كيفية استخدام خيارات بدء التشغيل المتقدمة في ويندوز 11

لإصلاح جهاز الكمبيوتر واستكشاف الأخطاء

614

كان كل شيء يسير على ما يرام إلى أن بدأ جهاز الكمبيوتر فجأة في التعرّض لشاشات الموت الزرقاء (BSODs)، أو أن ويندوز Windows غير مستقر أو لن يتم تشغيله بشكل صحيح، أو أصبح ويندوز Windows سيئاً بشكل غير مفهوم.

قد تحتوي قائمة Advanced Startup (بدء التشغيل المتقدم) على الأدوات التي تحتاجها لإصلاح جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز Windows 11. إليك ما تحتاج إلى معرفته.

كيفية الوصول إلى قائمة خيارات بدء التشغيل المتقدمة:

أول شيء عليك القيام به هو التمهيد إلى قائمة خيارات بدء التشغيل المتقدمة. هناك عدد قليل من الطرق للقيام بذلك. إذا تعرض تثبيت ويندوز Windows 11 لأضرار بالغة ولم تتمكن من التمهيد إلى ويندوز Windows، فسيتم نقلك إلى هناك تلقائياً.

استكشاف أخطاء ويندوز Windows 11 وإصلاحها باستخدام خيارات بدء التشغيل المتقدمة:

إعادة تعيين الحاسب:

إذا تضرّر نظام ويندوز Windows بسبب البرامج الضارة، أو حدث خطأ في التحديث، أو أن شخصاً ما حذف بعض الأشياء الهامة، أو أن النظام  لسبب غير مفهوم، فقد تكون إعادة تعيين جهاز الكمبيوتر هي الخطوة الصحيحة.

تحذير: قد يؤدي استخدام إعادة تعيين جهاز الكمبيوتر إلى فقد جميع ملفاتك بالكامل. إذا كان بإمكانك الوصول إلى ويندوز Windows، أو توصيل محرك الأقراص الثابتة بجهاز كمبيوتر آخر، فيجب عليك إجراء نسخ احتياطي لكل شيء مهم قبل إعادة تعيين جهاز الكمبيوتر.

إذا كنت ستستخدم إعادة ضبط جهاز الكمبيوتر، فجرّب خيار الاحتفاظ بملفاتي أولاً. يمكنك دائماً الرجوع ومسح كل شيء تماماً إذا احتجت إلى ذلك، ولكن من الصعب جداً فعل العكس.

قائمة الخيارات المتقدمة:

تحتوي قائمة الخيارات المتقدمة على العديد من الخيارات، وكلها موجودة لاستكشاف أخطاء جهاز الكمبيوتر أو إصلاحه. إليك ما هم عليه:

  • إصلاح مشاكل بدء التشغيل Startup Repair: سيحاول خيار إصلاح مشاكل بدء التشغيل تلقائياً إصلاح أي مشاكل تمنع تشغيل ويندوز Windows 11 بشكل صحيح.
  • إعدادات بدء التشغيل Startup Settings: تتيح لك إعدادات بدء التشغيل تغيير خيارات ويندوز Windows الأساسية قبل بدء التشغيل. يمكنك القيام بأشياء مثل تمكين الوضع الآمن وتنشيط وضع تصحيح الأخطاء وتشغيل تسجيل التمهيد والمزيد.
  • موجه الأوامر Command Prompt: يسمح لك موجه الأوامر بتنفيذ الأوامر يدوياً التي قد تكون مفيدة في تشخيص أو إصلاح تثبيت ويندوز Windows.
  • إلغاء تثبيت التحديثات Command Prompt: يؤدي إلغاء تثبيت التحديثات إلى إرجاع آخر تحديث تم تثبيته على نظام التشغيل ويندوز Windows. يكون مفيداً عندما يحدث خطأ في التحديث ويسبب عدم استقرار النظام.
  • استعادة النظام System Restore: تستخدم استعادة النظام نقطة استعادة لإعادة ويندوز Windows إلى النقطة التي تم فيها تحديد نقطة الاسترداد. ومع ذلك، لن يؤدي ذلك إلى التراجع عن تثبيت جميع برامجك.
  • استرداد صورة النظام System Image Recovery: يستخدم خيار System Image Recovery صورة لمحرك أقراص نظام التشغيل لاستعادة كل شيء على جهاز الكمبيوتر. عادة ما تكون صور النظام كبيرة للغاية، لذا قم بإنشائها باعتدال.

كيفية اختيار أحد الخيارات:

مع وجود العديد من الخيارات، كيف تعرف الخيار الأنسب لمشكلتك؟ لسوء الحظ، لا يمكن تغطية كل سيناريو دون كتابة مطوّلة الحجم، ولكن إليك مخطط عام للخطوات التي يجب عليك اتخاذها.

استخدم الخيار الآلي إصلاح بدء التشغيل Startup Repair:

إذا لم يتم تشغيل جهاز الكمبيوتر في ويندوز Windows، فستكون جميع الخيارات متاحة على الطاولة. أول شيء يجب أن تجربه هو إصلاح مشاكل بدء التشغيل.

لقد تحسنت أداة إصلاح مشاكل بدء التشغيل التلقائية بمرور الوقت، وهناك فرصة جيدة لحل المشكلة. إنه أيضاً أسهل حل متاح.

استخدم خيار إلغاء تثبيت التحديثات Uninstall Updates:

يمكن أن تؤدي تحديثات ويندوز Windows في بعض الأحيان إلى تعطل نظام التشغيل، ومن المحتمل بشكل خاص التعطّل إذا كان هناك انقطاع في الطاقة في منتصف التثبيت.

يعد خيار إلغاء تثبيت التحديثات سهل الاستخدام ولن يستغرق وقتاً طويلاً، لذا فهو يستحق المحاولة. إذا لم تكن قد قمت بتحديث ويندوز Windows مؤخراً، فمن غير المحتمل أن يؤدي ذلك إلى حل مشكلتك.

استخدم نقطة استعادة Restore Point أو صورة النظام System Image:

ومع ذلك، فإن الوضع الآمن ليس مضموناً لإصلاح أي شيء. إذا لم يبدأ ويندوز Windows حتى في الوضع الآمن، فستواجه مشكلة أكثر خطورة.

حاول استخدام System Restore (استعادة النظام) أو System Image Recovery إذا كانت لديك نقطة استعادة أو صورة نظام سهلة الاستخدام.

ضع في اعتبارك أن استخدام صورة النظام سيعيد تماماً كل شيء مضمن في الصورة، بما في ذلك جميع الملفات والمجلدات.

استخدم الوضع الآمن Safe Mode بدون الاتصال بالشبكات:

إذا لم تعمل الأداة المساعدة لإصلاح مشاكل بدء التشغيل، فإن الشيء التالي الذي يجب أن تجربه هو تغيير إعدادات بدء التشغيل.

انتقل إلى إعدادات بدء التشغيل ثم قم بتمكين الوضع الآمن. التزم بالوضع الآمن بدون الاتصال بالشبكات إذا لم تكن لديك فكرة عن سبب المشكلة.

يعمل الوضع الآمن على تعطيل جميع تطبيقات وخدمات بدء التشغيل الدخيلة. إذا كان بدء تشغيل ويندوز Windows مع تمكين الوضع الآمن يتيح لك الدخول إلى ويندوز Windows، فهذه أخبار جيدة، فهذا يعني أن نظام التشغيل على الأرجح على ما يرام.

المشكلة على الأرجح هي برنامج تشغيل (تعريف لأحد الأجهزة) سيئ أو تطبيق بدء تلقائي آخر. إذا كانت لديك نقطة استعادة أو صورة نظام تم إنشاؤها قبل أن تبدأ في مواجهة المشكلات، فاستخدمها. من المحتمل أن يصلح ذلك الأشياء.

ملاحظة: سيؤدي خيار استخدام صورة النظام إلى استعادة كل شيء، وليس فقط برامج التشغيل ونظام التشغيل ويندوز Windows. سيتم إرجاع جميع ملفاتك أيضاً.

إذا لم يؤد خيار استخدام نقطة الاستعادة إلى إصلاح الأشياء، أو إذا لم يكن لديك هذا الخيار لعدم وجود نقطة، فسيظل الحل بسيطاً ولكنه يستغرق وقتاً طويلاً.

تحتاج إلى إعادة تثبيت جميع برامج التشغيل الأساسية وتعطيل جميع التطبيقات والخدمات غير الأساسية التي تبدأ عادةً مع ويندوز Windows.

حاول إعادة تثبيت برامج التشغيل قبل تعطيل أي من تطبيقات بدء التشغيل ؛ من المرجح أن تكون المشكلة هي التعريفات وليس هناك فائدة من إضاعة الوقت في تعطيل التطبيقات التي ليست هي المشكلة.

ملاحظة: ستحتاج إما إلى تمكين الوضع الآمن مع الاتصال بالشبكة أو نقل برامج التشغيل من كمبيوتر آخر على محرك أقراص USB.

إذا لم تكن برامج التشغيل (التعريفات) هي المشكلة، فأنت بحاجة إلى تعطيل جميع تطبيقات بدء التشغيل وإعادة تمكينها بشكل متتالي في حتى تجد التطبيق المسؤول عن ذلك.

استخدم موجه الأوامر Command Prompt:

يمكن لموجه الأوامر المتاح في قائمة الخيارات المتقدمة القيام بكل شيء تقريباً يمكن لموجه الأوامر العادي فعله. الأمر الأول الذي يجب أن تجربه SFC، مدقق ملفات النظام.

قد يستغرق الأمر بعض الوقت للتشغيل، لذا كن صبوراً، ولا تعيد تشغيل الكمبيوتر إذا بدا أنه متجمد. قد يساعدك الأمر DISM أيضاً، لكنك لن تتمكن من استخدامه مع التعليمة /Online. إذا حاولت، فستتلقى رسالة الخطأ التالية:

DISM does not support servicing Windows PE with the /Online option.

إذا كنت تريد تجربة أمر DISM في هذا السيناريو، فستحتاج إلى إعداده لاستخدام صورة في وضع عدم الاتصال بالإنترنت. الأمر ليس واضحاً تماماً، لذلك ربما يكون من الأفضل لك مجرد تجربة الخيار التالي.

استخدم إعادة تعيين هذا الكمبيوتر Reset This PC:

الخيار الأخير هو التراجع عن قائمة الخيارات المتقدمة واستخدام خيار إعادة تعيين هذا الكمبيوتر المتاح في صفحة استكشاف الأخطاء وإصلاحها.

ستؤدي إعادة تعيين جهاز الكمبيوتر إلى إصلاح أي مشكلة تواجهك تقريباً. تأكد من تحديد Keep My Files و Cloud Download عند استعراض الخيارات المتاحة لإعادة تعيين هذا الكمبيوتر.

إذا فشل خيار إعادة تعيين جهاز الكمبيوتر في حل المشكلة، يمكنك محاولة إعادة تثبيت ويندوز Windows بالكامل، ولكن هناك احتمال كبير لعدم نجاحه.

إذا كنت قد استنفدت الخيارات المتاحة في خيارات بدء التشغيل المتقدمة وأعدت تثبيت ويندوز Windows باستخدام خيار إعادة تعيين هذا الكمبيوتر، فهناك فرصة حقيقية جداً لأن مشكلتك ناتجة عن عطل فني في أحد الأجهزة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept