كيفية استعادة الملفات المحذوفة على نظام ماك macOS

ما هي طرق استرجاع الملفات المحذوفة في ماك ؟

ما هي طرق استرجاع الملفات المحذوفة في ماك ؟

ما من أحدٍ لم يقم بحذف بعض الملفات على جهازه يوماً, سواءً كانت مجموعة صور أو ملفات مهمّة .. ولكن جميع الملفات على اختلاف أنواعها ,هي عبارة عن بيانات مخزّنة على القرص الصلب لا تُمحَى نهائياً عند حذفها وإرسالها إلى سلّة المحذوفات , وإنما يمكن استرجاعها بطرق مختلفة:

بدايةً , احتفظ بنسخة احتياطيّة للملفات لمنع الحذف العشوائي :

Time Machine هي ميزة النسخ الاحتياطي المدمجة بجهاز Mac, وهي ميزة رائعة حقّاً , للاستخدام هذه الميزة، يلزمك توفر جهاز تخزين خارجي يتم بيعه بشكل مستقل :

  • محرك أقراص USB خارجي أو Thunderbolt أو FireWire متصل بـ Mac
  • محرك أقراص خارجي متصل بمحطة AirPort Extreme رئيسية (طراز 11ac ) أو AirPort Time Capsule
  • AirPort Time Capsule
  • Mac مشترك باعتباره وجهة نسخ احتياطي على Time Machine
  • جهاز تخزين مرفق بشبكة (NAS) يدعم Time Machine عبر SMB

فإن كان لديك محرك أقراص ( قرص صلب ) Hard Drive خارجي قديم ( أو تستطيع شراء قرص صلب جديد ) ,قم بتوصيله مباشرةً إلى جهازك الـ Mac, حيث قد يتمّ عندها ظهور نافذة لاختيار ما إذا كنت ترغب باستخدام محرّك الأقراص الذي قمت بتوصيله إلى الجهاز لإجراء النسخ الاحتياطي باستخدام Time Machine ,حدد خيار ( تشفير قرص النسخ الاحتياطي ) ((موصى به)) ، ثم انقر على (استخدام كقرص نسخ احتياطي) . حيث سيقتصر الوصول إلى النسخة الاحتياطية المشفرة على المستخدمين الذين يعرفون كلمة السر فقط  ,

أما في حال لم تظهر هذه النافذة فقم بالذهاب إلى تفضيلات النظام (System Preferences) > Time Machine , ثمّ انقر على (اختيار قرص النسخ الاحتياطي)  أو ( تحديد قرص ) أو ( إضافة أو حذف قرص النسخ الاحتياطي ) ,

حدّد قرص النسخ الاحتياطي الذي قمت بتوصيله من القائمة، ثم انقر على ( استخدام قرص ) , و قم بتمكين خيار (النسخ الاحتياطي تلقائيّاً ) ,يحافظ تطبيق Time Machine في ماك على بياناتك بتوفير نسخة احتياطيّة آمنة على محرّك الأقراص الخارجي External Hard Drive , حيث يمكنك استعراض النسخ القديمة من أيّ ملف تمّ حفظه ,

ملاحظة :  للحصول على نسخ احتياطي معزز بأمان وراحة إضافية، يمكنك تكرار هذه الخطوات لإضافة قرص نسخ احتياطي آخر. على سبيل المثال، يمكنك استخدام قرص نسخ احتياطي أثناء وجودك بالمنزل، وقرص آخر أثناء وجودك بالعمل ,

أما إذا كنت ترغب بتخزين النسخة الاحتياطيّة لبياناتك تخزيناً سحابياً Cloud Storage  ,يمكنك استخدام تطبيق  Arq ( يوفّر نسخة احتياطيّة سحابية للملفات لنظام ماك أو ويندوز باستخدام حسابك على موقع أمازون AWS S3 أو على غوغل درايف Google Drive أو Dropbox )  ..

تحقق من سلة المهملات Trash Can :

النقر على زرّ حذف فقط , لا يؤدّي لحذف وإزالة الملفات فعلياً , بل إرسالها إلى سلة المهملات , لذلك قم بفتح سلة المهملات Trash Can في النظام و تحقق من وجود الملفات التي حذفتها مؤخراً (ما لم تكن قد قمت بإفراغ سلة المهملات بعد حذفها  ) , فقد تستطيع إيجاد ما تريد استعادته منها …

تحقق من سلل المهملات الأخرى على النظام :

إذا كانت ملفّاتك مخزّنة على ذاكرة فلاش  USB Flash Drive أو قرص صلب خارجي , فهذه الأجهزة لها سلل مهملات خاصّة (تكون مخفيّة افتراضياً ) ,تستطيع التحقق منها للبحث عن ملفاتك المحذوفة ..

حيث عند استخدامك محرّك أقراص خارجي External Drive , يقوم نظام ماك بإنشاء محموعة من المجلدات المخفيّة تساعد محرّك الأقراص على العمل بشكل أفضل مع النظام , وأحد هذه المجلّدات المخفيّة هو ( المهملات Trashes) الذي يحتوي على الملفات المحذوفة لمحرّك الأقراص ..

إظهار الملفات المخفيّة في نظام ماك سييرا Sierra والإصدارات الأحدث :

إذا كنت تستخدم نظام ماك سييرا macOS Sierra  أو إصدار أحدث , يمكنك ببساطة الضغط على مفاتيح   (SHIFT+CMD+ Period)  لإظهار الملفات المخفيّة في النظام ..

بالنسبة للإصدارات الأقدم :

يمكنك إظهار الملفات المخفيّة في الباحث Finder عن طريق كتابة هذه الأوامر في موجّه الأوامر Terminal , اضغط على Command+Space لتشغيل موجه الأوامر , ثمّ انسخ سطري التعليمات التالي (اضغط Enter بعد كلّ سطر ):

defaults write com.apple.finder AppleShowAllFiles TRUE

killall Finder

بعد كتابة هذه الأوامر , يجب أن تكون قادراً على رؤية محتويات مجلّد (المهملات) الخاص بمحرك الأقراص الخارجي ..

إذا أردت إعادة إخفاء هذه الملفات من جديد , اكتب التعليمات ذاتها في الترمينال Terminal ,لكن مع استبدال (True) ب (False) بالسّطر الأول :

defaults write com.apple.finder AppleShowAllFiles FALSE

killall Finder

إن لم تنجح الطريقة الأولى , استخدم Disk Drill  :

حتى وإن قمت بإفراغ سلة المهملات , لن يتمّ إزالة الملفّات المحذوفة من القرص الصلب مباشرةً بشكل نهائي ,

النظام يقوم فقط بتحديدها كمساحة متوفّرة , أي ستبقى البيانات المحذوفة موجودة حتى يتم الكتابة فوقها (بالمساحة التخزينية التي تشغلها) , لذلك إذا كان لديك تطبيق يمكنه قراءة الملفات مباشرةً من محرّك الأقراص الثابت Hard Disk , فقد تستطيع استعادتها بالكامل (كلما أسرعت أكثر باسترجاعها ) ,

إحدى الأدوات التي تقوم بهذا بشكل جيد هو  Disk Drill. حيث يقوم بالبحث ضمن القرص الصلب على أيّة بيانات لم تتمّ الكتابة فوقها بعد و يقوم باستردادها ..

لاحظ أنّ أي بيانات إضافية تضعها على القرص الصلب يمكن أن تحل محل الملفات ، لذلك إذا كنت حذراً أكثر ، قم بتنزيل Disk Drill على كمبيوتر آخر وضعه على ذاكرة فلاش (محرك أقراص محمول Flash Drive) وقم بتشغيله منها .

عند فتحه لأول مرة ، سيطلب منك Disk Drill تحديد القرص الصلب الذي تريد فحص محتوياته .

حدد OS X إذا كنت ترغب في مسح القرص الرئيسي . قد يستغرق الفحص بضع دقائق ، ولكن عند الانتهاء ، ستظهر لك قائمة بالملفات المحذوفة مؤخرًا. العديد من هذه الملفات لا عمل لك بها  ،

لذلك  إذا كنت تعرف ما هي الملفات الّتي تبحث عنها تحديداً (الصور مثلاً) يمكنك فرزها وفتح المجلدات التي تريدها.. يجب أن تكون معظم الملفات تحت اسم الدليل الرئيسي Home Directory للنظام.

عندما تجد الملفات التي تبحث عنها , انقر بالزرّ اليميني عليها , اختر (استعادة Recover) , واختر المجلّد الذي تريد إعادتها إليه , (بالمثل عليك التفكير باختيار قرص تخزين خارجي External Drive لمنع كتابة الملفات التي استعدتها فوق الملفات التي لم تسترجع بعد ! أو اختر القرص الصلب Hard Drive فقط وقد تنجح عملية الاستعادة دون أي مشكلة )  ..

ملاحظة : يجب عليك شراء النسخة الكاملة من البرنامج Disk Drill لاستعادة الملفّات , النسخة المجانية تقوم فقط بفحص القرص الصلب وعرض محتوياته ,

وقد يكون هذا مفيداً لك من أجل أن تتأكد أولاً إن كانت الملفات التي تريد استعادتها موجودة فعلاً على القرص قبل شرائك النسخة الكاملة للتطبيق .

أمّا إذا كنت قد قمت بتثبيت تطبيق Disk Drill سابقاً فبإمكانك استخدام ميزة (Recovery Vault) لتعقّب الملفات المحذوفة وحفظ نسخة عند حذفها (باستخدام مساحة إضافية من القرص الصلب ) , يضمن ذلك أنه عند حذف ملف ما عن طريق الخطأ ، يمكنك دائمًا استرداده ، وهي ميزة مجانية تمامًا ..

هناك برامج أخرى لاسترداد الملفات , مثل  PhotoRec وهو تطبيق مجاني لاستعادة الصور والملفات الأخرى ..

كذلك برنامج Data Rescue و EaseUS  ولكنها تطبيقات مدفوعة الثمن بنفس سعر النسخة الكاملة من تطبيق Disk Drill تقريباً ..

مقالات قد تعجبك :

كيفية استعادة الملفات المحذوفة من الحاسوب أو الأقراص الخارجية
لماذا يمكن استعادة الملفات المحذوفة و كيفية منع ذلك
طريقة استعادة الملفات المحذوفة من جهازك الـiPad و الـiPhone باستخدام برنامج iMyFone D-Back
أين تذهب الملفات المحذوفة ؟
كيفية استعادة الملفات من كمبيوتر معطّل
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...