هل يمكن إنشاء مخدم ويب Web Server على الشبكة المنزليّة ؟

ما هي الاعتبارات التي يجب التحقق منها قبل تحويل جهاز الحاسب إلى سيرفر استضافة مواقع ؟

ما هي الاعتبارات التي يجب التحقق منها قبل تحويل جهاز الحاسب إلى سيرفر استضافة مواقع ؟

قد تكون فكرة إنشاء مخدّم ويب على جهازك الحاسب لاستضافة موقعك الالكتروني ,تجربة تعليمية ممتعة ومليئة بالتحديات..

إذا كنت تنوي حقاً القيام بهذه التجربة ، فعليك أولاً التحقق من شروط مزود خدمة الانترنت ISP لديك فقد يكون ذلك مخالفاً لشروط الخدمة.

لإنشاء وإعداد مخدم الويب ، أنت بحاجة إلى : جهاز كمبيوتر خاص لإنشاء المخدم ، واسم للنطاق (Domain Name)، وطريقة لربط اسم النطاق مع السيرفر , يمكنك القيام بذلك باستخدام عنوان IP ثابت (ستاتيكي ) أو عن طريق مزود نظام أسماء النطاقات الديناميكي (Dynamic DNS Provider)..

لكنّ العديد من مزودي خدمة الانترنت ISPs لا تقدم عناوين IP ثابتة للمستخدمين المحليين ضمن الشبكة المنزلية ، الخيار البديل هو القيام بتوجيه عنوان IP ديناميكي باسم مضيف ثابت Static Hostname، ولكن قد يكون هذا مخالفاً لشروط الخدمة لمزود خدمة الانترنت لديك.

باختصار، إن الإجابة حول ما إذا كان بإمكانك تشغيل مخدم ويب من شبكتك المنزلية (الانترنت المنزلي) غير واضحة تماماً فهناك الكثير من الأمور التي تدخل في عملية إنشاء مخدم الويب عليك أخذها بعين الاعتبار قبل خوض هذه التجربة !!…

اتصل بمزود خدمة الانترنت لديك لمعرفة شروط الخدمة وما هو مسموح به:

يجب البحث جيداً ضمن شروط مزود خدمة الانترنت، حيث يُذكر بوضوح في مكان ما من الشروط ما إذا كان يسمح لك بتكوين مخدم ويب ، لكن هذا يبقى خطوة أولى فقط من عملية انشاء المخدم .

إذا كنت تريد خيار استخدام عنوان IP ثابت، ستحتاج إلى الاتصال بمزود خدمة الانترنت لمعرفة إذا كانت هذه الخدمة متاحة، ففي الكثير من الأحيان، لا يحتاج المستخدمون المنزليون إلى عناوين IP ثابتة، لذلك عادة لا تتوفر هذه الخدمة لمعظم الاتصالات المنزلية… وحتى إن كانت متوفّرة، فسيتعين عليك دفع رسوم شهرية.

أمور أخرى يجب أخذها بعين الاعتبار: السرعة Speed، النطاق الترددي (Bandwidth)، و زمن التشغيل (UpTime):

الخطوة الأولى كانت معرفة فيما إذا كان مزود خدمة الانترنت يسمح بتشغيل مخدم ويب من منزلك، ولكن هذا ليس الشيء الوحيد الذي يجب أن تفكر فيه. السرعة أيضاً مهمة جداً عندما يتعلق الأمر باستضافة موقع الويب .

يجب مراعاة سرعة التحميل والرّفع المتوفرة في شبكتك ، فإذا كانت سرعة التحميل 50 Mbps، وسرعة الرفع 5 Mbps هي أقصى سرعة يمكن الحصول عليها، قد لا تكون هذه التجربة جيّدة ، خصوصاً عند تزايد عدد الزيارات إلى موقعك.

ستحتاج عندها أسرع اتصال متاح يمكن الحصول عليه، والذي سيكلفك مبالغ كبيرة.

بالمثل، فإن النطاق الترددي (أو ما يسمّى عرض الحزمة التردديّة و هو قياس لمعدل نقل البيانات في الشبكة ) يشكّل مصدر قلق كبير، وذلك يوضح عدم الإقدام على إنشاء مخدم ويب في حال امتلاك اتصال محدود.

أخيراً، لنتحدث عن الجهوزية أو زمن التشغيل ( و هو مقياس لموثوقية النظام إذ يُعبَّر عنه كنسبة مئوية من المدة الزمنية التي يعمل فيها المخدم ..)، ففي حال ساء اتصال الانترنت لديك ولمدة طويلة، سيؤثر سلباً على حركة الزوار في موقعك. لذلك تحتاج لاتصال موثوق بجهوزية عالية .

إذاً هل من الجيّد لك إنشاء مخدم ويب على جهازك ؟

كما قلنا في البداية، يمكن أن يكون تشغيل مخدم ويب خاص على كومبيوترك أمر ممتع وصعب في آنٍ معاً ، ويكسبك خبرة تعليمية جيدة، ولكن هناك شيء وحيد قد لا يكون مرضياً، وهو التكلفة.

عند هذه النقطة، سترى أنّ استضافة المواقع رخيصة جداً، إذا كان موقعك لا يحقق عدداً كبيراً من الزيارات، حيث يمكنك الحصول على استضافة لموقعك مقابل 5 دولارات شهرياً فقط , مع ضمان تامّ لأمان الموقع وعدم القلق مطلقاُ بشأن قوّة الاتصال أو الجهوزية..

ولكن إذا كنت تبحث عن التحدي واكتساب الخبرة ، فقم بإنشاء سيرفر ويب خاص على شبكتك المنزلية. وأخبرنا عن تجربتك !

مقالات قد تعجبك :

ما هي العناوين المنطقية لبروتوكول الإنترنت IP؟ وكيف تعمل؟
ما الفرق بين IPv4 و IPv6؟
كيف يحصل أي جهاز على عنوان IP خاص به؟
كيفية تغيير إعدادات DNS على حواسيب ويندوز
تعيين إعدادات الـ DNS في الراوتر

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...