كيفية إعادة جهازك الأندرويد إلى ضبط المصنع في حال عدم إقلاعه

1٬842

يساعد الوضع الآمن Safe mode في حل المشاكل التي قد يتعرض لها هاتفك الأندرويد ولكنك في بعض الأحيان قد تضطر لحذف كل شيء في جهازك وإعادته إلى وضع المصنع .وهذا الإجراء لن تستطيع أن تجريه بالطريقة الاعتيادية في حال كان هاتفك لا يقلع بالشكل الصحيح .ولكن لا تقلق فبإمكانك إجراء ضبط المصنع من خلال بيئة الاستعادة الخاصة بأندرويد Android’s recovery environment ولمعرفة الطريقة ما عليك إلا متابعة قراءة هذا المقال :

قبل كل شيء قم بعمل نسخة احتياطية لجهازك في حال كانت هناك أي ملفات هامة أو حسابات شخصية مثل الاعتمادات الخاصة بجوجل حيث أنك ستفقدها عند عمل ضبط المصنع . قم بتعطيل خاصية التحقق بخطوتين two-factor authentication على حساباتك وإلا فإنك قد تواجه بعض المشاكل فيما بعد

في حال واجهتك مشكلة معينة ولم يفلح الوضع الآمن من حلها فبإمكانك أن تجرب عمل ضبط المصنع أو hard reset وذلك من خلال الإقلاع في وضع الاستعادة الخاص . أولاً تأكد أن جهازك مقفل . ثم اتبع الخطوات التالية :

قم بالضغط المستمر على الأزرار الخاصة بوضعية الريكفري recovery mode والتي تختلف من جهاز إلى آخر على سبيل المثال :

  • Nexus 7 : زر رفع الصوت + زر خفض الصوت + زر التشغيل .
  • Samsung Galaxy S3 : زر رفع الصوت + زر الهوم + زر التشغيل .
  • Motorola Droid X : زر الهوم + زر التشغيل .
  • الأجهزة التي تملك زر كاميرا على الجانب : زر رفع الصوت + زر الكاميرا .

ومن أجل معرفة هذه الأزرار الخاصة بجهازك ما عليك إلا أن تكتب اسم جهازك متبوعاً بعبارة وضعية الريكفري “recovery mode” وذلك من خلال محرك البحث جوجل أو بإمكانك أن تبحث بدليل المستخدم الخاص بجهازك .

بعد الضغط المستمر على هذه الأزرار سيعمل هاتفك وستظهر شاشة فيها شعار أندرويد مستلق على ظهرة مع نافذة مفتوحة في بطنه .

قم بالضغط على زر رفع الصوت أو خفض الصوت من أجل التنقل بين الخيارات حتى يظهر الخيار recovery mode على الشاشة .

قم بالضغط على زر التشغيل Power  من أجل إعادة التشغيل في وضعية الريكفري recovery mode .حيث سترى بعد إعادة التشغيل شاشة يظهر فيها شعار الأندرويد السابق مع مثلث أحمر

قم بالضغط باستمرار على زر التشغيل Power   مع الضغط على زر رفع الصوت حتى تظهر القائمة الخاصة بوضيعة الريكفري الخاصة بأندرويد كما في الصورة :.

من القائمة السابقة قم باختيار wipe data / factory عن طريق أزرار الصوت وأكد خيارك بالضغط على زر التشغيل .

ستظهرلك قائمة جديدة ، ابحث عن الخيار موافق Yes عن طريق أزرار الصوت ومن ثم اضغط على زر التشغيل ،  سيقوم عندها جهازك باستعادة ضبط المصنع ومسح جميع البيانات على جهازك .


إذا تجمد الهاتف عند أي نقطة ما عليك إلا أن تضغط باستمرار على زر التشغيل حتى يقوم بإعادة التشغيل .
ملاحظة : في حال لم تتمكن من إصلاح المشلكة بعد عمل ضبط المصنع أو أنك لم تتمكن من إنجاز هذه العملية بالأصل فإنه عادة إما أن يكون هناك مشكلة في العتاد الخاص بهاتفك الهاردوير Hardware -وفي حال ما زال في فترة الضمان فعليك أن تعيده إلى الشركة من أجل الإصلاح أو التبديل – أو أنه هناك مشكلة في برنامج الريكفري  الأصلي الخاص بجهازك بسبب تنصيب روم معدلة مثلاً custom ROM.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept