ما هو VGA؟

الفرق بين المعيار والمنفذ

546

ربما تكون قد شاهدت موصل فيديو VGA على الجزء الخلفي من جهاز التلفاز أو جهاز عرض الفيديو أو حتى على الكمبيوتر. سنشرح ماهيته، ومن أين أتى، ونساعدك في تحديد ما إذا كان يجب عليك استخدامه.

مصفوفة رسومات الفيديو: معيار فيديو تماثلي:

VGA (اختصار لـ مصفوفة رسومات الفيديو Video Graphics Array) هو معيار فيديو تماثلي تم إنشاؤه بواسطة IBM في عام 1987 لسلسلة أجهزة الكمبيوتر IBM PS/2.

منذ ذلك الحين، وسعت صناعة الكمبيوتر المعيار وأدرجته في ملايين المنتجات. يستخدم VGA موصل D-sub عالي الكثافة مكون من 15 سناً (يسمى DE-15)، غالباً مع اثنين من البراغي لتأمين ثبات الموصل في مكانه.

حتى وصول DVI (ثم HDMI بعد ذلك بوقت قصير)، كانت أجهزة الكمبيوتر تستخدم بشكل شائع مآخذ VGA بين بطاقة الفيديو والشاشة.

بشكل تقريبي، كان VGA هو الأكثر شيوعاً على أجهزة الكمبيوتر المتوافقة مع IBM PC من حوالي 1990 إلى 2005، على الرغم من أن بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة استمرت في تضمين هذا الموصل في عصر الفيديو الرقمي، على الأرجح بسبب الاستخدام الشائع للمنفذ في أجهزة التلفاز وأجهزة عرض الفيديو المستخدمة في العروض التقديمية في الشركات والمدارس والجامعات.

معيار VGA ومنفذ (موصل) VGA:

من المهم ملاحظة أن VGA يمكن أن تعني أشياء مختلفة بناءً على سياق الكلام. على سبيل المثال، هناك فرق بين معيار رسومات VGA وموصل VGA نفسه.

تقليدياً، يتضمن التعريف الصارم لـ VGA مجموعة محددة من أوضاع الفيديو، مثل 640×480 مع 16 لوناً أو 320×200 مع 256 لوناً.

يتم سحب هذه الألوان البالغ عددها 16 أو 256 لوناً من شاشة ذات 262,144 لوناً.

ولكن ما نطلق عليه غالباً موصل VGA على الأجهزة الأحدث مثل أجهزة الكمبيوتر وأجهزة التلفاز وأجهزة عرض الفيديو يمكن أن يدعم غالباً دقة أعلى وعمق ألوان أعلى من التعريف الصارم لمعيار فيديو VGA.

تاريخياً، كانت تسمى هذه القرارات Super VGA أو XGA أحياناً. يتوافق VGA أيضاً مع الإصدارات السابقة من معايير فيديو IBM مثل CGA و EGA. بمرور الوقت، كان من الأسهل تجميعهم جميعاً في VGA لأنهم استخدموا موصل VGA الأصلي.

هل يجب أن أستخدم VGA أو أي شيء آخر؟

يعتمد ما إذا كان يجب عليك استخدام VGA أم لا على هذا التطبيق وما هو متاح لديك. بشكل عام، إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر أو جهاز تلفاز حديثاً، فمن الأفضل استخدام معيار اتصال رقمي مثل HDMI أولاً، والذي سيمنحك مستوى أعلى بكثير من التفاصيل وجودة صورة أكثر وضوحاً.

إذا كان لديك فقط خيار بين VGA ومعايير الفيديو التناظرية القديمة مثل Composite video أو S-Video، فيجب عليك اختيار VGA، حيث سيؤدي ذلك إلى تحسين جودة الصورة.

في بعض الحالات، مثل أجهزة الإسقاط القديمة في قاعات المحاضرات أو الكنائس أو غرف اجتماعات الأعمال، قد لا يكون لديك أي خيار آخر إلا VGA.

إذا لم يكن لديك منفذ VGA على جهازك (وهو ما يحدث عادةً في هذه الأيام مع الأجهزة الأحدث)، فيمكنك شراء محول HDMI إلى VGA.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept