عدة أمور مهمة يجب على كل لاعب كمبيوتر مراقبتها في جهازه

مراقبة والحفاظ على جهاز الكمبيوتر سليماً

320

يعد بناء جهاز كمبيوتر سطح المكتب المخصص للألعاب أمراً رائعاً، لكن الألعاب تتطلب الكثير من مواصفات جهاز الكمبيوتر.

لهذا السبب، هناك ثلاث إحصائيات مهمة يجب أن تراقبها وهي درجات حرارة المكونات Component Temperatures ومعدلات الإطارات Frame Rates وصحة القرص Drive Health.

على عكس أجهزة اللعب وبعض أجهزة الكمبيوتر المبنية مسبقاً التي تم اختبارها وإعادة اختبارها، فلن تعرف حقاً مدى جودة عمل جهاز الكمبيوتر لديك حتى تبدأ في استخدامه.

لهذا السبب، من الجيد أن تفهم ما إذا كان جهاز الكمبيوتر ساخناً جداً، مما قد يؤدي إلى إتلاف جميع الأجزاء الجديدة تماماً. بالإضافة إلى ذلك، مع مرور الوقت يمكن أن تتدهور المكونات وتصبح أسوأ مع مرور الوقت.

ستؤدي مراقبة هذه العوامل المهمة الثلاثة إلى استمرار عمل جهاز الكمبيوتر لديك وتنبيهك إلى الوقت المناسب لإصلاح شيء ما أو استبدال جزء منه.

فيما يلي بعض الأدوات التي تساعدك على مراقبة جهاز الكمبيوتر ومعرفة متى لا تعمل الأشياء كما ينبغي لها.

درجة حرارة المكونات:

إذا كان هناك عامل حاسم لجهاز الكمبيوتر المخصّص للألعاب، فيجب أن يكون درجات الحرارة. عندما تسخن الأشياء، يتبعها الأمور السيئة فقط.

يمكن أن يبدأ جهاز الكمبيوتر في المعاناة تحت الحمل مع التلعثم أو تعطل اللعبة أو تعطل النظام بالكامل. إذا بقيت أجزائك ساخنة جداً لفترة طويلة جداً، فقد تتعرض أيضاً للتلف.

لن يحدث ذلك في معظم الأحيان، لأن النظام غالباً ما يتوقف عن العمل قبل أن تتلف المكوّنات بفعل الحرارة.

لا تزال هناك مفاجآت من وقت لآخر. تم الكشف عن المشكلات المتعلقة ببعض بطاقات Nvidia GeForce RTX المبكرة، مثل مفاصل اللحام الخاطئة، بالإضافة إلى مشكلات سحب الطاقة.

من غير الواضح ما إذا كانت مراقبة حرارة هذه البطاقات عن كثب قد تحول دون تلفها، ولكن قد يكون الأمر كذلك.

عندما يتعلق الأمر بالألعاب، هناك مكونان رئيسيان يجب مراقبتهما في درجات الحرارة المرتفعة: وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات.

هذان الجزءان هما المحركان الرئيسيان للحرارة في علبة الكمبيوتر الشخصي Case وهما الأكثر أهمية عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على البرودة.

بشكل عام، يجب أن تظل وحدات المعالجة المركزية (CPU) بأمان أقل من 80 درجة مئوية، بينما يجب أن تكون وحدات معالجة الرسومات أقل من 85 درجة مئوية، على الرغم من أن هذا يمكن أن يختلف اختلافاً كبيراً حسب طراز GPU المحدد.

أفضل ما يمكنك فعله هو التحقق من أرقام الشركة المصنعة للأجزاء المحددة لديك ثم إنشاء هامش أمان أقل من هذا الرقم (لنقل 10 درجات) كدرجة حرارة تشغيل مثالية.

إذا لم تتمكن من الوصول إلى درجات الحرارة هذه، فأنت بحاجة إما إلى إعادة التفكير في تبريد نظامك، أو أن هامش الأمان لديك منخفض.

هناك العديد من الطرق لمراقبة درجات الحرارة هذه. إذا كنت تريد أقل قدر ممكن من البرامج الإضافية على جهاز الكمبيوتر، فيمكن أن يساعدك مدير المهام في نظام التشغيل ويندوز Windows 11 والإصدارات الأحدث من نظام التشغيل ويندوز Windows 10.

افتح مدير المهام بالضغط بالزر الأيمن على شريط المهام واختيار مدير المهام.

انقر على علامة تبويب الأداء، ثم قم بالتمرير لأسفل في عمود التنقل الأيمن إلى قسم وحدة معالجة الرسومات. هناك يمكنك رؤية درجة حرارة بطاقة الرسومات (أو وحدة معالجة الرسومات على جهاز كمبيوتر محمول).

سيؤدي النقر فوقه أيضاً إلى عرض الرسوم البيانية لاستخدام الموارد النشطة، بالإضافة إلى الإحصائيات الرئيسية الأخرى نحو الأسفل بما في ذلك درجة الحرارة.

الشيء الذي يكمن في مراقبة درجات حرارة وحدة معالجة الرسومات في مدير المهام Task Manager هو أنها ليست عملية جداً بدون شاشة ثانية حيث لا يمكنك رؤية ما يحدث أثناء اللعب.

ومع ذلك، يمكن أن يكون هذا مفيداً كطريقة سريعة لإلقاء نظرة خاطفة على ما يجري.

للحصول على شاشة أسهل داخل اللعبة، يمكن لبرنامج Radeon من AMD عرض تراكب يتضمن جميع أنواع الإحصائيات بما في ذلك استخدام وحدة المعالجة المركزية وسحب طاقة وحدة معالجة الرسومات ودرجة حرارة وحدة معالجة الرسومات.

يمكن لعشاق إنفيديا Nvidia الحصول على معلومات مماثلة باستخدام GeForce Experience للشركة، والتي تحتوي أيضاً على ميزة Performance Overlay.

إذا كان لديك بطاقة رسومات AMD مع برنامج Radeon مثبتاً ومهيأً، فيمكنك تنشيط التراكب باستخدام Ctrl+Shift+O، بينما يمكن لمستخدمي إنفيديا Nvidia الضغط على Alt+R بعد تثبيت وتكوين GeForce Experience.

يستخدم الكثير من اللاعبين أيضاً تراكب MSI Afterburner، والذي يعمل بالتنسيق مع RivaTuner Statistics Server لتقديم تراكب رائع المظهر حقاً يمكنه عرض إحصائيات مثل الاستخدام لكل مركز لوحدة المعالجة المركزية ووحدة المعالجة المركزية ووحدات معالجة الرسومات المؤقتة، وحتى استخدام ذاكرة الوصول العشوائي .

كن حذراً، فهناك الكثير من الخيارات لهذا التراكب ويمكنك بالتأكيد وضع الكثير في الإحصائيات في الوقت الفعلي.

لمراقبة درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية، يمكنك اللجوء إلى Afterburner، ولكن قد ترغب أيضاً في مراقبة حرارة وحدة المعالجة المركزية خارج الألعاب.

عندما يكون الأمر كذلك، جرب شيئاً مثل Core Temp، وهو برنامج مجاني يعرض درجات الحرارة لكل جزء في علبة النظام، أو خيارات أخرى مثل HWMonitor و HWiNFO.

هناك طريقة أخرى سهلة لمراقبة درجات حرارة وحدة المعالجة المركزية وهي الحصول على مبرد سائل لوحدة المعالجة المركزية بإضاءة RGB.

غالباً ما يمكن إعداد هذه المبردات لعرض ألوان معينة تعكس درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية مثل اللون الأزرق عندما تكون الأشياء باردة وحمراء عندما تصبح الحرارة عالية جداً.

معدلات الإطار:

بمجرد أن تتم مراقبة درجات الحرارة، فإن الشيء التالي الذي يجب مراقبته هو معدلات عرض الإطارات. يمكن أن ينبهك فحص معدلات الإطارات إلى المشكلات وما إذا كان نظامك يكافح للوصول إلى المعيار البالغ 60 إطاراً في الثانية في لعبة تتوقع منها هذا الأداء.

مراقبة معدلات الإطارات أمر سهل. كما كان من قبل، يمكن للتراكبات من AMD Radeon Software و Nvidia’s GeForce Experience عرض معدلات الإطارات. خيار شائع آخر هو Fraps، وهو برنامج مجاني.

أحد الخيارات الأخيرة التي سنذكرها هو Xbox Game Bar المدمج، والذي توقف عن كونه شريطاً بسيطاً منذ فترة طويلة.

أصبح الآن تراكباً كامل الميزات تماماً مثل تراكب AMD و Nvidia، مكتمل مع شاشة معدل الإطارات. لتنشيط Game Bar، اضغط على Windows+G على لوحة المفاتيح. ثم اضغط على رمز الدبوس في نافذة الإحصائيات لعرضه أثناء اللعب.

صحة محرك الأقراص:

الإحصاء الأساسي الأخير الذي يجب مراقبته هو صحة محرك الأقراص. يعد هذا هدفاً طويل المدى بمجرد أن تصبح محركات الأقراص الداخلية كبيرة في السن.

لا ينبغي أن تتطلب محركات الأقراص الجديدة المراقبة حقاً. ومع ذلك، لا بأس من مراقبتهم، وقد تكتشف في الواقع عيباً في محرك أقراص أحدث وتستفيد من الضمان الخاص به.

تتطلب مراقبة صحة القرص برامج من جهات خارجية لأن ويندوز Windows لا يوفر طريقة سهلة لمتابعة علامات التبويب على محركات الأقراص باستخدام برنامج رسومي.

يعد CrystalDiskInfo طريقة سريعة وسهلة لمراقبة محرك الأقراص، والتي يمكن أن تعرض لك معلومات حول الحالة الصحية التي يبلغ عنها محرك الأقراص.

يقدم معظم صانعي محركات الأقراص أيضاً برامج صحة محرك الأقراص الخاصة بهم مثل Samsung Magician أو Crucial Storage Executive.

بمجرد الانتهاء من إعداد البرنامج وتشغيله، فإن أسهل ما يمكنك فعله هو التحقق مما إذا كان يُبلغ عن محرك أقراص سليم أم لا. بمجرد أن يبدأ في الإبلاغ عن أن محرك الأقراص ليس سليماً، فقد حان الوقت لبدء البحث عن محرك أقراص أحدث.

يمكنك أيضاً الحصول على مزيد من التفاصيل من خلال الغوص في السمات المختلفة التي تعد تقارير CrystalDiskInfo، ولكن إذا كنت لا ترغب في الحصول على هذه التفاصيل، فلا داعي لذلك.

ما عليك سوى مراقبة القرص من وقت لآخر لمعرفة الحالة العامة لمحرك الأقراص.

هناك الكثير من الإحصائيات والإعدادات الأخرى التي يجب مراقبتها بجهاز الكمبيوتر، ولكن هذه الثلاثة هي بعض من أهمها وستساعدك على تحقيق أقصى استفادة من جهاز الألعاب.

مقالات قد تعجبك:

كيفية مسح ذاكرة التخزين المؤقت (كاش) Cache على ويندوز 11
كيفية إعادة تعيين أدوات فوتوشوب إلى الإعدادات الافتراضية
كيفية إلغاء صوت بدء التشغيل على ويندوز 11
ما سبب الألوان الغريبة للصور الملتقطة بالهواتف الذكية
كيفية تثبيت متاجر تطبيقات خارجية بديلة عن جوجل بلاي على أندرويد
كيفية حل مسائل الرياضيات باستخدام جوجل لنس Lens

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept