كيفية تشغيل قفل الأرقام Num Lock تلقائياً عند إقلاع الحاسوب

يتيح لك ويندوز Windows 10 القيام بتسجيل الدخول عن طريق رقم PIN عوضاً عن كلمة مرور أطول . إذا كنت تملك لوحة مفاتيح مزودة بلوحة الأرقام number pad فإنك تستطيع استخدام هذه اللوحة من أجل إدخال رقم PIN وذلك بعد تشغيل Num Lock . في هذه المقالة سنشرح لك كيفية تشغيل Num Lock بشكل تلقائي عند الإقلاع بدلاً من ضغط الزر الخاص به كل مرة .

من المحتمل أن يتوافر لك خيار يتيح لك تفعيل Num Lock بشكل تلقائي وذلك من خلال إعدادات البيوس أو إعدادات UEFI . ولكن للأسف فإن هذه الطرق قد لا تعمل لذلك سوف نقوم بشرح طريقة جديدة قد تأخذ وقتاً أطول وتتضمن خطوتين.

الخطوة الأولى : تعديل السجل Registry

كما هو معلوم فإن نظام التشغيل يحوي ما يعرف ب السجل registry والذي يتحكم بمختلف وظائف النظام ومن ضمنها حالة كلاً من Num Lock و Caps Lock و Scroll Lock عند الإقلاع . ما يهمنا هو تغيير إعدادات Num Lock من أجل أن يقوم الويندوز بالتفعيل التلقائي للزر عند الإقلاع .
1- قم بفتح محرر التسجيل من خلال قائمة ابدأ ثم كتابة regedit في مربع البحث ثم ضغط زر الإدخال Enter .


2-  ومن خلال العمود الأيسر نذهب إلى HKEY_CURRENT_USER حيث تفتح قائمة فرعية نختار منها Control Panel تظهر قائمة فرعية أخرى نختار منها Keyboard وهنا تظهر في العمود الأيمن مجموعة من القيم نختار InitialKeyboardIndicators من خلال كبسة مزدوجة بزر الفأرة الأيسر ونقوم بتعيين القيمة إلى “2” .

3- في العمود الأيسر قم بتوسيع مجلد “HKEY_USERS” حيث ستظهر مجموعة من المجلدات الفرعية ، سنحتاج إلى تطبيق الإعدادات السابقة على جميع هذه الملفات حيث نبدأ بهذا المسار HKEY_USERS\.DEFAULT\Control Panel\Keyboard ونقوم بتغيير قيمة InitialKeyboardIndicators في العمود الأيمن إلى 2 . وهكذا مع كل المجلدات أسفل المجلد .DEFAULT والتي تبدأ بالحرف -S .

الخطوة الثانية :تعطيل التشغيل السريع :

بعد أن قمت بالخطوات السابقة فإنه من المفترض أن يتم تفعيل زر Num Lock بشكل تلقائي عند بدء التشغيل ولكن هذا لا يحدث عادة والسبب في ذلك أن ميزة الإقلاع االسريع أو ما يعرف (الإقلاع الهجين) Hybrid Boot في ويندوز Windows تلغي تطبيق هذا الخيار فيتابع الويندوز  تشغيله دون تفعيل Num Lock
في هذه الحالة نحن أمام خيارين فإما أن نقوم بإلغاء تفعيل الإقلاع السريع أو الطريقة التي سنشرحها في الأسفل والتي لن تحرمك من ميزة الإقلاع السريع .

1- بعد أن تكون قد قمت بالتعديلات السابقة على محرر التسجيل regedit . نقوم بإيقاف تشغيل الحاسوب (وليس إعادة التشغيل ) .

2- بعد أن يتم إيقاف التشغيل بشكل كامل نقوم بتشغيل الحاسوب مجدداً وعند الوصول إلى شاشة تسجيل الدخول قم بالضغط على زر Num Lock وبعد ذلك ومن شاشة تسجيل الدخول نفسها (دون الدخول إلى ويندوز Windows ) قم بالضغط على زر إيقاف التشغيل في أسفل يمين الشاشة وقم باختيار إيقاف التشغيل .

3- بعد إيقاف التشغيل قم بتشغيل الكومبيوتر مرة أخرى حيث أنك ستجد عندها زر Num Lock مفعلاً بشكل تلقائي حيث سيتفعل بشكل تلقائي في كل مرة تقوم بها بتشغيل الحاسوب.

إذا لم تعمل الطريقة السابقة ستكون مضطراً عندها إلى إيقاف تفعيل ميزة الإقلاع السريع من خلال : لوحة التحكم Control Panel ثم : العتاد والأصوات  “Hardware and Sound,” ثم خيارات الطاقة Power Options : قم بالضغط على : اختيار وظيفة زر الطاقة “Choose what the power buttons do.”  . اضغط على تغيير الخيارات الغير موجودة حالياً “Change Settings that are currently unavailable” في أعلى الشاشة

قم بسحب الشاشة نحو الأسفل حتى يظهر الخيار : تفعيل التشغيل السريع (مستحسن) (Turn on fast startup (recommended ، قم بإلغاء تفعليه ، وبعدها قم بالضغط على : حفظ التغييرات “Save changes.”

الآن إذا قمت بتشغيل الحاسوب ستلاحظ أنه سيكون أبطأ قليلاً ولكن سيكون زر Num Lock مفعلاً تلقائياً .

في النهاية كان يجب على ويندوز windows توفير هذا الخيار بشكل افتراضي ، ولكن حالياً فإن ما سبق يمثل واحداً من تلك الأشياء التي تتطلب عملاً أكبر من أجل جعل شيء ما أكثر راحة مستقبلاً ..

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...