عمليات احتيال تحصل على سوق فيس بوك يجب الانتباه إليها

كيفية توقع عملية الاحتيال وتجنّبها

561

يعد سوق فيس بوك Facebook Marketplace مفيداً لشراء أو بيع العناصر المستعملة أو غير المرغوب فيها.

ولكن مثل أي سوق عبر الإنترنت، فإن الخدمة مليئة بالمحتالين الذين يتطلعون إلى الاستفادة. دعونا نتعرف على أساليبهم وكيفية كشفهم.

عملية احتيال تأمين الشحن:

سوق فيس بوك Facebook Marketplace هو في الأساس منصة للمبيعات المحلية. فكر في الأمر على أنه قسم للإعلانات المبوبة في إحدى الصحف المحلية، لا سيما عندما يتعلق الأمر بالمبيعات من نظير إلى نظير.

عند بيع شيء عالي القيمة، من الأفضل فقط الوثوق بعروض من مشترين محليين يرغبون في الالتقاء شخصياً.

أحد أسباب ذلك هو الانتشار المتزايد لعملية احتيال تأمين الشحن. سيظهر المحتالون كمشترين شرعيين سيدفعون الكثير من المال (غالباً ما يقارب 100 دولار أو أكثر) للشحن عبر خدمة مثل UPS.

سوف يذهبون إلى أبعد من إرسال فاتورة للشحن، سواء كان ذلك مرفقاً مزوراً أو من عنوان بريد إلكتروني مزيف.

تتمحور عملية الاحتيال هذه حول رسوم التأمين التي يريد المشتري منك تغطيتها. غالباً ما يكون هذا حوالي 50 دولاراً، والذي قد يكون سعراً جذاباً لك (المشتري) لشراء عنصر ثمين بسعر يطلبه.

بمجرد إرسال الأموال لتغطية رسوم التأمين، يأخذ المحتال أموالك وينتقل إلى الضحية التالية.

في حين أن بعض المشترين الشرعيين قد يسعدون بالفعل بالدفع مقابل عنصر ما ليتم شحنه، فإن انتشار هذا الاحتيال يجعل هذه الطريقة محفوفة بالمخاطر.

يطلب البائعون الدفع مقدماً:

يجب ألا تدفع أبداً مقابل أي شيء دون رؤية (وفحص) هذا العنصر أولاً. في الولايات المتحدة، يسمح فيس بوك Facebook للشركات باستخدام Marketplace كموقع تجارة إلكترونية، ولكن نفس الخدمة لا تمتد لعامة الناس.

إذا طلب منك البائع دفع ثمن عنصر لم تره شخصياً مقدماً، فابتعد.

يجب أن تبقى حذراً حتى إذا عرض البائع العنصر في مكالمة فيديو حيث لا يمكنك التحقق من أن العنصر في منطقتك المحلية. إذا كنت مهتماً بعنصر ما، فوافق على مقابلة البائع في مكان عام جيد الإضاءة والاتفاق على طريقة للدفع مسبقاً.

إذا كان ذلك ممكناً، فاتفق على الدفع غير النقدي باستخدام خدمة مثل  الفع عبر فيس بوك Facebook Pay أو Venmo أو Cash App لتجنب حمل مبالغ كبيرة من النقود معك.

لراحة البال، اصطحب معك شخصاً ولا تقابله أبداً في مكان مهجور بعد حلول الظلام.

الباعة والمشترين الذين يحاولون نقل الصفقة إلى مكان آخر:

إحدى العلامات الواضحة للمخادع هي الرغبة في إخراج المعاملة من فيس بوك Facebook تماماً وإلى نظام أساسي آخر، مثل تطبيق الدردشة أو البريد الإلكتروني.

قد يكون أحد أسباب ذلك هو إزالة أي دلائل ورقية أو رقمية يمكنك استخدامها لإثبات أن البائع خدعك. يوفر هذا للمخادع بعض الحماية من إغلاق حساباته بواسطة فيس بوك Facebook نظراً لعدم وجود دليل على وجود عملية احتيال على الخدمة.

