التي يتضمنها ويندوز Windows 11 لإدارة التخزين في قائمة التخزين.

للوصول إليها، افتح تطبيق الإعدادات عن طريق الضغط على مفتاحَي Windows+i والانتقال إلى النظام.

ثم اضغط على مساحة التخزين.

في الجزء العلوي من النافذة، سترى تفصيلاً لكيفية استخدام مساحة التخزين بجهاز الكمبيوتر لديك حالياً. يمكن النقر فوق أي من الفئات لإعطاء معلومات أكثر تفصيلاً.

من الممكن أيضاً عرض المزيد من الفئات، بالإضافة إلى أفضل عدد قليل مدرج من خلال النقر على إظهار عدد أكثر من الفئات.

خذ وقتك بالنظر فيما يشغل مساحة على جهاز الكمبيوتر. انقر فوق كل فئة لعرض مزيد من التفاصيل. إذا كنت تخزن الكثير من الملفات الكبيرة أو التي لا يتم الوصول إليها بشكل متكرر على جهاز الكمبيوتر، فقد ترغب في نسخ هذه الملفات احتياطياً إلى محرك أقراص ثابت خارجي أو خدمة سحابية بدلاً من ذلك.

كيفية تحرير مساحة من الإعدادات:

لتفريغ بعض المساحة بسرعة، انقر على الملفات المؤقتة. إذا لم يكن موجوداً هناك، فانقر على عرض المزيد من الفئات لجعله مرئياً.

تخبرك صفحة الملفات المؤقتة على وجه التحديد بنوع الملفات المؤقتة الموجودة على جهاز الكمبيوتر. قد يكون هناك أنواع من الملفات المؤقتة أكثر من المعروضة في لقطة الشاشة أدناه.

من الآمن إزالتها جميعاً، لذا حدد ما تريد، ثم انقر فوق إزالة الملفات.

بعد ذلك، في الزاوية العلوية اليمنى من نافذة الإعدادات، انقر فوق السهم الخلفي للعودة إلى الشاشة السابقة.

هناك عنصران آخران في القائمة يحتويان على ميزات مفيدة لزيادة المساحة الخالية لديك، تحسس التخزين و توصيات التنظيف.

انقر فوق توصيات التنظيف للحصول على بعض النصائح المفيدة من ويندوز Windows.

ستعرض توصيات التنظيف أشياء يعتقد ويندوز Windows 11 أنه يمكنك حذفها لتوفير مساحة. راجع التوصيات هنا وأزل الأشياء التي لا تحتاجها.

كن حذراً: قد يوصي ويندوز Windows بحذف ملفات تريدها. على وجه التحديد، كن حذراً من الملفات الكبيرة أو غير المستخدمة. على سبيل المثال، يمكن تضمين أرشيف صور مضغوط حصلت عليه من أحد الأقارب قبل عام.

أخيراً، انقر على السهم الخلفي مرة أخرى، ثم انقر على تحسس التخزين.

تحسس التخزين Storage Sense هي الأداة المساعدة التي يتضمنها ويندوز Windows 11 لمحاولة تحرير مساحة التخزين على جهاز الكمبيوتر تلقائياً.

في الجزء العلوي، هناك خيار لمسح ملفات النظام المؤقتة. تأكد من تمكينه.

يمكن استخدام قسم التنظيف التلقائي لمحتوى المستخدم لتحرير مساحة عندما يكتشف ويندوز Windows أن المساحة منخفضة أو وفقاً لجدول زمني محدد.

انقر فوق زر التبديل في الجزء العلوي لتمكينه. بعد ذلك، ابحث في عناصر القائمة وحدد الخيارات التي تريدها.

مرة أخرى، كن حذراً عند حذف التنزيلات تلقائياً. تعد استعادة الملفات المحذوفة باستخدام ويندوز Windows File Recovery أكثر صعوبة من حذفها في المقام الأول.

إذا تم تثبيت ون درايف OneDrive، فسيكون لديك أيضاً خيار لحذف النسخ المحلية من الملفات التي تم نسخها احتياطياً بالفعل على السحابة. أغلق النافذة بمجرد إعداد مستشعر التخزين حسب رغبتك.

كيفية تحرير المساحة مع تنظيف القرص:

الأداة المساعدة الأخرى المضمنة في ويندوز Windows 11 تسمى تنظيف القرص.

لتشغيلها، انقر فوق الزر ابدأ، واكتب تنظيف القرص في شريط البحث، ثم اضغط على Enter.

إذا كان لديك العديد من محركات الأقراص الثابتة، فسيُطلب منك تحديد محرك الأقراص الذي تريد تنظيفه، اضغط على موافق.

معظم خيارات التنظيف في تنظيف القرص Disk Cleanup هي نفسها الموجودة في قائمة التخزين، لذلك لا تتردد في استخدام تنظيف القرص Disk Cleanup إذا كنت تفضل ذلك.

الإضافة المهمة هي تنظيف ملفات النظام. انقر فوق هذا الخيار. سيتم تشغيل تنظيف القرص Disk Cleanup لبضع ثوان أثناء تحديد موقع الملفات.

بمجرد الانتهاء، ستتم إضافة بعض العناصر الجديدة القابلة للتنظيف إلى القائمة. يمكن أن يكون بعضها، مثل ملفات تحديث ويندوز Windows أو الملفات المتعلقة بالتثبيتات السابقة لنظام ويندوز Windows، ملفات قد تكون كبيرة جداً.

العناصر الجديدة آمنة بشكل عام للحذف، لكن بعضها عبارة عن ملفات سجل أخطاء. هذا يعني أنه إذا كانت هناك مشكلة في جهاز الكمبيوتر، فقد يكون استكشاف الأخطاء وإصلاحها أكثر صعوبة.

ومع ذلك، سيتم إنشاء سجلات أخطاء جديدة في حالة حدوث الخطأ مرة أخرى. بمجرد تحديد ما تريد تنظيفه، انقر فوق موافق في الجزء السفلي الأيسر.

مسح بيانات المتصفّح أيضاً:

المتصفحات تخزن الكثير من البيانات. لا تستخدم ملفات تعريف الارتباط في المتصفح وسجل التصفح سوى قدر ضئيل من المساحة، ولكن ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح يمكن أن تصبح كبيرة جداً -على مقياس غيغابايت- إذا لم يتم مسحها بانتظام.

تخزن ذاكرة التخزين المؤقت بعض المعلومات من مواقع الويب التي تزورها. بهذه الطريقة، في الزيارات المتكررة، لا يتعين على جهاز الكمبيوتر تنزيل جميع المعلومات من موقع الويب هذا مرة أخرى.

يمكنه تحميل نسخة محلية بدلاً من ذلك. من الناحية المثالية، يوفر هذا الوقت خاصةً إذا لم يكن لديك إنترنت فائق السرعة أو كنت تستخدم مواقع الويب التي تحتوي على الكثير من الصور بشكل متكرر.

لحسن الحظ، فإن مسح بيانات المتصفح أمر بسيط وخالي من المخاطر. فقط تأكد من عدم مسح أي كلمات مرور محفوظة! يمكنك أيضاً إعداد المتصفح لمسح بيانات التصفح تلقائياً في كل مرة يتم إغلاقها.

هل يجب عليك استخدام أدوات الطرف الثالث؟

تتوفر مجموعة متنوعة من برامج الجهات الخارجية لتنظيف الملفات المؤقتة وإزالة الملفات الكبيرة وغير المستخدمة ومسح بيانات متصفحك.

بشكل عام، لا تقدم هذه البرامج أي شيء لا يمكنك القيام به بنفسك أو باستخدام الأدوات المضمنة في ويندوز Windows 11، ولكنها تقدم خياراً بنقرة واحدة يمكن أن يكون مناسباً.

تحذير: ستتضمن العديد من هذه البرامج (أو تحاول تثبيت)، برامج أخرى غير مرغوب فيها. قد تحذرك أيضاً من التهديدات التي تتعرض لها صحة الكمبيوتر لمحاولة إقناعك بشراء منتج آخر أو اشتراك مميز. بالنسبة للجزء الأكبر، هذا هراء ويجب تجاهله.

الخيار الأكثر شيوعاً هو CCleaner. يمكن إعداد CCleaner لمسح أي من الملفات التي تم إنشاؤها وتخزينها بواسطة المتصفّح وويندوز Windows وعشرات البرامج الأخرى التي قد تكون لديك على جهاز الكمبيوتر.

تعد الإعدادات الافتراضية لـ CCleaner آمنة جداً، حيث ستعمل على مسح الملفات المؤقتة التي تم إنشاؤها بواسطة ويندوز Windows وبعض البرامج المدعومة، وتفريغ سلة المحذوفات، وحذف بعض بيانات المتصفح، مثل المحفوظات وملفات تعريف الارتباط وذاكرة التخزين المؤقت.

إذا كنت تنوي تعديل الأشياء التي ينظفها CCleaner، أو تستخدم علامة التبويب Advanced، فتأكد من إعادة التحقق مما هو عليه أولاً. قد يؤدي حذف كلمات المرور المحفوظة في متصفحك عن طريق الخطأ إلى الكثير من المتاعب.

لا تقم بتنظيف الـ Registry:

CCleaner وبرامج الجهات الخارجية الأخرى، تتضمن خيارات لتنظيف الـ Registry. تَعِدُ منظفات الـ Registry بتوفير مساحة، وتحسين استقرار النظام، وجعل جهاز الكمبيوتر يعمل بشكل أسرع عن طريق إزالة مفاتيح التسجيل القديمة.

لا تستخدمها. إذا اخترت ذلك، فتأكد دائماً من عمل نسخة احتياطية من الـ Registry.

الـ Registry هو المكان في النظام الذي يخزن فيه ويندوز Windows 11 والعديد من البرامج المثبتة إعداداتها. هذه هي الطريقة التي يعرف بها ويندوز Windows 11 مكان العثور على البرامج، وما هي البرامج المرتبطة بنوع ملف معين، والإعدادات التي يجب استخدامها عند تشغيل البرنامج، وأشياء أخرى لا حصر لها.

يتكون الـ Registry من مفاتيح Keys مماثلة للمجلدات، ويمكن لكل مفتاح أن يحمل قيماً متعددة تشبه الملفات. يرتبط كل مفتاح بوظيفة أو برنامج معين على الكمبيوتر، وتتحكم كل قيمة في إعداد معين.

إذا كنت حذراً، فقد يكون تعديل السجل طريقة مفيدة لتخصيص ويندوز Windows.

في بعض الأحيان، عند إزالة أحد البرامج، يتم ترك مفاتيح التسجيل Registry المرتبطة بهذا البرنامج. ومع ذلك، فإن هذه المفاتيح الفردية صغيرة.

حتى حجم السجل بالكامل على جهاز كمبيوتر تم استخدامه لسنوات سيكون صغيراً مقارنة بسعة التخزين لمحركات الأقراص الثابتة الحديثة.

ينطوي حذف مفاتيح التسجيل Registry أو تعديلها على بعض المخاطر. قد يؤدي حذف مفتاح ضروري لنظام التشغيل ويندوز Windows 11 إلى تعطيل نظام التشغيل؛ وقد يؤدي حذف مفتاح أساسي لبرنامج قمت بتثبيته إلى تعطيل هذا البرنامج.

تم تصميم CCleaner بشكل جيد ومن غير المرجح أن يسبب مشكلة من هذا القبيل. ومع ذلك، فمن الأفضل أن تفقد بضعة ميغا بايت من مساحة التخزين بدلاً من حذف شيء مهم عن طريق الخطأ من السجل Registry.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept