كيفية تسريع جهاز الماك

طرق ستعالج بطء أجهزة ماك

طرق ستعالج بطء أجهزة ماك

كما هو الحال بالنسبة لأجهزة الويندوز Windows، يمكن لأجهزة الماك Mac أن تعاني من مشكلة البطء أيضاً.

فإذا بدا لك أن جهازك الماك يعمل بشكل أبطأ مما ينبغي، فإليك مجموعة من النصائح المتنوعة التي قد تساعدك على تحديد المشكلة وإصلاحها. غالباً هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل من نظام التشغيل ماك Mac بطيئاً.

في البداية لا بد من أن ننصحك بالابتعاد عن البرامج التي تقدم لك الوعود بتحسين جهاز الماك Mac الخاص بك وجعله يعمل بشكل أسرع. صحيح أنه يمكن لبعض برامج التنظيف -مثل نسخة Mac من CCleaner- إزالة الملفات المؤقتة وإخلاء مساحة، ولكنها لن تجعل نظام Mac يعمل بشكل أسرع.

جد البرامج مستنزفة الموارد Resource-Hungry:

استخدم مراقب النشاط Activity Monitor، وهو برنامج مماثل لمدير المهام على نظام تشغيل ويندوز  Windows- لعرض العمليات الجارية الخاصة بك والعثور على تلك التي تستنزف الكثير من الموارد.

لتشغيل هذا البرنامج، اضغط على Command + Space لفتح برنامج البحث Spotlight، ثم اكتب Activity Monitor، ثم اضغط على Enter.

انقر فوق عنوان المعالج ٪ CPU لفرز البرامج حسب نسبة استخدامها المعالج CPU، بذلك سوف تتمكن من رؤية التطبيقات والعمليات قيد التشغيل التي تستخدم معظم وحدة المعالجة المركزية. في بعض الحالات، قد يكون هناك برنامج واحد يستخدم وحدة المعالجة المركزية بنسبة 99٪، وقد ترغب في إنهائه.

لفرض إنهاء العملية، حددها بالنقر فوقها والنقر فوق الزر X الموجود على شريط الأدوات. تأكد من عدم إنهاء أي عملية تؤدي وظيفة مهمة. وبالطبع يمكنك دوماً محاولة إغلاق برنامج مستنزف للموارد بالطريقة العادية أولاً.

إذا لم يعمل ما سبق، فانقر على قائمة عرض View وحدد جميع العمليات ِAll processes لمشاهدة جميع العمليات التي تعمل على جهاز Mac. يمكنك أيضاً النقر فوق عنوان الذاكرة Memory – راقب نسبة استهلاكها، قد تؤدي العملية التي تستخدم كمية كبيرة من الذاكرة إلى إبطاء جهاز Mac.

جرِّب أيضاً عنوان القرص Disk – وراقب نسبة استهلاك القرص الصلب، يمكن أن تؤدي إحدى العمليات التي تستخدم القرص بشكل كبير إلى إبطاء جهاز Mac.

أغلق التطبيقات:

يحب نظام التشغيل ماك Mac OS X ترك التطبيقات قيد التشغيل في شريط البرامج Dock. لن يؤدي النقر على الزر “X” باللون الأحمر في نافذة التطبيق إلى إغلاقه، بل سيظل قيد التشغيل في الخلفية.

في معظم الحالات، هذه ليست مشكلة كبيرة. ومع ذلك، إذا كان جهاز Mac الخاص بك يعمل ببطء، فيمكنك إغلاق بعض من هذه التطبيقات.

في شريط البرامج Dock، ابحث عن التطبيقات المعلّمة بنقطة، قف على أيقونة التطبيق وانقر بزر الماوس الأيمن أو انقر مع الضغط على Ctrl على رموز هذه التطبيقات، وحدد إنهاء Quit.

عطّل برامج بدء التشغيل:

إذا كان جهاز ماك Mac الخاص بك بطيئاً بعد عملية تسجيل الدخول، فأحد الأسباب لذلك أنه قد يحتوي على عدد كبير جداً من برامج بدء التشغيل.

