ما هو ملف PHP و كيف يمكن فتحه ؟

ما هي ملفات php , كيف يمكن قراءتها و التعديل عليها ؟

الملف ذو اللاحقة php.  هو عبارة عن ملف نصي يحتوي على كود مصدري مكتوب بلغة البرمجة

PHP (Hypertext Preprocessor) , و هي عبارة عن  لغة برمجة نصية صممت أساساً من أجل استخدامها لتطوير و برمجة تطبيقات الويب Web Applications ,التي تتم معالجتها بواسطة مشغل أو محرّك بي اتش بي PHP Engine  على مخدم الويب Web Server

ما هو ملف PHP ؟

تم إنشاء و ابتكار لغة PHP عام 1994 من قبل  راسموس ليردورف Rasmus Lerdorf , و كانت بدايةً عبارة عن مجموعة من النصوص البسيطة المكتوبة بلغة البرمجة C ( أطلق عليها في البداية اسم Personal Home Page Tools ),

و كان الغرض الأساسي من البرنامج هو تتبّع عدد الزوار الذين شاهدوا موقع سيرته الذاتيّة على الإنترنت , قام ليردورف لاحقاً بإعادة تسمية اللغة إلى FI (Forms interpreter) , و استمرّ بتطوير هذه اللغة حتى أصبحت قادرة على الاتصال بقواعد البيانات و السماح للمستخدمين بتطوير تطبيقات مواقع Web Apps ديناميكية بسيطة … ,ثمّ قرر أخيراً أن يتّخذ لها الاسم الحالي  PHP ( لكن اختصاراً ل Hypertext Preprocessor ) .

يتم استخدام لغة PHP بنسبة 78.9٪ من قبل معظم مواقع الويب الديناميكيّة Server-Side programming Websites

تتمّ معالجة ملفات PHP في خوادم الويب باستخدام مفسّر Interpreter يقوم بتنفيذ التعليمات البرمجيّة و جمع النتائج ( سواءً كانت نتيجة استعلام من قاعدة البيانات أو صور ..إلخ ),

و تعرض النتائج بتنسيق HTML (لغة ترميز النص التشعبي HyperText Markup Language التي تستخدم لإنشاء و عرض صفحات مواقع الويب ) , عند تحميل صفحة الويب بحيث لا يظهر كود PHP للزائر , حتى و إن قام برؤية الكود المصدري للصفحة ..

على سبيل المثال إذا قمت بتعبئة نموذج اتصال أو تسجيل الدخول في أحد المواقع الالكترونية و ضغطت على زرّ الإرسال يتمّ تنفيذ الكود البرمجي الخلفي Back-End Code (برنامج نصي Script بلغة PHP ) مباشرةً لإرسال محتويات الفورم (النموذج ) و البيانات التي قمت بإدخالها إلى المخدّم … يعتمد ووردبريس  WordPress بشكل كبير على استخدام ملفات PHP ! ..

كيف يمكن فتح و عرض محتوى ملفات PHP ؟

بما أن ملفات PHP هي ملفات نصية سهلة القراءة ، فإن كل ما تحتاج إليه لعرضها هو محرر نصوص بسيط مثل Notepad Notepad ++ , Sublime Text, أو Vi أو ما إلى ذلك .

إذا كنت تريد إلقاء نظرة سريعة على محتوى الملف ، يمكنك استخدام المفكرة  Notepad فقط , ليس عليك أن تقوم بتحميل أي برامج أخرى . أمّا إذا أردت تحرير و تعديل الكود البرمجي  ، فإننا نوصي باستخدام محرر يقوم بتنسيق كود PHP بشكل صحيح.  سنقوم هنا باستخدام ++Notepad على نظام التشغيل ويندوز Windows في مثالنا هذا :انقر بالزر اليميني للفأرة على أيقونة الملفّ و اختر الأمر فتح باستخدام Open With ثمّ اختر من القائمة محرّر النصوص الذي ترغب باستخدامه ( يمكنك اتباع الخطوات ذاتها لأجل نظام التشغيل ماك أو لينكس ..إذا أردت تشغيل أو تنفيذ ملفات PHP , ستحتاج عندها لتحميل سيرفر محلّي على جهازك الكومبيوتر مثل XAMPP أو WampServer ..

فقط ضع ملفات ال PHP ضمن السيرفر المحلّي ثم قم بتشغيل الملف على متصفح الويب الذي يستخدمه السيرفر ..

مقالات قد تعجبك :

ما هي ملفات PDF؟ وكيف يمكن فتحها ؟
ما هي عملية ضغط الملفات ؟ وكيف تتم ؟
كيفية استعادة الملفات المحذوفة على نظام ماك macOS
ما هو ملف DAT , وكيف يمكن فتحه؟
هل يمكن إنشاء مخدم ويب Web Server على الشبكة المنزليّة ؟

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...