ما هو الرمز (الكود) الست عشري للألوان HEX Code؟ وكيفية إيجاده؟

رمز مفيد في تحديد الألوان بدقة على برامج التصميم

2٬969

في العالم الرقمي، لا يتم تمثيل الألوان فقط من خلال لونها، ولكن أيضاً من خلال الأكواد المكونة من ستة أرقام. تلعب هذه الرموز السداسية أو الألوان السداسية العشرية دوراً مهماً للغاية في التصميم. سنشرح لك كل شيء.

أحمر أخضر أزرق:

يتكون الكود السداسي عشري من ستة أرقام، وعادةً ما يسبقها رمز (#). على سبيل المثال، إليك الكود السداسي العشري للأسود الخالص: #000000.

تتوافق الأرقام الموجودة في هذا الرمز مع مقدار الأحمر والأخضر والأزرق في اللون.

يخبرنا أول رقمين عن مقدار اللون الأحمر، والرقمان التاليان للأخضر، والآخران للأزرق. الأسود هو غياب اللون، ولهذا السبب يتم ترميزه بـ 000000.

يمكن أن يتراوح مقدار اللون الأحمر أو الأخضر أو الأزرق بين 0-255. لكن انتظر، إذا كان كل لون يتكون من رقمين فقط، وكان المقياس يصل إلى 255، فكيف يتم ذلك؟ هذا بالفعل يمثل مشكلة.

قد تعتقد أن اللون الأحمر الخالص سيكون #2550000، لكن هذا أكثر من ستة أرقام. فما التفسير؟

الأرقام والحروف:

لا تحتوي رموز الألوان السداسية على أرقام فقط. الكود الفعلي للأحمر النقي هو #ff0000. فكيف تترجم هذه الحروف إلى ألوان؟ الأمر معقد بعض الشيء.

يعتمد النظام السداسي العشري على الرقم 16. بمجرد معرفة مقدار اللون الذي تحتاجه على مقياس 0-255 تقسم ذلك على 16. الرقم الذي تحصل عليه في ناتج المعادلة هو الرقم الأول، ثم الباقي هو الرقم الثاني.

الآن، إذا كان هذان الرقمان عبارة عن رقمين فرديين، فما عليك سوى إدخالهما في مكانهما في الكود السداسي. ومع ذلك، إذا انتهى بك الأمر بعدد مكون من رقمين، فيجب تحويله إلى حرف. لذلك، هناك أمر بسيط يمكنك إجراؤه:

  • 10 يصبح A.
  • 11 يصبح B.
  • 12 يصبح C.
  • 13 يصبح D.
  • 14 يصبح E.
  • 15 يصبح F.

للعودة إلى اللون الأحمر النقي وهو #ff0000، يمكننا الآن رؤية أنه كان #15150000 قبل أن يتم تحويله إلى أحرف. هناك لون أكثر تعقيداً مثل ظل اللون الأرجواني هذا (# 5f1e85) ولكنك تعلم أن أي حرف هو ببساطة رقم أكبر من 9.

لماذا تستخدم الرموز السداسي عشرية؟

نحن نعرف الآن ما هو الرمز الست عشري، ولكن ماذا يفعل؟ يخبر رمز اللون السداسي عشر الشاشة اللون الذي يجب إظهاره. تقرأ الشاشة جميع المعلومات حول كيفية صنع هذا اللون من الكود.

يمكن أن ينتج عن الجمع بين الأحمر والأخضر والأزرق أي لون يمكن للعين رؤيته. يمكنك التفكير في الكود السداسي مثل وصفة الطبخ.

يخبر التلفاز أو الكاميرا أو شاشة الكمبيوتر أو شاشة الهاتف أو جهاز العرض مقدار كل لون يحتاجه. ثم يمزجهم معاً لإنشاء اللون النهائي المطلوب.

هذا كل ما في الأمر لرموز الألوان. قد تبدو كلغة أجنبية، ولكن هناك صيغة محددة للغاية تشرح معنى ما وراء كل رقم. أنت الآن تعرف المزيد عن تلك الرموز التي تراها في فوتوشوب Photoshop وإيليستريتور Illustrator.

كيفية البحث عن رمز سداسي عشري Hex للون:

أنت تعرف كيف يتم إنشاء الشفرة السداسية العشرية وكيف يتم استخدامها، ولكن كيف يمكنك العثور على الشيفرة السداسية عشرية للون؟

لحسن الحظ، هناك مجموعة من الأدوات المجانية عبر الإنترنت للعثور على الرموز السداسية لأي لون في الصورة.

إذا كنت تبحث عن موقع جيد، فإننا نوصي باستخدام موقع ويب يسمى image-color.com. يمكنك تحميل صورة من جهازك أو من عنوان URL واستخدام أداة القطارة لتحديد لون منها.

انقر على Browse لتحميل صورة أو الصق عنوان URL في مربع النص وانقر على Upload.

بمجرد تحميل الصورة، يمكنك النقر فوق أي مكان لتحديد لون من الصورة. سيتم عرض اللون في الجزء العلوي مع الرمز السداسي عشر في المربع HEX.

يمكنك الآن أخذ هذا الرمز واستخدامه في فوتوشوب Photoshop أو إيليستريتور Illustrator أو في أي مكان تريده.

هذا كل ما في الأمر، قد تبدو صعبة ولكن لديك فكرة الآن عن صيغة محددة للغاية تشرح المعنى وراء كل رقم.

مقالات قد تعجبك:

كيفية تعطيل مطالبة تسجيل الدخول باستخدام Google على مواقع الويب
ما هي خدمة جوجل ستاديا Stadia؟ وما متطلبات عملها؟ وما الألعاب المتوفرة عليها؟
كيفية إنشاء مقاطع فيديو شورتس Short في يوتيوب
ما هي خدمة جوجل ستاديا Stadia؟ وما متطلبات عملها؟ وما الألعاب المتوفرة عليها؟
كيفية الحصول على برامج مايكروسوفت أوفيس Microsoft Office مجاناً
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept