كم عدد مواقع الويب الموجودة على الإنترنت؟

العدد الدقيق ونسبة المواقع النشطة

296

إن القول بأن الإنترنت كبير سيكون كلاماً مختصراً جداً. هناك قدر هائل من النشاط في الإنترنت. معظم هذا النشاط يحدث على مواقع الويب، فما هو العدد الموجود؟

هذا ليس سؤالاً بسيطاً للإجابة عليه. تقوم الشركات والمؤسسات والأفراد في جميع أنحاء العالم بإنشاء مواقع ويب في كل وقت. فالرقم يتغير باستمرار.

أفضل تخمين: ما يقرب من 2 مليار:

من المستحيل الحصول على إجابة دقيقة حقاً، ولكن يمكننا الاقتراب جداً من التقدير. Internet Live Stats هو موقع ويب يستخدم خوارزمية مرتبطة بعدد قليل من مصادر البيانات المختلفة لعرض عدد مواقع الويب.

اعتباراً من تشرين الثاني (نوفمبر) 2022، تشير التقديرات إلى وجود ما يقرب من ملياري موقع على الإنترنت.

العداد المباشر على إحصائيات الإنترنت الحية هو 1,996,172,229 وأنا أكتب هذه الجملة. سيكون مختلفاً عندما تنظر إليه الآن. إنه عدد كبير من المواقع.

هذا هو أفضل تخمين يمكننا الحصول عليه عن عدد مواقع الويب على الإنترنت.

كم عدد المواقع النشطة؟

السؤال التالي هو كم عدد المواقع النشطة بالفعل من بين ما يقرب من ملياري موقع؟ هل هي بشكل مشابه لملفات تعريف شبكات التواصل الاجتماعي، حيث يتم استخدام نسبة صغيرة فقط؟

وفقاً لـ Netcraft (أحد مصادر Internet Live Stats)، فإن حوالي 25% فقط من مواقع الويب نشطة. يتم شراء معظم النطاقات ولا يتم استخدامها (غالباً ما يأمل المالك أن يشتريها شخص ما) أو مواقع الويب التي تم التخلي عنها.

قد يبدو هذا منخفضاً، لكن 25% من 2 مليار هي 500 مليون. لا يزال هناك الكثير من مواقع الويب.

هل الرقم آخذ في الازدياد؟

إذا نظرت إلى عداد الإحصائيات الحية على الإنترنت، فربما تعتقد أن عدد مواقع الويب يتزايد باستمرار. وفقاً لبعض المصادر، هذا ليس صحيحاً.

من المنطقي أنه يتم إغلاق مواقع الويب أو انتهاء صلاحيتها بينما ظهور مواقع جديدة.

تظهر الرسوم البيانية من Netcraft خطاً ثابتاً نسبياً على مدار العامين الماضيين. في الواقع، مقارنةً بتشرين الأول 2020، كان هناك انخفاض بنسبة 7% في أسماء المضيفين في تشرين الأول 2022.

لن نعرف أبداً العدد الدقيق لمواقع الويب على الإنترنت، لكن كن مطمئناً، إنه عدد كبير جداً.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept