ميزات في نظام ماك macOS يجب على ويندوز إضافتها

ما هي الميّزات التي يتفوق فيها نظام ماك على نظام ويندوز؟

ما هي الميّزات التي يتفوق فيها نظام ماك على نظام ويندوز؟

ذكرنا في مقالٍ سابق , بعض الميّزات التي يتمتع بها نظام ويندوز من مايكروسوفت , وغير موجودة في نظام ماك macOS  ..    بالطبع تعلم أن كلّ نظام تشغيل يجب أن يتمتّع بميّزات خاصّة به دون غيره من الأنظمة , ولكنّ المستخدم  سيفتقد بعض الميّزات عند التبديل من نظام لآخر ,

لذلك أليس من الأفضل أن تشترك أنظمة التشغيل ببعض الميّزات فيها ,التي لاقت استحسان كبير عند المستخدمين ؟ ..       اليوم سنكون منصفين ونتحدث أيضاً عن الميّزات التي يتمتّع بها نظام ماك دون نظام ويندوز ,والتّي يجب أن تفكّر مايكروسوفت بإضافتها إلى نظامها ! :

المعاينة السريعة للملفّات Quick Look :

في نظام ماك macOS , يتم توفير معاينة لأي ملف أو مستند أو صورة أو فيديو مهما كان, بمجرّد الضغط على زرّ المسطرة Space …  وهي واحدة من الميّزات الرائعة التي ستعتاد عليها سريعاً إذا كنت من مستخدمي نظام ماك ..

وقد تم إطلاق هذه الميزة في نظام ماك macOS منذ عام 2007 ,أيّ مضى على وجودها قرابة العشر سنوات , إلاّ أنّ مايكروسوفت لم تفكّر بإضافة هذه الميزة أبداً , حتى في نظام ويندوز 7 الذي تمّ إصداره عام 2009 أيّ بعد سنتين من إطلاق هذه الميزة في نظام ماك , فلما لا يمتلك مستخدمو ويندوز هذه الميزة الهامة ضمن نظامهم حتى الآن ؟

يمكنك إضافة هذه الميزة بنفسك باستخدام برنامج  QuickLook ، ,الّذي سيمكنك على الفور من معاينة أي ملف في ويندوز Windows , وهذا البرنامج مفتوح المصدر يعمل بشكل مماثل لعمل ميزة QuickLook في ماك  :بالطبع يتيح لك مسكشف ملفات ويندوز Windows’ File Explorer معاينة لبعض الأنواع من الملفات في النظام ولكنها ميزة غير شاملة ولا تقارن أبداً مع ميزة QuickLook في ماك .

عرض قوائم الملفات في الباحث Finder ,
(Column View in Finder) :

وهنا لا نتكلّم عن تطبيق الباحث (فايندر Finder ) ككلّ , بل تحديداً عن ميزة عرض قوائم الملفات , هذه القوائم تقوم بعرض الملفات إلى جانب محتوياتها مما يجعل العثور على الملف الذي تريده غاية في السّهولة ,حيث يمكنك التنقّل بين المجلدات والملفات التي تتضمّنها بسهولة باستخدام لوحة المفاتيح ,للعثور على الملف الذي تريده..

بالطبع هذه الميزة موجودة لدى ماك منذ زمن طويل , ومع ذلك لم تفكّر مايكروسوفت أبداً أن تقوم بتطبيقها في نظام ويندوز وإضافتها إلى مستكشف الملفات Windows Explorer.

النافذة المنبثقة لخيارات الأحرف المحرّكة (اللفظيّة) Popups For Accented Characters :

من السهل جداً كتابة الأحرف المحرّكة  Accented Characters باللغة الإنكليزية في نظام ماك ,فقط انقر مطولاً على الحرف وانتظر لتظهر نافذة الخيارات المنبثقة ..

الزوايا النشطة Hot Corners :

علينا القول أنّ هذه الميزة لم تلقى استحسان بعض مستخدمي ماك ,ربما بسبب عدم فهمهم طريقة تخصيص الميزة أو ما شابه , ولكننا نجد أنّ هذه الميزة مهمة ومفيدة في نظام التشغيل ماك ..

يمكن لمستخدمي Mac إعداد زوايا الشاشة النشطة Hot Corners في تفضيلات النظام > سطح المكتب وشاشة التوقّف واضغط على زرّ زوايا فعّالة :يمنحك زر ( زوايا فعالة ) خيارات لبدء شاشة التوقف أو إيقافها أو ضع شاشتك على وضع إسبات بتحريك المؤشر إلى إحدى زوايا الشاشة. حدد الخيار المطلوب من القائمة المنبثقة التي توازي الزاوية المحددة.

لا توجد هذه الميزة في نظام التشغيل ويندوز ,بل يوجد على مثيلها في نظام ويندوز 8 للاستفادة من زوايا الشاشة بالوصول السريع إلى الإعدادات أو التطبيقات ,ولكنها مربكة الاستخدام ولم تلقَ استحسان جميع المستخدمين أيضاً , ربما يعود السبب إلى انها ميزة ثابتة ولا يمكن تخصيصها ..

يمكنك تطبيق ميزة الزوايا الفعالة باستخدام برنامج WinXCorners وهو تطبيق مجاني يضيف ميزة زوايا الشاشة النشطة إلى نظام ويندوز 10 .

تفضيلات النظام System Preferences :

إعدادات النظام في ويندوز تعاني بشكل واضح من حالة فوضى , هناك لوحتان مختلفتان لإعداد النظام : لوحة التحكم وإعدادات الكومبيوتر ,في المقابل الإعدادات في نظام ماك مرتّبة في لوحة واحدة مع أيقونات تعبّر بشكل واضح عن وظيفة كلّ خيار ,وهناك شريط البحث الّذي سيأخذك لأي إعداد لا تصل إليه ضمن اللوحة مباشرة .. فما الذي كانت تفكّر به مايكروسوفت طول هذه الفترة من الإصدارات المتتالية من نظام ويندوز ,

ألم يكن جديراً بها أن تقوم بتحسين إعدادات النظام لتشمل خيارات مرتبة وواضحة في لوحة واحدة كما في نظام ماك ؟, لم يفت الأوان بعد ونظنّ أنه من الأفضل أن يتمّ أخذ هذه الميزة بعين الإعتبار .

مقالات قد تعجبك :

ميزات في نظام ويندوز يجب على آبل إضافتها
كيفية إجراء المكالمات هاتفية عبر جهاز ماك من خلال الآيفون
ما هي ملفات النظام الخاصة بويندوز؟ وأين توجد؟
كيفية تسريع جهاز الماك
ما هو وضع الفقدان في آيفون وآيباد وماك؟

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...