أين تذهب الملفات المحذوفة ؟

هل تسائلت يوماً أين تذهب الملفات التي تحذفها نهائياً ؟ تلك التي تريد التخلص منها بتاتاً و تظن أنها من المستحيل إعادتها !! و ما هي آلية استعادة الملفات للمحذوفة !؟

لفهم الموضوع كلياً يجب أولاً أن نفصّل كيف يتم تخزين هذا الملفات أساساً ..

كيف يتم تخزين الملفات على الهارد دسك؟

لمن لا يعرف فان الهارد دسك “Hard Disk” مقسم الى أقسام صغيرة جداً تسمى “Sectors” ويتم تخزين الملفات بكتابتها داخل هذه ال “Sectors” باستخدام الكود الثنائي , ولمن لايعرف الكود الثنائي فهما الصفر والواحد (0،1) .

آلان عرفنا أن الملفات يتم تخزينها داخل ال Sectors ..

إذاً كيف يتم حذف هذه الملفات من ال Sectors ؟

في الواقع لا يتم حذفها على الاطلاق !!

هل تصدق هذا ؟ واذا لم تصدقني فكيف يتم استعادة ملفات بعد حذفها نهائياً من الهارد دسك ؟؟؟ وابسط رد على هذا السؤال أنه لم يتم حذفها من الاساس !!

ولكن كيف تظهر المساحات فارغة في الهارد دسك اذا لم يتم حذفها أساساٌ ؟

في الواقع عند حذف اي ملف تقوم الSectors المُخزن عليها هذا الملف بالسماح باعادة كتابة كود ثنائي جديد لملفات جديدة ولكن اذا لم يتم تخزين ملفات جديدة في هذه ال Sectors تبقي الملفات القديمة مخزنه عليها ولكن لا تراها ولا تستطيع استعادتها الا باستخدام برامج مختصصه لذلك .

اذاُ هل تقول انه لا يتم حذف الملفات نهائيا ؟

فالواقع نعم ، لا يتم حذفها نهائياً ولكن تصبح ال Sectors المخزن عليها الملف التي قمت بمسحه قابلة لاعادة الاستخدام وتخزين ملفات جديدة عليها .

هل هذا يعني انه لا يمكني حذف ملف نهائياً من على الهارد دسك؟

بالطبع يمكنك التخلص من ملف معين او عدة ملفات الى الأبد ولكن هذا يتم باستخدام برامج متخصصة لذلك ايضا ,حيث تقوم هذه البرامج بمحو الملفات من ال Sectors نهائيا ولا يبقى لها أي أثر !!

و في الواقع الملفات المحذوفة يمكن استعادتها مرة اخرى ببساطة و هي لم يتم حذفها من الاساس ولكنها تبقى متخفية حتى تخزن ملفات جديدة في المكان التي تشغله وهذا يفسر امكانية استعادة الملفات المحذوفة على أجهزة الحاسب و الأندرويد …

كيف يمكنني استعادة ملفاتي المحذوفة ؟

فصلنا هذا الأمر في مقالة من هنا .

المصدر : HowToGeek

 

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...