هذا يمكن أن ينطبق على المشترين والبائعين. في كثير من الأحيان، يمرر هؤلاء المحتالون عنوان بريد إلكتروني (أو ببساطة يضعونه في القائمة).

يمكنك البحث في الويب عن هذا العنوان لمعرفة ما إذا تم تقييمه من قبل أي شخص آخر بسبب نشاط مريب.

قوائم تأجير منازل وشقق وهمية:

تم إعطاء عمليات الاحتيال في مجال تأجير فيس بوك Facebook فرصة جديدة للحياة خلال جائحة COVID-19. خلال فترة شهدت العديد من عمليات الإغلاق وطلبات البقاء في المنزل، لم يكن الخروج ورؤية عقار محتمل بشكل شخصي ممكناً دائماً.

حتى مع تخفيف القيود حول العالم، تستمر المشكلة ويجب أن تتجنب تماماً استخدام فيس بوك Facebook للعثور على ممتلكات.

سيتظاهر المحتالون بأنهم وكلاء عقارات وملاك عقارات في محاولة لإقناع المستأجرين المطمئنين بإرسال الأموال.

سيقولون لك أي شيء تقريباً لدفعك لصرف المال، ويستخدمون أساليب البيع عالية الضغط الشائعة التي تدعي أن المستأجرين الآخرين مهتمون وأنك بحاجة إلى التصرف بسرعة لتأمين عقد إيجار.

بينما يلجأ العديد من المحتالين إلى نشر صور لممتلكات اكتشفوها عبر الإنترنت لا علاقة لهم بها في العالم الحقيقي، فإن البعض سيذهب إلى أبعد من ذلك.

قد تكون بعض الحيل معقدة بما يكفي لاستخدام المنازل التي يعرف المحتال أنها فارغة. قد يطلبون منك فحص الممتلكات شخصياً (مع وجودهم أو بدونهم)، ولكن إذا لم تتمكن من الدخول، فيجب أن تعرف أن شيئاً ما قد انتهى.

أفضل طريقة لتجنب الوقوع في ذلك هو استخدام خدمات عقارية تم التحقق منها للبحث عن أماكن للعيش فيها. إذا أغرتك عروض فيس بوك Facebook، فيجب بذل العناية الواجبة لضمان عدم الوقوع في عملية احتيال.

كن حذراً من الملفات الشخصية على فيس بوك Facebook التي تبدو مزيفة. يمكنك استخدام البحث العكسي عن الصور والتحقق من معلومات الاتصال عن طريق إجراء بعض المكالمات.

إذا ادعى الوكيل أو المالك أنه يمثل شركة أو ائتماناً للممتلكات، فاتصل بهم مباشرة وتحقق من هويتهم. احذر إذا طُلب منك دفع وديعة باستخدام خدمات مثل PayPal أو Venmo أو Cash App أو خدمة نظير إلى نظير أخرى.

عمليات الاحتيال المتعلقة بإيداع السيارات وحماية مشترياتها:

إن شراء عنصر عالي القيمة مثل الهاتف الذكي قد يتبعه بعض المخاطر، لكن العناصر ذات القيمة الأعلى مثل السيارات تنطوي على مخاطر أكبر بسبب ارتفاع سعرها.

احذر من البائعين الذين يطلبون منك دفع وديعة لحيازة سيارة، حتى لو وعدوا باسترداد الوديعة. إن أكبر وكلاء بيع السيارات المستعملة سيسمحون لك بفحص السيارة قبل تسليم النقود.

وبالمثل، يحاول بعض المحتالين إضافة من خلال الادعاء بأنهم سيستخدمون مخططات حقيقية مثل eBay Vehicle Purchase Protection، والتي تغطي معاملة تصل إلى 100000 دولار.

ينطبق هذا فقط على المركبات المباعة على eBay، لذلك لا ينطبق على سوق فيس بوك Facebook Marketplace (والخدمات المماثلة).

البضائع المسروقة أو المعيبة، وخاصة التقنية والدراجات:

لا يوجد نقص في المشترين الذين يبحثون عن صفقة على سوق فيس بوك Facebook Marketplace، ويرى العديد من المحتالين في ذلك فرصة.

هناك طلب كبير على الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة دائماً، ولكنها أيضاً من أكثر السلع المسروقة في كثير من الأحيان.

خذ آيفون iPhone على سبيل المثال. من المحتمل أن يكون جهاز آيفون iPhone المسروق عديم الفائدة لكل من البائع وأي شخص يبيعه لأن آبل Apple تقوم بتأمين الجهاز لحساب مستخدم باستخدام قفل التنشيط.

هناك العديد من الأشياء التي يجب التحقق منها قبل شراء آيفون iPhone مستعمل. توجد نفس الميزة لأجهزة MacBooks، وهناك قائمة تحقق يجب عليك التحقق منها قبل شراء أجهزة ماك Mac المستعملة أيضاً.

تنطبق أيضاً العديد من النصائح التي تنطبق على آيفون iPhone أو MacBook على الهواتف الذكية التي تعمل بنظام Android وأجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بنظام Windows (باستثناء الميزات الخاصة بـ آبل Apple بالطبع).

يتضمن ذلك إجراء اختبار شامل للعنصر قبل شرائه، مما يعني الاجتماع في مكان عام آمن حتى تتمكن من فحص كل ما تتوقع شراءه.

السعر الذي يبدو جيداً جداً لدرجة يصعب تصديقها (حتى إذا كان البائع يحاول إجراء بيع سريع لسبب يبدو مشروعاً على ما يبدو) يعد أيضاً علامة خطر.

الدراجات هي أشياء أخرى عالية القيمة تتم سرقتها بشكل متكرر. إذا اشتريت دراجة واستعادها مالكها الشرعي لاحقاً، فستفقد كلًا من العنصر والأموال التي دفعتها.

ومن المفارقات أن فيس بوك Facebook هو مكان رائع لتعقب الدراجات المسروقة. قبل أن تشتري، ابحث عن أي مجموعات للدراجات مسروقة في منطقتك لمعرفة ما إذا كان أي شخص قد أبلغ عن العنصر المسروق.

احتيال بطاقة الهدايا Gift Card:

في حين أن بعض البائعين قد يكونون منفتحين على مبادلة العناصر، فإن قلة قليلة من البائعين الشرعيين سيقبلون بطاقات الهدايا كوسيلة للدفع.

بطاقات الهدايا مجهولة الهوية، لذا بمجرد تسليمها لن يكون هناك سجل للمعاملة كما هو الحال مع أي طريقة دفع أخرى تقريباً. قد تكون بالفعل تشتري عنصراً، ولكن حقيقة أن البائع لا يريد أي سجل لمعاملة ما يعني أن هناك شيئاً مريباً يحدث.

لا ينبغي الخلط بين هذا وبين عملية احتيال أخرى على فيس بوك Facebook والتي تجعل المستخدمين يملئون نموذجاً بجميع معلوماتهم الشخصية لتلقي رمز الخصم أو بطاقة الهدايا إلى بائع تجزئة معروف.

تزوير الهوية وجمع المعلومات الشخصية:

المحتالون لا يريدون أموالك فقط، بل سيكتفي البعض بالمعلومات أو الخدمات التي تم إعدادها باسمك بدلاً من ذلك. يمكن أن يعمل هذا الاحتيال ضد البائع والمشتري، لا سيما عندما يتعلق الأمر بعملية احتيال Google Voice.

أثناء مناقشة إحدى المعاملات، يجوز للطرف الآخر أن يطلب منك التحقق من هويتك برمز. سيطلبون رقم هاتفك الذي ترسله إليهم، وبعد ذلك ستتلقى رمزاً (في هذا المثال، من جوجل Google).

الرمز هو الرمز الذي تستخدمه جوجل Google للتحقق من هويتك عند إعداد Google Voice. إذا قمت بنقل هذا الرمز إلى المحتال، فيمكنه إنشاء حساب Google Voice باستخدام رقم هاتفك أو تسجيل الدخول إلى حسابك الخاص.

يمتلك المخادع الآن رقماً شرعياً يمكنه استخدامه لأغراض سيئة، وهو مرتبط برقمك في العالم الحقيقي (وهويتك). سيطلب بعض المحتالين ببساطة جميع أنواع المعلومات الشخصية، بما في ذلك تاريخ ميلادك وعنوانك للتحقق من هويتك.

يمكن استخدام هذه المعلومات لإنشاء حسابات باسمك.

إذا كنت تبيع عنصراً من المنزل ووافق المشتري على القدوم لفحص العنصر أو ربما شرائه، فيجب عليك مقاومة تسليم عنوانك الكامل.

بدلاً من ذلك، يمكنك إعطاء المشتري عنواناً غامضاً (مثل شارعك أو مَعلَم قريب) ثم اجعله يتصل بك عندما يكون قريباً من الموقع المحدد. سيؤدي ذلك إلى ثني العديد من المحتالين عن إضاعة وقتك في المقام الأول.

الاحتيال عن طريق استرداد مدفوعات زائدة:

يحذر البائعون من أي شخص يعرض الدفع مقابل عنصر قبل رؤيته. من نواح كثيرة، يعد هذا نوعاً آخر من عملية احتيال تأمين الشحن، وهو يعمل بشكل مشابه.

سيتظاهر المشتري بأنه مهتم بأحد العناصر إلى الحد الذي سيدعي أنه أرسل أموالاً لدفع ثمنها. غالباً ما يتم إرفاق هذه المطالبة بلقطة شاشة مزيفة توضح المعاملة.

ستُظهر لقطة الشاشة بوضوح أن المشتري قد دفع أكثر من اللازم للعنصر. ثم يطلبون منك (البائع) إعادة بعض الأموال التي أرسلوها إليك بينما في الواقع لم يتم تحويل أي أموال.

يتم استخدام هذا الاحتيال في جميع أنحاء الإنترنت، وهو شائع بشكل خاص في عمليات خداع الدعم الفني.

السلع المقلدة القديمة العادية:

ليس من الصعب عادة تحديد السلع المقلدة شخصياً. حتى إذا كان العنصر يبدو أصلياً عند الفحص الدقيق، فغالباً ما يتضح ذلك عن طريق ملاحظة أن المواد رخيصة، ووجود عيوب بسيطة، وتغليف رديء.

ولكن على الإنترنت، يمكن للمحتالين استخدام أي صورة يرغبون فيها للإعلان عن سلعهم.

ليس هناك الكثير الذي يمكنك القيام به بخلاف فحص عنصر ما بدقة قبل شرائه. اعلم أن بعض المحتالين سيحاولون استبدال البضائع بنسخة رديئة، أو ببساطة يعلنون عن العنصر الأصلي ولكن يزودونك بسلعة مزيفة.

احذر على وجه الخصوص من العناصر مثل سماعات الرأس ذات العلامات التجارية مثل Beats و AirPods والملابس والأحذية وإكسسوارات الموضة مثل الحقائب والمحافظ والنظارات الشمسية والعطور والمكياج والمجوهرات والساعات وغيرها من السلع الصغيرة.

إذا كنت تشك في أن شيئاً ما ليس صحيحاً بشأن بطاقة البيانات، فيمكنك دائماً الإبلاغ عن الإعلان. للقيام بذلك، انقر فوق العنصر لعرض القائمة الكاملة، ثم اختر قائمة الإبلاغ وقدم سبباً لتقريرك.

ليس سوق فيس بوك Facebook Marketplace هو الطريقة الوحيدة التي تُستخدم بها منصة الوسائط الاجتماعية لخداع الأشخاص. هناك الكثير من عمليات الاحتيال الأخرى على فيس بوك Facebook التي يجب أن تكون على دراية بها.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept