لماذا تحتوي لوحات المفاتيح (الكيبورد) على مفتاح بشعار ويندوز؟

سبب ظهوره وأهم الاختصارات التي يقوم بها

إذا كنت تستخدم حاسباً يعمل بنظام التشغيل ويندوز Windows، فربما تساءلت عن المفتاح الصغير الذي يحمل شعار ويندوز Windows على لوحة المفاتيح.

إنه يفتح قائمة ابدأ ويقوم بتنفيذ اختصارات مفيدة، ولكن من أين أتى؟ لماذا تم إيجاده؟ فلنلقِ نظرة.

أصل مفتاح ويندوز:

قد يبدو أن مفتاح ويندوز Windows كان دائماً معنا، لكنه لم يكن كذلك. ظهر لأول مرة في أيلول من عام 1994 على لوحة المفاتيح Microsoft Natural Keyboard.

كانت لوحة المفاتيح المريحة هذه على نفس غرار لوحة مفاتيح آبل Apple القابلة للتعديل السابقة، والتي قسّمت لوحة مفاتيح QWERTY القياسية إلى النصف.

على عكس لوحة مفاتيح آبل Apple، فقد قامت مايكروسوفت Microsoft بإمالة كل نصف بزوايا لطيفة لتقليل إجهاد المعصم.

بحلول هذه المرحلة، كانت مايكروسوفت Microsoft قد أنشأت بالفعل أجهزة أخرى، بما في ذلك ماوسات الحاسب (الفأرة) المشهود لها على نطاق واسع.

عندما حان الوقت لإنشاء لوحة المفاتيح الأولى، كان لدى أحد الأشخاص في مايكروسوفت Microsoft فكرة رائعة تتمثل في تضمين جزء دائم من علامة ويندوز Windows التجارية عليها.

نتج عن ذلك مفتاحان من مفاتيح ويندوز Windows، يقعان بين مفتاحي Control و Alt على يسار ويمين شريط المسافة.

ستبرر هذه المفاتيح الجديدة نفسها بأن تصبح مفاتيح التعريف الجديدة لاختصارات ويندوز Windows المحسّنة، على غرار مفتاح الأوامر على جهاز ماك Mac.

عند الضغط عليه مرة واحدة، يقوم مفتاح ويندوز Windows بفتح قائمة ابدأ في مايكروسوفت ويندوز Microsoft Windows 95 (تم إصداره بعد عام تقريباً من لوحة المفاتيح).

عند استخدامه مع مفاتيح أخرى، يمكن لمفتاح ويندوز Windows تنفيذ مهام أخرى متعلقة بويندوز Windows، مثل فتح مستكشف ملفات ويندوز File Explorer عن طريق الضغط على Windows + E.

بالإضافة إلى مفاتيح Windows، تحتوي لوحة المفاتيح Natural Keyboard أيضاً على مفتاح قائمة مصمم لفتح قائمة النقر بزر الماوس الأيمن في نظام التشغيل ويندوز Windows 95.

بعد فترة وجيزة من إطلاقها، حققت لوحة المفاتيح Natural Keyboard نجاحاً هائلاً، حيث تم بيع 600000 وحدة شهرياً في ذروة شعبيتها.

في شهر شباط من العام 1996، ذكرت مجلة بايت أنه تم بيع ما يقرب من مليون لوحة خلال عامها الأول في السوق. أنتج هذا النجاح سلسلة لوحة مفاتيح مريحة طويلة الأمد في مايكروسوفت Microsoft تستمر حتى يومنا هذا.

لم يقتصر مفتاح ويندوز Windows على لوحات المفاتيح المريحة فقط. حيث أنشأت مايكروسوفت Microsoft معياراً جديداً مكوناً من 104 مفتاحاً (امتداداً لتخطيط الطراز M المكون من 101 مفتاح) والذي رخصته الشركات المصنعة للوحات المفاتيح الأخرى قريباً.

مع الحملة التسويقية لنظام التشغيل ويندوز Windows 95، لم يرغب مصنعو الأجهزة في استبعادهم من أي ميزات جديدة وعد بها نظام التشغيل الذي تم الترويج له كثيراً. لذلك فجأة، انتشر مفتاح ويندوز Windows في كل مكان.

مؤخراً، كجزء من برنامج توافق أجهزة Windows، يجب أن تتضمن جميع لوحات المفاتيح التي تحتوي على أكثر من 50 مفتاحاً مفتاح ويندوز Windows (يُسمى أيضاً زر بدء الأجهزة في بعض مستندات مايكروسوفت Microsoft).

ليتم اعتمادها على أنها متوافقة مع ويندوز Windows. تسمح الشهادة للبائعين باستخدام شعار ويندوز Windows كجزء من تسويقهم.

من خلال هذه المبادرات، وجدت مايكروسوفت Microsoft طريقة ذكية لوضع علامتها التجارية على كل لوحة مفاتيح للكمبيوتر الشخصي، مما يعزز هيمنتها في سوق أجهزة الكمبيوتر.

حتى إذا قمت بتشغيل لينكس Linux على أجهزة كمبيوتر عامة، فمن المحتمل أن ترى شعار ويندوز Windows صغيراً على لوحة المفاتيح.

الضغط على مفتاح ويندوز:

ومع ذلك، لم يكن الجميع معجباً بمفاتيح ويندوز Windows و القائمة Menu الجديدة. سرعان ما اكتشف اللاعبون، على وجه الخصوص، أن مفتاح Windows يقف في طريقهم عند لعب العديد من آلاف ألعاب MS-DOS التي تستخدم مفاتيح Control و Alt كأزرار إجراءات، مثل Doom.

بالإضافة إلى ذلك، إذا لعبت إحدى ألعاب MS-DOS على نظام ويندوز Windows، أو حتى مجرد لعبة تعمل بنظام ويندوز Windows بملء الشاشة، فإن الضغط على مفتاح ويندوز Windows غالباً ما يؤدي إلى تشغيل قائمة ابدأ.

لم يتسبب هذا في إبعاد اللاعبين عن لعبتهم فحسب، بل أدى في بعض الحالات إلى تعطل اللعبة أيضاً.

تضمنت الحلول إزالة مفتاح ويندوز Windows فعلياً من لوحة المفاتيح باستخدام مفك البراغي أو تشغيل أداة مساعدة مثل WinKey Killer التي تقوم بتعطيل المفتاح.

اليوم، يمكنك تعطيل مفتاح ويندوز Windows باستخدام أداة مساعدة مثل Microsoft PowerToys.

بعيداً عن الألعاب، لا يحتاج الجميع إلى استخدام مفتاح تعديل إضافي أو يقدرونه. حتى براد سيلفربيرغ ، نائب الرئيس الأول السابق لقسم الأنظمة الشخصية في Microsoft وأحد المهندسين المعماريين الرئيسيين في Windows 95 ، لا يستخدمه.

قال Silverberg نائب الرئيس الأول السابق لقسم الأنظمة الشخصية في مايكروسوفت Microsoft وأحد المهندسين الرئيسيين في Windows 95:

لم أعتد أبداً على استخدام مفتاح ويندوز Windows. لا أستخدم العديد من اختصارات لوحة المفاتيح بشكل عام. إنها فقط الطريقة التي يعمل بها عقلي وأصابعي.

ومع ذلك، يتفهم Silverberg سبب استمتاع الناس بمفتاح ويندوز Windows حسب الذوق الشخصي.

قال Silverberg: “بعض الناس متحمسون لاختصارات لوحة المفاتيح. إنهم يعرفونهم جميعاً ويستخدمونها على نطاق واسع. أنا أستخدم القليل. هم فقط لا يعلقون في ذهني”.

لاحظ Silverberg أيضاً أن القدرة على استخدام اختصارات لوحة المفاتيح القوية بالإضافة إلى القوائم الأكثر وضوحاً كانت جانباً رئيسياً من جوانب التصميم في Windows 95.

كان من المهم بالنسبة له أن تكون اختصارات لوحة المفاتيح عبارة عن مسرّعات، وليست الطريقة الوحيدة لفعل شيء ما.

بالطبع، لم يقم بعض المتعصبين (بما في ذلك أولئك الذين يفضلون لوحة مفاتيح IBM Model M الكلاسيكية) بالترقية إلى لوحة مفاتيح تحوي مفتاح ويندوز Windows.

إذا كنت منهم، ووجدت أنك تحتاج أحياناً إلى مفتاح ويندوز Windows، فيمكنك فقط الضغط على Ctrl + Esc لفتح قائمة ابدأ.

ماذا يفعل مفتاح ويندوز اليوم؟

كما ذكرنا أعلاه، بضغطة واحدة على مفتاح ويندوز Windows تستطيع فتح قائمة ابدأ. (ليس من قبيل المصادفة أن الزر ابدأ يحمل شعار ويندوز Windows أيضاً).

عند استخدامه مع مفاتيح أخرى، يمكن لمفتاح ويندوز Windows تشغيل عشرات المهام في ويندوز Windows 10، بما في ذلك ما يلي:

  • Windows + I: فتح الإعدادات.
  • Windows + E: فتح مستكشف الملفات File Explorer.
  • Windows + D: إظهار/إخفاء سطح المكتب.
  • Windows + F: فتح مربع البحث.
  • Windows + M: تصغير جميع النوافذ المفتوحة.
  • Windows + Tab: عرض طريقة عرض المهام.
  • Windows + L: قفل الشاشة.
  • Windows + A: يفتح مركز المهام Action Center.
  • Windows + مفتاح المسافة: يقوم بالتبديل بين اللغات المتاحة.

هناك العشرات من المهام. إذا قمت بحفظها، فستكون في متناول يديك للقيام بسرعة بجميع الأشياء في ويندوز Windows، بما في ذلك إدارة أسطح المكتب الافتراضية أو إعادة ترتيب النوافذ.

كان مفتاح ويندوز Windows -ولا يزال- انتصاراً تسويقياً هائلاً لشركة مايكروسوفت Microsoft. وبعد 26 عاماً من تقديمه، يظل مفتاح ويندوز Windows مفيداً بشكل لا يصدق في نظام ويندوز Windows.

مقالات قد تعجبك:

كيفية لعب لعبة الديناصور المخفية في كروم دون الانقطاع عن الإنترنت
كيفية معرفة حجم ذاكرة الوصول العشوائي (رام) RAM في هاتف أندرويد
كيفية تحسين عدد الإطارات في الثانية FPS في الألعاب
كيف يعمل نظام التبريد المائي في الهواتف المحمولة؟
كيفية مشاركة لقطات الشاشة ومقاطع فيديو اللعب على إكس بوكس سيريس إكس X وإس S
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...