أشياء يجب التحقق منها قبل شراء آيفون مستعمل

عدة اختبارات يجب القيام بها لضمان سلامة الجهاز

1٬616

هناك طلب كبير على أجهزة آيفون iPhone المستعملة دائماً، وهي خيار جيد إذا كنت تبحث عن توفير بعض المال على هاتف ذكي من آبل Apple. مثل أي عملية شراء لمادة مستعملة، هناك بعض الأشياء التي يجب عليك التحقق منها قبل تسليم أموالك.

أساسيات شراء آيفون مستعمل:

تستهدف معظم النصائح الواردة أدناه المشترين الذين يمكنهم فحص آيفون iPhone شخصياً، على سبيل المثال عند الشراء مباشرة من شخص ما باستخدام مورد مثل متجر فيس بوك Facebook Marketplace.

بالنسبة للمبيعات عبر الإنترنت، هذا غير ممكن، لذا سيتعين عليك بذل العناية الواجبة عبر الإنترنت بدلاً من ذلك. سيشمل البائعون ذوو السمعة الطيبة الكثير من الصور التي توضح بالتفصيل أي خدوش وأضرار أخرى.

إذا كنت تشتري عبر موقع إلكتروني للمزادات مثل eBay، فإن الدفع باستخدام PayPal سيوفر حماية للمشتري حتى تتمكن من طلب استرداد الأموال إذا لم يكن العنصر كما هو موضح.

عند شراء عنصر شخصياً، يجب أن تضع في اعتبارك سلامتك قبل كل شيء. التقِ في مكان عام مثل المقهى أو مركز التسوق، وفكر في اصطحاب شخص ما معك.

تجنب حمل مبالغ كبيرة من النقود، فكر في الدفع باستخدام خدمة نظير إلى نظير مثل تطبيق Cash أو Venmo بدلاً من ذلك. إذا أصر البائع على النقد، فقم بفحص العنصر أولاً ثم قم بالسحب من ماكينة الصراف الآلي بدلاً من ذلك.

تجنب الاجتماع ليلًاً أو في أماكن منعزلة مثل مواقف السيارات قدر الإمكان. وافق على الشروط (مثل طريقة الدفع والقدرة على فحص العنصر بالكامل) قبل الموافقة على مقابلة البائع، لأن هذا سيساعد في ردع أي محتالين محتملين.

إذا كان السعر جيداً بدرجة يصعب تصديقها، فمن المحتمل أن تكون عملية احتيال. إذا لم يسمح لك البائع بفحص العنصر مسبقًاً، فمن المحتمل أن يكون هناك خطأ ما (أو أنك تشتري صندوقًا فارغاً). إذا أصر البائع على إحضار النقود معك حتى قبل رؤية العنصر، فلا تعرض نفسك للخطر.

سيتفهم البائعون الحقيقيون إصرارك على أن تكون آمناً وذكياً. إذا لم يكن لديهم ما يخفونه، فسيسعدون لك بفحص العنصر. من مصلحتهم الاجتماع في أماكن عامة جيدة الإضاءة حيث من المحتمل أيضاً أنهم يريدون الشعور بالأمان أيضاً.

1. هل جهاز آيفون يعمل؟

ربما يكون أهم شيء يجب التحقق منه هو ما إذا كان آيفون iPhone يعمل أم لا. قد يحاول بعض البائعين اعتبار هاتف آيفون iPhone لا يعمل بحجة أن البطارية فارغة. لا تنخدع بهذا، وتأكد من تشغيل آيفون iPhone على شاشة القفل أو رسالة Hello.

علاوة على ذلك، قد ترغب في الإصرار على أن يشتمل آيفون iPhone على شاحن ومحول لمقبس الحائط أيضاً. من المرجح أن تتم سرقة جهاز آيفون iPhone بدون هذه العناصر (على الرغم من أن البائع ربما قرر ببساطة الاحتفاظ بها بدلاً من ذلك).

إذا كان ذلك، فتحقق من عملية شحن آيفون iPhone بشكل طبيعي أيضاً؛ فكر في حمل بطارية محمولة وكابل Lightning إذا كان لديك.

2. هل قفل التنشيط ممكّن؟

بمجرد تشغيل آيفون iPhone، يجب أن تأمل في رؤية شاشة قفل تدعو المالك لإدخال رمز مرور. إذا رأيت رسالة حول إدخال كلمة مرور لتنشيط آيفون iPhone، فمن المحتمل أن يكون آيفون iPhone قد تمت سرقته.

حتى لو لم تتم سرقته، لا يمكنك الاستفادة منه في هذه الحالة، لذا من الأفضل لك عدم الشراء.

قم بالإصرار على قيام البائع بتنشيط آيفون iPhone عن طريق إدخال كلمة المرور الخاصة به. يمكن إزالة قفل التنشيط من آيفون iPhone عن طريق تعطيل ميزة Find My iPhone.

3. هل تم مسح بيانات آيفون مسبقاً؟

عند مقابلة أحد البائعين، ربما يكون قد قام بمسح جهاز آيفون iPhone مسبقاً وقام بتجهيزه للبيع. هذا ليس بالضرورة أمراً سيئاً، لكنه يمنعك من القدرة على اختبار الجهاز بالكامل.

قد تلاحظ رسالة Hello أو Swipe to Begin إذا كانت هذه هي الحالة.

لكي تتمكن من اختبار آيفون iPhone بشكل مناسب، يجب أن تطلب من البائع تسجيل الدخول بمعلوماته الخاصة حتى يكون الهاتف في حالة وظيفية.

قد يتطلب ذلك إدخال بطاقة SIM الخاصة به لتنشيط الجهاز. يمكنك بعد ذلك إجراء بعض الفحوصات المدرجة أدناه قبل أن تقرر أنك تريد شراء الجهاز.

بمجرد أن تصبح راضياً عن جهاز آيفون iPhone، أصر على قيام البائع بإزالة قفل التنشيط ومسح جهاز آيفون iPhone باستخدام خيار محو كل المحتوى والإعدادات Erase All Content and Settings ضمن الإعدادات Settings > عام General > نقل أو إعادة تعيين آيفون Transfer or Reset iPhone.

يتطلب هذا من البائع إدخال كلمة مرور معرف آبل Apple لتعطيل قفل التنشيط، حتى تتمكن من استخدام الهاتف بمجرد امتلاكه.

4. هل هناك أي ضرر مرئي؟

قد تحوي معظم أجهزة آيفون iPhone المستخدمة خدوشاً، حتى لو تم الاحتفاظ بها في بيت حماية طوال حياتها. إذا تم تسليم آيفون iPhone إليك في بيت حماية، فقم بإزالته لفحصه.

افحص الجهاز بالكامل بحثاً عن أي علامات تدل على تلف واضح، بما في ذلك الخدوش والشقوق الصغيرة حول حافة الشاشة.

تكون الخدوش في الهيكل مقلقة أكثر قليلاً لأن هذا قد يشير إلى تلف المكونات الداخلية مثل البطارية. تحقق لمعرفة ما إذا كان آيفون iPhone يجلس بشكل مسطح على سطح مستوٍ، لأن هذا سيشير إلى ما إذا كانت أي قوة قد تسببت في ثني الهيكل.

افحص مجموعة الكاميرا لمعرفة ما إذا كانت العدسات تالفة أو مخدوشة.

5. ماذا عن صحة البطارية؟

تتحلل بطاريات الليثيوم أيون بمرور الوقت، ولا بد أن يحتوي أي جهاز آيفون iPhone مستعمل على بطارية أقل من 100% من سعتها الأصلية.

يمكنك التوجه إلى الإعدادات > البطارية > صحة البطارية للتحقق من مقياسين مهمين: السعة القصوى وقدرة الأداء.

ستعطيك السعة القصوى فكرة تقريبية عن مقدار الشحن الذي يمكن للبطارية استيعابه الآن. أي شيء يزيد عن 90٪ يعد أمراً جيداً، ولكن كلما انخفض الرقم، قل الوقت الذي ستستغرقه بين عمليات إعادة الشحن. ما هو أكثر أهمية هو قدرة أداء البطارية.

عندما تنخفض صحة البطارية بشكل كبير، قد يبدأ آيفون iPhone في التباطؤ حيث يحاول موازنة الأداء مع طول عمر البطارية. إذا تم الإبلاغ عن أي شيء بخلاف قدرة الأداء القصوى، فقد حان الوقت لاستبدال البطارية نظراً لأنك لا تحصل على أقصى استفادة من الجهاز.

6. هل تم استبدال أي أجزاء، وهل تم تجديدها؟

من خلال قراءة مقالنا التالي يمكنك التحقق مما إذا كان جهاز آيفون iPhone هو نموذج مجدد. هذا ليس بالضرورة أمراً سيئاً، ولكن قد ترغب في معرفة ذلك. للأسف، لا توجد طريقة لمعرفة ما إذا تم تجديد الجهاز بواسطة جهة خارجية.

إذا أعلن البائع أنه تم استبدال البطارية مؤخراً، فيمكنك التحقق من الأجزاء وسجل الصيانة للتحقق مما إذا كان قد تم استخدام قطعة أصلية من آبل Apple أم لا. توجه إلى الإعدادات > عام > حول وابحث عن القسم ذي الصلة أسفل حقل رقم الطراز.

إذا لم يتم إدراج أي شيء، فإما أن آيفون iPhone لا يعمل بنظام التشغيل iOS 15.2 أو إصدار أحدث أو أنه لم يتم استبدال أي شيء.

على أجهزة آيفون iPhone التي تعمل بنظام iOS 15.2 أو إصدار أحدث، سيتم إدراج الأجزاء التي تم استبدالها كـ عنصر Apple أصلي أو عنصر غير معروف إذا تم استبداله بأي عنصر آخر غير آبل Apple.

تعتبر قطع التبديل الأصلية بشكل عام ذات جودة أعلى من العديد من قطع الغيار التي تنتجها جهات خارجية والتي تكون أرخص في الإنتاج.

لا توجد طريقة للتأكد من ذلك، ولكن استبدال البطارية بأخرى أصلية (على سبيل المثال) قد يوفر راحة البال أكثر من أي شيء مجهول المصدر.

7. كيف يبدو الأداء؟

استخدم آيفون iPhone قليلاً وشاهد كيف يعمل. ضع عمر الجهاز في الاعتبار، واعلم أن الأجهزة القديمة ستكون أكثر بطئاً من الأجهزة الأحدث.

كنت تبحث عن علامات تباطؤ واضحة قد تشير إلى وجود خطأ ما في أحد المكونات الداخلية.

تتضمن بعض الاختبارات البسيطة التي يمكنك إجراؤها تصفح موقع ويب سريع الاستجابة مثل آبل Apple.com، والبحث عن تطبيق باستخدام Spotlight، وتشغيل متجر التطبيقات، والتكبير والتمرير في تطبيق الخرائط المدمج، والوصول إلى مركز الإشعارات ومركز التحكم، والتمرير بين الأدوات وأيقونات التطبيقات على شاشتك الرئيسية.

8. كيف هي حالة الشاشة؟

إذا كان آيفون iPhone يحتوي على شاشة LCD تقليدية (كما هو الحال في آيفون iPhone XR و SE و 11)، فتأكد من عمل جميع الأضواء.

إذا كان جهاز آيفون iPhone يحتوي على شاشة OLED (المعروفة باسم Super Retina XDR كما هو الحال في آيفون iPhone X و 12 و 13)، فيجب عليك التحقق من ظاهرة حرق البكسلات (الاحتفاظ الدائم بالصورة) أيضاً.

لن يؤثر أي من هذين الأمرين بالضرورة على كيفية عمل الجهاز، وقد لا يكون مرئياً في ظل الاستخدام العادي، ولكن يجب أن تعرف أي مشكلة قبل الشراء.

يمكنك التحقق من هاتين المشكلتين على خلفية ذات لون واحد، باستخدام ألوان مختلفة. استخدم مقطع فيديو YouTube مثل هذا في وضع ملء الشاشة وتوقف مؤقتاً على الألوان المختلفة للتحقق من وجود مشاكل.

9. هل تعمل مكبرات الصوت والميكروفونات؟

يمكنك اختبار الميكروفون بسهولة عن طريق تسجيل شيء ما باستخدام تطبيق المذكرات الصوتية المدمج من آبل Apple.

من الجيد أيضاً التحقق من مستوى صوت سماعة الأذن، والطريقة الوحيدة للقيام بذلك هي من خلال إجراء مكالمة هاتفية.

إذا لم يكن لديك بطاقة SIM في آيفون iPhone لهذا الغرض، ففكر في الاتصال بشبكة Wi-Fi عامة أو نقطة اتصال شخصية واستخدام FaceTime بدلاً من ذلك.

10. تحقق من الأزرار الأخرى أيضاً:

تأكد من أن مفتاح كتم الصوت يعمل بشكل صحيح، الموجود على الجانب الأيسر من آيفون iPhone. أسفل هذا الزر، ستجد أزرار التحكم بمستوى الصوت.

هذه الأزرار مفيدة لرفع مستوى صوت المكالمات والتقاط الصور، بالإضافة إلى أنك ستحتاج إلى استخدامها إذا كنت تريد فرض إعادة تشغيل جهاز آيفون iPhone.

يتم استخدام الزر الجانبي الموجود على الجانب الأيمن من آيفون iPhone لتشغيل آيفون iPhone وإيقاف تشغيله، واستدعاء Siri، وفرض إعادة التشغيل، والوصول إلى Apple Pay ووظائف Wallet الأخرى.

11. هل تعمل جميع الكاميرات كما هو معلن؟

أخيراً، تحقق من جميع الكاميرات والعدسات. افتح تطبيق الكاميرا وانتقل إلى الكاميرا الأمامية، ثم استخدم جميع الكاميرات الموجودة في الجزء الخلفي من الجهاز (بما في ذلك الكاميرا الواسعة والمقربة إذا كانت لديك).

في الإضاءة الجيدة، يجب أن تكون الصورة واضحة نسبياً وليست ضبابية. يجب أن يتم تحديث الصورة بسلاسة (ليس بشكل متقطّع)، والنقر على الشاشة يجب أن يركز على المنطقة المعينة التي ضغطت عليها.

خيارات أخرى لتوفير المال:

لست مضطراً بالضرورة إلى شراء آيفون iPhone مستعملاً. هناك عدد غير قليل من الطرق التي يمكنك من خلالها توفير المال والحصول على جهاز جديد أو كالجديد.

واحدة من أفضل الطرق للقيام بذلك هي شراء آيفون iPhone مجدّد مباشرة من آبل Apple.

مقالات قد تعجبك:

ما الفرق بين موسّع Extender ومعزّز Booster ومكرّر Repeater شبكة واي فاي
ما هي الدقة QHD أو Quad HD؟
عدة أمور مهمة يجب على كل لاعب كمبيوتر مراقبتها في جهازه
ما سبب الألوان الغريبة للصور الملتقطة بالهواتف الذكية
كيفية تثبيت متاجر تطبيقات خارجية بديلة عن جوجل بلاي على أندرويد
كيفية حل مسائل الرياضيات باستخدام جوجل لنس Lens

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept