ما هو وضع الفقدان في آيفون وآيباد وماك؟

كيفية استخدامه والاستفادة منه عند فقدان الجهاز

كيفية استخدامه والاستفادة منه عند فقدان الجهاز

إذا فقدت جهاز آبل iPhone أو آيباد iPad أو ماك Mac أو ساعة آبل Apple Watch في وقت ما، يجب عليك وضعه في وضع الفقدانأو وضع الضياع أو ما يسمى بالإنكليزية Lost Mode.

لمعرفة ما هي البيانات التي يمكن للصوص الحصول عليها بعد سرقة هاتف آيفون أو لابتوب انقر على هذا الرابط ولا تنس العودة وإكمال هذا المقال.

يؤدي وضع الفقدان Lost Mode إلى قفل جهازك لحماية معلوماتك الشخصية وتتبع موقعه ووضع رسالة قابلة للتخصيص على شاشة القفل الخاصة به.

متى يجب عليك استخدام وضع الفقدان Lost Mode؟

تتيح لك أدوات الميزة Find My iPhone من شركة آبل Apple و Find My Mac من ماك Mac تتبع الأجهزة ومحوها عن بُعد.

يمكنك حتى تشغيل صوت عليها، مما يساعدك إذا قمت بإسقاط هاتفك في وسائد أريكة منزلك على إيجادها فوراً، على سبيل المثال.

يتيح لك ميزة العثور على جهاز آيفون Find My iPhone مسح أجهزتك عن بُعد، ولكنك لن تتمكن من تتبعها بعد ذلك.

يجب عليك تمكين وضع الفقدان Lost Mode عندما تفقد جهازك، فقد صمم لذلك الأمر وسيظل مفعلاً طالما لم تقم بإلغاء تمكينه ولم تستسلم من إيجاده.

أثناء تفعيل وضع الفقدان Lost Mode، يتم قفل الجهاز ولن يتمكن الأشخاص من الوصول إلى أي معلومات شخصية.

أي شخص يعثر عليه سيرى رسالة على الشاشة تبلغه بفقدان الجهاز وأنه يجب عليه الاتصال بك. وعلى الرغم من أنه في وضع الفقدان Lost Mode، يمكنك متابعة تتبع موقعه.

بالنسبة إلى أجهزة آيفون iPhones وآيباد iPad ، ستستمر البطارية لفترة أطول قليلاً، مما يمنحك وقتًا ثميناً للعثور على جهازك قبل أن تنفذ البطارية.

تتمتع أجهزة آيفون iPhones وآيباد iPad بتخزين مشفر، وتمكّن أجهزة Apple Macs الآن من تشفير FileVault افتراضياً.

وهذا يعني أنه لا ينبغي أن يتمكن اللص من الوصول إلى بياناتك دون رمز المرور أو كلمة المرور. ومع ذلك، يمنع وضع الفقدان Lost Mode اللص من استخدام الجهاز ورؤية البيانات الشخصية التي من الطبيعي أن تكون مرئية، مثل الإشعارات على شاشة القفل.

ماذا يعني وضع الفقدان Lost Mode:

إليك ما يحدث في وضع الفقدان Lost Mode. أولاً، إذا كان جهاز آيفون iPhones وآيباد iPad يحتوي على رمز مرور أو رقم تعريف شخصي (PIN)، فسيتم طلب رمز المرور هذا لإلغاء قفله – لن يعمل معرف اللمس و Face ID.

إذا لم تضبط رمز مرور، فستتم مطالبتك بتعيينه على الفور. إذا كنت تضع جهاز ماك Mac في وضع الفقدان Lost Mode ، فستتم مطالبتك بإنشاء رمز مرور من أربعة إلى ستة أرقام.

هذا رمز خاص مطلوب لإلغاء تأمين جهاز ماك Mac ، وهو منفصل عن كلمة مرور Mac. سيحتاج أي شخص لديه الجهاز إلى رمز المرور لفتحه واستخدامه.

لا يستطيع اللص الجلوس فقط لتخمين رموز المرور مراراً وتكراراً، حيث أن هناك مهلة متزايدة باستمرار ستؤدي إلى إبطائها عند إدخال رموز مرور غير صحيحة.

ستتم مطالبتك أيضاً بإدخال رسالة مخصصة ورقم هاتف يمكنك الوصول إليه. يتم عرض ذلك على شاشة قفل الجهاز، بحيث يتمكن أي شخص يعثر عليه من معرفة الجهاز الذي ينتمي إليه تماماً وكيفية إرجاعه.

إذا كان هناك شخص صادق لديه (أو وجد) جهازك، فيمكنه استخدام هذه المعلومات لإعادته إليك.

أثناء تشغيل وضع الفقدان Lost Mode ، لن يتم تشغيل أي أصوات تنبيه ولن تظهر أي إشعارات على شاشة التأمين.

لن تحدث أي إنذارات. هذا يمنع أي شخص لديه جهازك من رؤية أي بيانات خاصة في الإشعارات التي عادة ما تظهر على شاشة القفل.

مع ذلك ، ستظل المكالمات الواردة عبر الهاتف و FaceTime متوفرة، لذلك يمكنك دائماً تجربة الاتصال بهاتفك للعثور عليه أو الاتصال بأي شخص لديه ذلك.

يساعدك وضع الفقدان Lost Mode أيضاً على تتبع جهازك. حتى في حالة إيقاف تشغيل خدمات الموقع، يؤدي تشغيل جهاز في وضع الفقدان Lost Mode إلى تشغيل خدمات الموقع على الفور حتى يمكنك تتبع موقع الجهاز.

بالنسبة إلى أجهزة آيفون iPhones وآيباد iPad ، يعمل وضع وضع الفقدان Lost Mode تلقائياً على وضع الجهاز في وضع الطاقة المنخفضة أيضاً.

من المفترض أن يزيد ذلك من عمر بطارية هاتفك أو جهازك اللوحي، مما يمنحك المزيد من الوقت لتتبعه عن بُعد قبل نفاد شحن البطارية.

يتم تعطيل Apple Pay أيضاً في وضع الفقدان Lost Mode. يتم تعليق أي بطاقات مرتبطة بالجهاز من قبل هذا الجهاز، ولا يمكن استخدامها للدفعات – حتى إذا كان الجهاز غير متصل بالإنترنت.

عند استعادة جهاز آيفون iPhones وآيباد iPad ، يمكنك إلغاء قفله باستخدام رمز المرور وتسجيل الدخول إلى iCloud لإعادة تمكين Apple Pay.

ماذا لو كان الجهاز غير متصل؟

إذا كان جهاز آيفون iPhones وآيباد iPad غير متصل عندما تقوم بتمكين وضع الفقدان Lost Mode – إما أنه لا يحتوي على اتصال بيانات خلوي أو اتصال واي فاي Wi-Fi ، أو ربما نفدت طاقة البطارية – سيتم تمكين وضع الفقدان Lost Mode عندما يتصل بالإنترنت في حال تفعيل اتصال البيانات الخلوية أو واي فاي Wi-Fi.

يعمل وضع الفقدان Lost Mode وميزة تتبع أجهزة آبل Apple على نحو أفضل بكثير على أجهزة آيفون iPhones وآيباد iPad مع اتصالات البيانات الخلوية.

عادةً ما يكونون متصلين عبر الإنترنت، مما يسهل العثور عليهم. من الصعب العثور على جهاز ماك Mac – في الواقع، بعد تمكين وضع الفقدان Lost Mode، لن تتمكن من العثور على جهاز ماك Mac المفقود إلا إذا كان يعمل بالطاقة – وليس نائماً – وهو ضمن نطاق شبكة واي فاي Wi-Fi التي اتصلت بها سابقاً.

على ساعات آبل Apple Watch ، تعتمد ميزات التتبع المتاحة على نوع الاتصال. إذا كان لديك ساعة مع GPS + Cellular ، فيمكنك تتبعها باستخدام البيانات الخلوية أو اتصال واي فاي Wi-Fi الموثوق به.

لا تملك معظم ساعات آبل Apple Watches اتصالاً بالبيانات الخلوية، لذلك يمكنك فقط تتبع موقعها أثناء تواجدها في نطاق شبكة واي فاي Wi-Fi موثوق بها.

لا تمتلك أجهزة ساعات آبل Apple Watches من الجيل الأول ميزة GPS ، لذلك يمكنك تتبعها فقط إذا كانت بالقرب من هاتف مقترن.

وضع الفقدان يجعل الأجهزة غير مجدية:

أثناء تفعيلك في وضع الفقدان Lost Mode ، يصبح جهازك عديم الفائدة عند اللص. هذه هي الفكرة.

تحتوي أجهزة آيفون iPhones و آيباد iPad أيضاً على ميزة تسمى قفل التنشيط Activation Lock ، والتي ستمنع اللص من مسح جهازك وتسجيل الدخول إليه باستخدام حسابه.

يتم تعطيل قفل التنشيط فقط إذا قمت بمسح الجهاز ثم قم بإزالته من حساب iCloud في Find My iPhone.

ما دمت لم تقم بإزالته من حسابك، فلا يمكن للسارق استخدامه. يرتبط قفل التنشيط بالرقم التسلسلي للجهاز.

عندما تضع جهاز ماك Mac في وضع الفقدان Lost Mode وتمكّن PIN ، يعمل PIN مثل كلمة مرور EFI الثابتة – إنه رمز مستوى منخفض مطلوب لتشغيل نظام ماك Mac.

تعلم من خلال النقر على هذا الرابط كيفية استخدام كلمة مرور قوية وسهلة التذكر في نفس الوقت، ولا تنس العودة إلى هنا لإكمال ما بدأت بقراءته.

لا يستطيع اللص ببساطة مسح ماك Mac والبدء من جديد أو حتى تشغيل أنظمة تشغيل أخرى مثل ويندوز Windows و لينوكس Linux.

لسنا على دراية بأي حيل للالتفاف حول كلمات مرور التنشيط أو EFI الثابتة. كل ما يمكن أن يفعله اللص هو نقل الجهاز إلى متجر آبل Apple والحصول على خدمة آبل Apple ، ولن يقوم ممثلو آبل Apple بإلغاء قفل جهاز مسروق إذا لم يتمكن اللص من إثبات ملكيته، لذلك لا يحدث ذلك.

تم تصميم هذه الميزات لجعل الأجهزة المسروقة أقل قيمة بكثير، مما يقلل من الحافز لسرقتها في المقام الأول.

كيفية التأكد من أنك تستطيع تمكين وضع الفقدان LOST Mode:

لا يمكن تنشيط وضع الفقدان Lost Mode إلا إذا قمت بتمكين Find My iPhone أو Find My Mac على جهازك قبل خسارته. من المحتمل أن يكون لديك، حيث تطالبك آبل Apple بالقيام بذلك عند إعداد iCloud.

على جهاز آيفون iPhones أو آيباد iPad ، توجه إلى Settings > Your Name > iCloud > Find My iPhone (أو Find My iPad). تأكد من تمكين الخيار Find My iPhone (أو Find My iPad) هنا.

في نظام ماك Mac ، انتقل إلى Apple Menu > System Preferences > iCloud. تأكد من تمكين خيار  Find My mac هنا.

كيفية تمكين وضع الفقدان Lost Mode:

لوضع جهازك في وضع الفقدان Lost Mode ، توجه إلى صفحة Find My iPhone أو بالعربية العثور على الـ iPhone على iCloud.com باستخدام الـ Apple ID (نفس الذي تستخدمه مع iCloud) أو قم بتشغيل تطبيق Find My iPhone على آيفون iPhones أو آيباد iPad.

على الرغم من الاسم، يمكن استخدام هذه الأدوات للعثور على جهاز Mac أو Apple Watch المفقود أيضاً – يمكنك حتى استخدامها للمساعدة في العثور على أجهزة AirPods المفقودة.

على موقع الويب أو في التطبيق، حدد موقع الجهاز المفقود وحدد الجهاز. اضغط على الإجراءات، ثم اضغط على نمط الفقدان أو الزر Lost Mode لوضع الجهاز المحدد في وضع الفقدان Lost Mode.

إذا كان الجهاز غير متصل حالياً، يمكنك التحقق من تمكين الخيار Notify me when found أي إبلاغي عند إيجاد الهاتف وستتلقى رسالة إلكترونية عندما تعود إلى الإنترنت عندما تفتح موقع آبل Apple.

إذا تم تعيين جهازك على الإرسال لآخر موقع معرف له، فستشاهد آخر موقع معروف له هنا، حتى إذا نفذت البطارية.

إذا أعددت Apple Family Sharing ، فسترى أجهزة أفراد عائلتك إلى جانب أجهزتك الخاصة، ولكنك لن تتمكن من وضعها في وضع الفقدان Lost Mode إلا إذا كان بإمكانك توفير كلمة مرور حساب iCloud الخاصة بهذا الفرد.

هنا ستتم مطالبتك بإدخال رسالة، وتوفير رقم هاتف، وتعيين رمز مرور.

هذا هو – الجهاز الآن في وضع الفقدان Lost Mode ، أو سيتم وضعه في وضع الفقدان Lost Mode في المرة القادمة التي يأتي فيها عبر الإنترنت. يمكنك استخدام موقع أو تطبيق Find My iPhone لتتبع موقعه عن بعد أيضاً.

لإخراج الجهاز من وضع الفقدان Lost Mode بعد العثور عليه، أدخل فقط رمز المرور على الجهاز نفسه.

يمكنك أيضاً إخراجها من وضع الفقدان Lost Mode من تطبيق Find My iPhone أو Find My iPhone على موقع iCloud.

ما عليك سوى اختيار الجهاز، ثم النقر على زر Stop Lost Mode. يمكنك تغيير رقم هاتف الرسالة المعروضة على شاشة القفل من هنا أيضاً.

كما هو الحال مع أي خدمة عبر الإنترنت، هناك خطر حدوث مشكلات إذا تمكن أحد المهاجمين من الوصول إلى حسابك.

كانت هناك حالات حصل فيها المجرمون على حق الوصول إلى حساب iCloud التابع لأحد الأشخاص واستخدموا أداة Find My iPhone لإعادة ضبط جهاز آيفون iPhones أو آيباد iPad التابع لهذا الشخص – لمجرد العبث معهم.

نوصي باستخدام كلمة مرور قوية لـ iCloud وتمكين المصادقة الثنائية لتأمين حسابك، تماماً كما ينبغي لجميع حساباتك الهامة.

مقالات قد تعجبك:

كيفية وضع مجلد تطبيقات في شريط الوصول السريع في آيفون
أسباب وحلول مشاكل الشحن في آيفون وآيباد
ما هي حساسات الهواتف المحمولة ؟ وكيفية عملها
كيفية تسريع جهاز الماك
كيفية إجراء المكالمات هاتفية عبر جهاز ماك من خلال الآيفون

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...