لإدارة برامج بدء التشغيل، افتح نافذة تفضيلات النظام System Preferences عن طريق النقر فوق رمز قائمة Apple وتحديد تفضيلات النظام. انقر فوق أيقونة المستخدمون والمجموعات Users & groups، وحدد حساب المستخدم الحالي، ثم انقر فوق عناصر تسجيل الدخول Login Items. قم بإلغاء تحديد أي تطبيقات لا تريدها أن تعمل عند بدء تسجيل دخولك إلى النظام.

إذا كنت تريد لبرنامج ان يبدأ التشغيل تلقائياً عند تسجيل الدخول إلى Mac، فقم بسحبه وإفلاته في هذه القائمة أو انقر فوق الزر “+” في أسفل القائمة وأضفه.

قم بتنظيف الملفات في مجلد Launch Agents:

إحدى الميزات المخفية في برنامج CleanMyMac 3 هي إمكانية تنظيف ملفات Launch Agents، هذه الملفات عبارة عن تطبيقات مُساعدة صغيرة تعمل بشكل سري في الخلفية وقد تشغّل برامج أخرى تلقائياً بدون معرفتك.

لذا فقد تكون هذه هي المشكلة  التي تسبب الإبطاء خصوصاً إذا كان لديك الكثير من البرامج التي تعمل و التي لا تذكر أنك قمت بتشغيلها،.

لذا قم بتحميل وتشغيل برنامج CleanMyMac 3، ثم التوجه إلى ملحقات Extensions -> Launch Agents ثم قم بتنظيف ملفات القمامة فيها.

قلّلْ الشفافية Transparency والرسوم المتحركة Animations:

يمكن للشفافية والرسوم المتحركة أن تكون عبئا على نظام التشغيل ولا سيما على أجهزة Mac القديمة. ولذا فإن تقليلها قد يساعد في تسريع الأمور.

للقيام بذلك، افتح نافذة تفضيلات النظام System Preferences. انقر فوق رمز إمكانية الوصول Accessibility وقم بتفعيل خيار تقليل الشفافية Reduce transparency لتقليل الشفافية. في نظام التشغيل OS X Yosemite، يمكن لهذا الخيار أن يسرع بشكل كبير بعض أجهزة ماك Mac القديمة.

قد ترغب أيضًا في النقر فوق رمز تفضيلات شريط البرامج Dock وتحديد Scale effect بدلاً من Genie effect، والذي قد يؤدي إلى تسريع حركة تصغير النوافذ قليلاً.

خفف ثقل مستعرض الويب لديك:

قد يكون متصفح الويب هو التطبيق الذي يسبب مشكلتك. و هنا تنطبق النصائح المعتادة على جهاز Mac أيضًا – خاصة إذا كان أداء متصفح كروم Google Chrome سيئًا بشكل خاص على نظام التشغيل Mac OS X.

جرّب تقليل عدد إضافات المتصفح التي تستخدمها إلى جانب تقليل عدد علامات التبويب المفتوحة في آنٍ واحد لحفظ موارد الذاكرة ووحدة المعالجة المركزية.

قد ترغب أيضًا في تجربة متصفح Safari المضمَّن في نظام التشغيل Mac OS X، والذي يبدو أنه يحقق أداءً أفضل من Chrome، خصوصاً عندما يتعلق الأمر بقدرة البطارية.

فإذا تمكنت من اعتياد استخدام متصفح Safari ولم تحتج ميزة أو إضافة في Chrome، فإمكانك اعتماده كمتصفحك الأساسي وهذا سيكون ذلك جيداً جداً بالنسبة لجهازك.

عطّل خيار تشفير القرص بواسطة FileVault :

يتم تمكين تشفير القرص باستخدام FileVault بشكل افتراضي في نظام Mac OS X Yosemite. يساعدك هذا في تأمين ملفات نظام Mac في حالة سرقتها، ومنع الوصول غير المصرح به إليها. كما يمنع الأشخاص من تغيير كلمة المرور على جهاز Mac وقيامهم بتسجيل الدخول بدون إذن منك.

في بعض أجهزة ماك Mac، قد يتسبب ذلك في أن يكون نظام التشغيل Mac بطيئاً جداً عند الإقلاع Boot أو تسجيل الدخول. في هذه الحالة، فيمكنك التوجه إلى نافذة تفضيلات النظام System Preferences ، والنقر على رمز الأمان والخصوصية Security & Privacy ، والنقر على العنوان FileVault، وتعطيل خيار تشفير القرص.

نوصي بالإبقاء على تفعيل FileVault ما لم يكن جهاز Mac يستغرق وقتاً طويلاً للإقلاع أو تسجيل الدخول.

سرّع برنامج البحث Finder:

عند فتح نافذة برنامج البحث Finder لعرض ملفاتك، يتم فتحها بشكل افتراضي على طريقة عرض جميع ملفاتي All My Files. فإذا كان لديك عدد كبير جداً من الملفات على جهاز Mac، فقد تكون طريقة العرض هذه بطيئة في التحميل، مما يؤدي إلى إبطاء النظام في كل مرة تفتح نافذة بحث Finder جديدة.

يمكنك منع حدوث ذلك بالنقر فوق قائمة Finder وتحديد  التفضيلات Preferences في Finder. حدد المجلد المفضل لديك ضمن قائمة New Finder Windows Show – على سبيل المثال، يمكنك أن يقوم Finder تلقائيًا بفتح مجلد التنزيلات أو المستندات، وهو ما سيكون اسرع من تحميله لجميع ملفات النظام.

حرّر مساحة القرص الصلب:

كما هو الحال في أي جهاز كمبيوتر، يمكن أن يؤدي تحرير المساحة على القرص الصلب إلى زيادة السرعة، لا سيما إذا كانت مساحة القرص صغيرة بالأساس.

للتحقق، انقر فوق قائمة Apple، وحدد حول هذا الجهاز About This Mac، وابحث تحت عنوان التخزين Storage

إذا لم يكن هناك مساحة خالية، فستحتاج إلى توفير مساحة على وحدة التخزين الداخلية في Mac.

لمعلومات أكثر، راجع مقالنا كيفية تحرير مساحة على القرص الصلب في Mac OS X

أعد ضبط SMC لحل مختلف أنواع المشاكل:

هذه النصيحة المفيدة التي يمكنها إصلاح مجموعة كبيرة من مشاكل النظام على جهاز Mac، على الرغم من أن العديد من الأشخاص – وخاصة مستخدمي Windows ذوي الخبرة – لن يفكروا في تجربة ذلك.

يمكن إعادة ضبط وحدة التحكم في إدارة النظام – أو SMC  وهي اختصار ل System Management Controller– هذه العملية التي ستعيد إصلاح كل شيء بدءًا من الأداء البطيء إلى مشكلات بدء التشغيل ومشكلات أجهزة الشبكة Wi-Fi. و لن يؤدي ذلك إلى محو أي بيانات.

أعد تثبيت نظام Mac Os X:

عندما تفشل جميع المحاولات السابقة، حاول إعادة تثبيت نظام التشغيل الخاص بك. هذه نصيحة جيدة لكل جهاز، بل إنها فكرة جيدة حتى إذا كنت تواجه مشكلة على جهاز iPhone أو iPad.

على افتراض أن لديك نسخ احتياطية من الأشياء الهامة، يمكنك إعادة تثبيت نظام التشغيل Mac OS X على جهاز Mac.

هذا أبسط بكثير من إعادة تثبيت نظام Windows ، لأنك لن تحتاج إلى تنزيل أي وسائط تثبيت. يمكنك فقط الإقلاع في وضع الريكفوري الخاص، وبدء التثبيت، وسوف يقوم جهاز Mac الخاص بك بتنزيل كل ما يحتاجه من Apple. ولكنك ستحتاج بالتأكيد إلى نسخ احتياطية من ملفاتك المهمة قبل البدء !

أخيراً، إذا كان لديك جهاز Mac يحتوي على قرص صلب ميكانيكي، فقد تحتاج إلى محاولة ترقيته إلى قرص صلب ثابت SSD. هذه دوماً طريقة مؤكدة لتسريع أي جهاز كمبيوتر.

مقالات قد تعجبك:

كيفية تحرير مساحة على القرص الصلب في Mac OS X
كيفية إجراء المكالمات هاتفية عبر جهاز ماك من خلال الآيفون
كيفية استكمال تصفح مواقع الويب بين الكمبيوتر والهاتف الذكي
توقّف عن استخدام رمز المرور المكون من 6 أرقام على الآيفون
كيفية وضع مجلد تطبيقات في شريط الوصول السريع في آيفون
أسباب وحلول مشاكل الشحن في آيفون وآيباد
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...