ما هي ميزة التخزين المحسّن في أجهزة ماك؟و كيف يمكن الاستفادة منها ؟

كيفية استخدام الميزة و كيفية تعطيلها

يعدّ تخزين iCloud المحسن هو الإضافة الأحدث إلى آيكلاود iCloud , حيث يوفّر المساحة التخزينية للقرص الصلب على جهازك الـ ماك Mac عن طريق تخزين المستندات و الملفات التي لا تستخدمها كثيراً في آيكلاود iCloud

إذا كان لديك خطة تخزين مسبقة على آيكلاود iCloud  لأجل هاتفك الآيفون iPhone , و نفذت مساحة التخزين على جهازك الماك Mac يمكنك استخدام هذه الخطة لأجل التخلص من إشعارات و تنبيهات النظام ( مثل مساحة التخزين ممتلئة على القرص ) ..

إعداد التخزين المحسّن Optimized Storage :

للوصول إلى الإعدادات , من قائمة آبل Apple  قم باختيار : حول هذا الماك Mac > التخزين > ثم إدارة …

ستظهر لك عندها نافذة معلومات النظام , حيث يمكنك أن تقوم بإعداد تخزين آيكلاود iCloud المحسّن , انقر على زرّ (  تخزين في iCloud .. ) حيث يجب عليك تفعيل هذا الخيار , الخيار الآخر هو ( تحسين التخزين ) و لكن هذا الخيار خاص فقط بملفات الآيتونز iTunes على جهازك الماك Mac ( كالأفلام و العروض التلفزيونية.. ) ,

يتوافر خياران إضافيان ضمن هذه القائمة , أحدهما لإفراغ سلة المهملات تلقائيّاً و الخيار الآخر ( تقليل الفوضى ) حيث يمكنك مراجعة و فرز المستندات و الملفات للحذف ..

يكون التخزين المحسّن مفعّل بشكل افتراضي في النسخ الحديثة من نظام التشغيل ماك macOS , لذلك قد لا تكون بحاجة لتفعيله .

إلغاء تفعيل ( أو تعطيل ) التخزين المحسّن  Optimized Storage:

يعتبر التخزين المحسّن ميزة رائعة إذا كان لديك حساب آيكلاود iCloud مدفوع الثمن ,  لأنّ المساحة المجانية المخصصة للمستخدمين  5GB ستنفذ بسرعة ,

فإذا أردت تعطيل هذه الخدمة قم بإلغاء تحديد المربع إلى جانب خيار iCloud Drive , عندها تظهر لك نافذة تُعلمك أنّه بإلغائك iCloud Drive سيتم إزالة جميع المستندات المخزنة على آيكلاود iCloud من جهازك الماك Mac , لذلك قم بالنقر على خيار ( الاحتفاظ بنسخة Keep a Copy)

كيّ تضمن ألاّ يتم حذف أيّ من ملفاتك التي تظنّ أنها مخزنة على القرص على جهازك و هي في الحقيقة مخزّنة فقط على آيكلاود iCloud …الأمر المزعج الذي سيحدث هنا , هو أنك عندما تقوم بإيقاف الميزة , بدلاً من تحميل الملفات المتبقية فقط , سيتمّ رفع جميع ملفات سطح المكتب و المستندات إلى آيكلاود iCloud أولاً و من ثمّ يتمّ نقلهم إلى مجلّد مختلف تماماً ..

ولكنك تستطيع تجاوز هذه الخطوة عن طريق النقر على زرّ ( إيقاف التحديث و إيقاف التشغيل Stop Updating and Turn Off ) , ثم قم بتأكيد أنك تريد إيقاف تشغيل iCloud Drive مباشرةً ..

بعدها سيتمّ نقل جميع عناصر سطح المكتب و المستندات إلى مجلّد مؤرشف ضمن المجلد الرئيسي , أيّ أنّ ملفاتك لن تحذف و إنما فقط سيتمّ تغيير مكانها , و يتمّ تنظيمها Organized By Folder بحيث يصبح من السهل عليك أن تقوم بإعادتها إلى أماكنها السابقة .

مقالات قد تعجبك :

ما هي ميزة مدّة استخدام الجهاز Screen Time في الآيفون أو الآيباد ؟
كيفية معرفة إصدار البلوتوث على نظام التشغيل ويندوز أو ماك
كيفية تحرير مساحة على القرص الصلب في Mac OS X
ميزات في نظام ماك macOS يجب على ويندوز إضافتها
كيفية استعادة الملفات المحذوفة على نظام ماك macOS
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...