مصطلحات تقنية أغلبنا يلفظها بشكل خاطئ

ستتفاجأ بلفظك الخاطئ لبعضها

1٬016

غالباً ما يعني قضاء الكثير من الوقت مع التكنولوجيا قراءة المصطلحات قبل سماعها بصوت عالٍ. في المرة الأولى التي تقرأ فيها كلمة ما، ستبقى في رأسك، لكنها ليست صحيحة دائماً. ربما تقول بعض المصطلحات خاطئة.

إنها ظاهرة مشابهة لتأثير مانديلا. لقد أقنعت نفسك لا شعورياً أن شيئاً ما صحيح، وقد لا تفكر أبداً في احتمال أنك مخطئ. إلى أن تسمع شخصاً ما يقول ذلك لأول مرة. سنوفر عليك هذا الإحراج.

GNOME/GNU:

في عالم لينكس Linux، هناك مصطلحان يتم استخدامهما كثيراً – “GNOME” و “GNU”. GNOME هي إحدى بيئات سطح المكتب القليلة التي يمكن لمستخدمي لينكس اختيارها، وهي جزء من مشروع GNU، وهو نظام تشغيل.

على أي حال، يتم نطق العديد من الكلمات التي تبدأ بـ “gn” بحرف “g” الصامت. مثل gnats و gnarly و gnomes. ومع ذلك، لا يتبع GNOME و GNU نفس القواعد.

GNOME هي اختصار لـ GNU Network Object Model Environment، وبما أن GNU تُنطق بحرف g الثابت، وهي الكلمة الأولى في اختصار GNOME، تُنطق GNOME أيضاً بحرف g ملفوظ.

الخطأ اللفظي الشائع: نوم/ نيو.

النطق الصحيح: جي نوم/ جي نيو.

Huawei:

تعد Huawei واحدة من أكبر الشركات المصنعة للهواتف الذكية في العالم، على الرغم من تضاؤل وجودها في الولايات المتحدة بشكل كبير.

على الرغم من هذه الشعبية، فإن Huawei هو اسم علامة تجارية يتم نطقه بشكل خاطئ بشكل شائع.

خرجت الشركة الصينية إلى شوارع مدينة نيويورك لسماع كيف ينطق الناس باسمها. كما هو متوقع، بدأها الناس دائماً بصوت حرف H. لفظها يبدأ في الواقع بصوت W وتتكون من مقطعين فقط.

الخطأ اللفظي الشائع: هواوي.

النطق الصحيح: واوي.

sudo:

لنعد إلى عالم لينكس. sudo هو برنامج لأنظمة تشغيل Linux/Unix يسمح للمستخدمين بتشغيل أوامر بأذونات مرتفعة. إنه مشابه لتشغيل برنامج في ويندوز Windows كمسؤول.

تُلفظ بشكل شائع sue-doe. في الواقع، قبل البحث عن هذا المصطلح لم أفكر أبداً أنه يمكن أن يكون هناك نطق مختلف. ومع ذلك، هناك طريقة نطق أخرى، ويستخدمها الرجل الذي اخترعها.

sudo هي اختصار لعبارة superuser do. لذلك، إذا قمنا بدمج الطريقة التي يتم بها نطق هاتين الكلمتين، فمن المنطقي أن يتم نطقها بالشكل sue-doo.

الخطأ اللفظي الشائع: سو دو (الواو في المقطع الثاني تلفظ كما هو الحال في كلمة Core).

النطق الصحيح: سو-دو (الواو في المقطع الثاني تلفظ كما هو الحال في كلمة Zoo).

نظام التشغيل Mac OS X:

هذا خطأ لفظي واحد أعتقد أن الكثير من الناس يعرفون عنه ولكنهم يرفضون تصحيح أنفسهم.

الحرف X في نظام التشغيل Mac OS X ليس الحرف x في الواقع، إنه الرقم الروماني لـ 10. كان Mac OS X الإصدار العاشر لنظام التشغيل Mac.

لذلك، يتم نطقها عشرة أو Ten بالإنكليزية، وليس X. هل سيغير هذا كيف تقولها؟ على الاغلب لا.

الخطأ اللفظي الشائع: ماك أو إس إكس.

النطق الصحيح: ماك أو إس تن (عشرة).

GIF:

حسناً، دعونا نثير الجدل. GIF هو تنسيق ملف للصور المتحركة. هناك طريقتان ينطق بهما الناس هذا المصطلح، والطريقة التي تختارها يمكن أن تخلق الكثير من الدراما.

Steve Wilhite، مبتكر تنسيق GIF، قال أنها تُنطق jif (جيف).

يشير مؤيدو نطق g (كما في لفظ حرف ج في اللهجة المصرية) إلى ما يرمز إليه GIF: Graphics Interchange Format.

حيث يتم نطق كلمة Graphics بحرف g كما في لفظ حرف ج في اللهجة المصرية ، لذلك يجب نطق GIF كما يدّعون. المشكلة في ذلك هي أن هناك الكثير من الاختصارات التي لا تتبع هذه القاعدة.

الخطأ اللفظي الشائع: Jif.

النطق الصحيح: Gif (حرف ج كما اللهجة المصرية).

كم من هذه المصطلحات كنت تقول خطأ؟ لا تقلق بشأن ذلك، فهذا يحدث للجميع. لن يكون لبعض المصطلحات نطق متفق عليه تماماً، وستظهر مصطلحات جديدة نقولها جميعاً بشكل خاطئ.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept