ما هي خدمة جوجل ستاديا Stadia؟ وما متطلبات عملها؟ وما الألعاب المتوفرة عليها؟

جميع ما يدور حول خدمة الألعاب السحابية من جوجل

في بدايات عام 2018، أعلنت جوجل عن مشروع Project Stream لممارسة لعبة Assassin’s Creed Odyssey الضخمة من مجرد تبويب في متصفح جوجل كروم عن طريق الانترنت.

وبعد ذلك بعدّة أشهر أطلقت مشروع ستاديا أو Stadia، والذي يُعدّ خدمة ألعاب كاملة تسمح باستخدام إمكانيات جوجل الحاسوبية والشبكيّة للوصول إلى ألعاب ضخمة، وذلك دون الحاجة لوجود متطلّبات التشغيل الاعتيادية عند المستخدم.

ما هي خدمة جوجل ستاديا Stadia Google؟

تُعدّ ستاديا Stadia خدمة ألعاب سحابية -أي متعلّقة بالانترنت-، ممّا يعني أنّها تعمل عن طريق استخدام معالجات وأجهزة موجودة في مكان مُعيّن لتزويد الألعاب عن طريق الانترنت إلى المستخدم الذي يملك جهازًا بسيطًا.

وبذلك يقوم المستخدم بإرسال البيانات عن طريق ضغطات الأزرار إلى المُخدّمات، والتي تُرسل بالمقابل فيديو اللعبة إلى المستخدم، فالمفهوم يشابه تقريبًا مشاهدة اليوتيوب YouTube، ولكنّ المستخدم يقوم بالسيطرة على اللعبة بشكل لحظي ومباشر.

هل تُقدّم خدمة ستاديا Stadia أداءً مناسبًا للّعب؟

يمكن القول أنّ خدمة ستاديا Stadia تعمل بشكل جيد على شبكات الانترنت السريعة نسبيًا، حيث تُقدّم خدمة ستاديا Stadia تأخيرًا في الألعاب بين الضغطة والاستجابة ما يقارب 30 ميلي ثانية.

وعلى الرغم من أنّ هذا الأداء يُعدّ أقلّ نسبيًا من أداء الحواسب المخصّصة للألعاب، إلّا أنّ أداء ستاديا Stadia أسرع بحوالي 50 ميلي ثانية من أداء Xbox One X في الظروف المثالية.

ومن الممكن أن تتفاوت التجربة بين شخص وآخر بسحب الظروف التي يمتلكها، ولكنّ العديد من المستخدمين أشاروا إلى أنّ خدمة ستاديا Stadia لم تكن مناسبة للعب بشكل كامل بسبب التأخير الحاصل في الاسجابة.

وهذا الأمر يمكن أن تؤثر فيه العديد من الظروف مثل سرعة ونوعية الاتصال بالانترنت وموزّع Wi-Fi والتعارض المحلّي بالشبكة والبعد عن مركز ستاديا Stadia وغير ذلك، ومن الممكن تجريب سرعة الاتصال المتعلّقة بمخدّمات جوجل عن طريق الدخول إلى هذا الرابط.

ما هي متطلبات تشغيل ستاديا Stadia؟ وما هي الأجهزة المتوافقة مع هذه الخدمة؟

توصي شركة جوجل بوجود اتّصال بالانترنت بسرعة 10 ميغابت\ثانية من أجل اللعب بدقّة 720p ومعدّل تحديث 60 إطار\ثانية، ولكن عند الرغبة باللعب بدقّة 4K مع وجود صوت محيطي، يحتاج المستخدم لسرعة اتّصال للتحميل تزيد عن 35 ميغابت\ثانية.

ولذلك فإنّ الدقّة الأعلى التي يمكن تشغيلها على خدمة ستاديا Stadia يمكنها أن تستهلك ما يصل إلى 20 جيجابايت في الساعة الواحدة، ولذلك على الذين يملكون باقات محدّدة من الانترنت التفكير جيدًا قبل تجربة هذه الخدمة.

وتعمل خدمة ستاديا Stadia على متصفح Google Chrome من أيّ حاسوب، حيث يمكنها أن تعمل على أجهزة ويندوز Windows وماك Mac و كروم بوك Chromebook وغيرها.

وعلى الرغم من اقتصار عمل هذه الخدمة عند إطلاقها على أجهزة جوجل بكسل Google Pixel، إلّا أنّها تعمل حاليًا على جميع أجهزة أندرويد التي تدعم التطبيق الخاص بـ Google Stadia.

وبغضّ النظر عن قوة الاتصال ببيانات الهاتف المحمول، فإنّ هذه الخدمة تعمل فقط بالاتصال بالوايفاي، ولكن يمكن الاستفادة من اتصال بالبيانات من هاتف آخر يقوم ببثّ الاتصال عبر شبكة Wi-Fi.

ويمكن لأيّ وحدة تحكّم ألعاب حديثة أن تعمل على خدمة ستاديا Stadia، إلّا أنّ الخدمة تقوم بتعديل الألعاب بشكل مخصّص لتعمل بتوافقية كاملة مع قبضات Sony DualShock 4 و Nintendo Switch وغيرهما، كما يمكن اللعب باستخدام الفأرة ولوحة المفاتيح من الكمبيوتر.

وللّعب على شاشات التلفاز، يحتاج المستخدم لجهاز Chromecast Ultra وقبضة Stadia الرسمية من أجل تشغيل هذه الخدمة بشكل كامل.

ما هي جودة الرسومات Graphics في خدمة ستاديا Stadia؟

يمكن للألعاب أن يتمّ تشغيلها على ستاديا Stadia بدقة 4K وبمعدّل تحديث 60 إطار/ثانية، ولكن هذا الأمر لا يشمل جميع الألعاب على هذه الخدمة.

وتَعِدُ شركة جوجل بإيصال جميع الألعاب بدقّة عالية وأداء كامل مع مرور الوقت، وذلك حتّى يتسنّى للمطورين تعديل ألعابهم بما يتوافق مع هذه الخدمة الحديثة.

فبعض الألعاب حاليًا -مثل Destiny 2– تعمل بدقّة 1080 وبجودة رسوميات تقارب ما يتمّ عرضه على حاسب متوسّط، أي يمكن الحصول على تجربة لعب أفضل بالنسبة لبعض الألعاب من حاسوب حديث مخصّص للألعاب.

ما هي تكلفة جوجل ستاديا Stadia؟ وما هي الألعاب التي تدعمها؟

يحصل جميع المستخدمون الجدد على اشتراك مجاني لمدّة شهر من Stadia Pro، والذي يتضمّن العديد من الألعاب المجانية، والتي يمكن الاطلاع عليها من خلال هذا الرابط.

وبعد انتهاء الشهر المجاني، يمكن للمستخدم دفع 10$ في الشهر من أجل الإبقاء على جميع الألعاب والحفاظ على ميّزات مخصّصة مثل دقّة 4K وحسومات الألعاب والصوت المحيطي 5.1.

وعند إلغاء الاشتراك الشهري، يمكن للمستخدم شراء الألعاب ولعبها بدقّة 1080p على أيّ جهاز يدعم هذه الدقة ودون دفع مقابل شهري.

وبالنسبة للعب عن طريق التلفاز، تقوم جوجل بتأمين حزمة تشمل قبضة ستاديا Stadia وكروم كاست Chromecast مقابل 100$، كما يمكن شراء قبضات ستاديا Stadia أخرى مقابل 69$ لكل قطعة.

مقالات قد تعجبك:

خدمة جوجل ستاديا Google Stadia أصبحت تعمل على معظم هواتف أندرويد

أمازون ستقدّم خدمة ألعاب سحابية العام القادم

شراكة جديدة بين مايكروسوفت وسوني في الألعاب السحابية

فيس بوك أطلق تطبيقاً لمشاهدة وبث الألعاب من الهاتف مباشرة

تفاصيل وأسعار خدمتي بث الأفلام والألعاب من آبل

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...