ما الفرق بين موسّع Extender ومعزّز Booster ومكرّر Repeater شبكة واي فاي

أجهزة متماثلة إلى حد ما لكن هناك فرق في الوظيفة

2٬917

ربما تكون قد رأيت المصطلحات موسّع Extender ومعزّز Booster ومكرّر Repeater واي فاي Wi-Fi. تعمل جميع هذه الأجهزة على تحسين نطاق شبكة واي فاي Wi-Fi لديك، ولكنها تعمل بشكل مختلف قليلاً. إليك ما تحتاج إلى معرفته.

ما هو موسّع Extender واي فاي Wi-Fi؟

مثلما يوحي الاسم، يزيد موسّع Extender واي فاي Wi-Fi من نطاق شبكة واي فاي Wi-Fi  ولكنه يفعل ذلك من خلال طريقة معينة: كبل.

يمكن تحقيق ذلك إما من خلال كبل محوري Coaxial أو كابل إيثرنت Ethernet أو حتى شبكة باورلاين  Powerline. تميل شبكات Powerline إلى الحصول على معايير وأسماء مختلفة بناءً على الشركة المصنعة.

قد يخطر في بالك هنا: ما الهدف من جهاز توجيه (راوتر) واي فاي Wi-Fi إذا كان علي استخدام كابل على أي حال؟

الميزة الرئيسية هي أن استخدام إيثرنت أو كابل محوري لا يبطئ سرعة الإنترنت لديك أو يضيف زمن تأخير.

كما تعتبر Powerline مختلفة اختلافاً كبيراً عن جودة الكابلات الكهربائية الموجودة في منزلك.

في كلتا الحالتين، فإن استخدام كابل مادي لتوسيع شبكة واي فاي Wi-Fi  يعني أنك ستحصل على نفس جودة الإنترنت تقريباً بغض النظر عن بُعد الموسّع Extender.

يمكنك أيضاً وضع موسّع Extender واي فاي Wi-Fi في مبنى آخر تماماً إذا كان لديك كابل، على سبيل المثال توصيل كابل من منزلك إلى مبنى آخر عبر ساحة.

ما هو مكرّر Repeater الواي فاي؟

مكرّر Repeater واي فاي Wi-Fi هو في الأساس نفس الشيء مثل موسّع Extender واي فاي Wi-Fi. ولكن بدلاً من استخدام كبل متصل بجهاز التوجيه، فإنه يتصل باستخدام نطاق واي فاي Wi-Fi.

نظراً لأنك لست مضطراً إلى الاعتماد على كابل لتشغيل الإنترنت، فهناك الكثير من الحرية في تحديد المكان الذي يمكنك وضعه فيه.

بالطبع، هناك جانب سلبي يتمثل في أنك ستلاحظ على الأرجح انخفاضاً في النطاق الترددي الكلي، بالإضافة إلى بعض التأخير في وقت الاستجابة.

هذا الشيء يحدث لسوء الحظ بسبب كيفية عمل هذه التكنولوجيا، وهو أنها تستخدم تردداً مشابهاً لتردد شبكة واي فاي Wi-Fi لنقل بياناتك كما تفعل لتزويدك بالاتصال. يميل هذا الشيء إلى تعكير المياه قليلاً نظراً لوجود نطاقين متنافسين على نفس التردد.

لحسن الحظ، هناك بعض الحلول، وتميل معظم أجهزة التوجيه الحديثة إلى استخدام نطاق وتردد معينين لشيء يسمى backchanneling.

هذه القناة مخصصة بشكل خاص لنقل الإنترنت بين جهاز التوجيه (الراوتر) والمكرّر Repeater، وغالباً ما تحاول عدم استخدام نفس تردد اتصال واي فاي Wi-Fi المعتاد.

في النهاية، يمكن لقنوات backchanneling واستخدام نطاقات متعددة التخفيف من بعض المشكلات التي تأتي مع استخدام مكرّر Repeater واي فاي Wi-Fi.

ما هو معزّز واي فاي Wi-Fi Booster؟

بالنسبة لمعزّز Booster واي فاي Wi-Fi هو مصطلح شامل لكل من الموسّع Extender والمكرّر Repeater. ما يجعل الأمور أكثر إرباكاً هو أن الشركات غالباً ما تستخدم المصطلحات الثلاثة بالتبادل.

لجعل الأمور أكثر إرباكاً، يمكن أن تعمل العديد من مكرّرات واي فاي Wi-Fi أيضاً كموسّع Extender واي فاي Wi-Fi إذا قمت بإضافة كابل لهم.

في الواقع، فإن الأجهزة مثل devolo Magic 2 WiFi next Whole Home Powerline Kit عبارة عن نظام هجين يستخدم كلاً من Powerline ونطاق واي فاي Wi-Fi كقناة خلفية backchannel لإنشاء شبكة. لذا كما ترون، إنه حقل معقد جداً للخوض فيه.

في نهاية المطاف، فإن أهم شيء هو معرفة ما تبحث عنه بالضبط. يمكن التغاضي عن المصطلحات الدقيقة إذا قمت بفحص الجهاز بحثاً عن الميزات التي تحتاجها، بدلاً من مجرد الاعتماد على الاسم لإعطائك جميع المعلومات.

ما هو جسر واي فاي Wi-Fi Bridge؟

على الرغم من أنه ليس من الشائع رؤية هذا المصطلح، فقد لا تزال تواجهه من وقت لآخر. بشكل أساسي، يعد جسر واي فاي Wi-Fi وسيطاً بين جهاز غير متوافق (غير داعم) مع واي فاي Wi-Fi وشبكة واي فاي Wi-Fi.

على سبيل المثال، إذا كان التلفاز لا يمكنه الاتصال إلا من خلال إيثرنت، فيمكنك استخدام جهاز نقطة وصول Access point يتصل بشبكة إيثرنت بالتلفاز.

سيتصل جهاز نقطة وصول Access point هذا بعد ذلك بشبكة واي فاي Wi-Fi العادية، مما يسمح لجهاز التلفاز بالوصول إلى شبكة واي فاي Wi-Fi على الرغم من أنه نفسه لا يحتوي على شبكة واي فاي Wi-Fi.

بالطبع، نظراً لأن كل شيء تقريباً يحتوي على شبكة واي فاي Wi-Fi هذه الأيام، فإن احتمال احتياجك إلى جسر واي فاي Wi-Fi منخفض.

مقالات قد تعجبك:

كيفية معرفة تطبيقات أندرويد التي تستهلك مساحة الجهاز وأيهم الأكثر
كيفية حفظ كلمات المرور على جوجل كروم وحساب جوجل
لماذا تقوم الشركات بتوظيف الهاكرز؟
كيفية إعادة ضبط (استعادة إعدادات وضع المصنع) ويندوز 11
لماذا يطالب ويندوز بتهيئة (فورمات) محركات أقراص ماك؟

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept