اختبرت شركة مايكروسوفت Microsoft إضافة زر مخصص لحزمة تطبيقات أوفيس Office التي تمتلكها الشركة، وذلك في لوحة المفاتيح بطريقة مشابهة لزر ويندوز الحالي.
وعلى ما يبدو فإن الزر المستقبلي سيوفّر إمكانية مشاركة الملفات والمستندات
بسرعة وبشكل مختصر، وسيكون مسؤولاً عن فتح تطبيقات أوفيس المتواجدة لدى جميع
الحواسيب تقريباً.
الزر المتوقع إضافته هو الآن في مرحلة الدراسة والاختبار من قبل الشركة،
حيث أجرت مايكروسوفت استبياناً لمعرفة اهتمام المستخدمين بهذه الفكرة، وهي تتلقى
الملاحظات والاقتراحات حول ذلك.
ويبدو أن مايكروسوفت تشير إلى أن الزر
الجديد سيحل محل زر ويندوز الثانوي على الجانب الأيمن من لوحة المفاتيح أو مفتاح القائمة
المخصص.
يتضمن استبيان مايكروسوفت الذي يتطلب الوصول إلى حساب الشركة للعمل أو المدرسة
أسئلة حول اختصارات زر أوفيس، ويسأل الاستبيان عما إذا كان المختبرون يرغبون في رؤية
هذا المفتاح المخصص على أجهزة الحواسيب المحمولة.
قامت مايكروسوفت بتخصيص مفاتيح ويندوز على مجموعة لوحات
المفاتيح الخاصة بها منذ 25 عاماً، منذ تقديم لوحة مفاتيح Microsoft
Natural في عام 1994.
وبالتالي من المتوقع أن مايكروسوفت تريد بعد هذه المدة
الطويلة استبدال الزر القديم الخاص بها أو إضافة زر آخر نظراً إلى الشعبية الهائلة
التي تتمتع بها تطبيقات أوفيس وعدد المستخدمين الهائل الذين يستعملونها.
حتى الآن لم تشارك الشركة أية معلومات رسمية عن خطتها حول إضافة الزر
الجديد، لكن مع انتهاء الاختبار والدراسة قد نسمع أخباراً رسمية من الشركة حول هذا
المشروع
عندما تقوم بتتشغيل حاسوبك فهو يقوم غالباً بالإقلاع من القرص الصلب الذي يحتوي على نظام التشغيل المثبّت، كالويندوز Windows مثلاً.
لكنّك قد تحتاج بين الحين والآخر للإقلاع من قرص CD/DVD، أو من فلاشة USB Drive، وذلك في حال فشل إقلاع النظام التشغيل وإجراء عمليّة استعادة، أو في حال كنت تودّ تجربة نظام تشغيل جديد، كاللينكس Linux.
وللقيام بهذا، سيتوجّب عليك القيام ببعض الإعدادات في قائمة البيوس BIOS، لضبط الحاسوب على الإقلاع من مكان مختلف عن المكان المعتاد.
لديك خياران للقيام بهذا الأمر:
عن طريق تغيير أولوية الإقلاع من إعدادات BIOS أو UEFI، وبهذه الطريقة سيتم ضبط الحاسوب على الإقلاع من المكان المختار دوماً.
عن طريق الدخول لقائمة الإقلاع عند بدء تشغيل الحاسوب واختيار المكان الذي تريد الإقلاع منه، وبهذا سيقلع الحاسوب من المكان المختار لمرة واحدة فقط.
تُعدّ الطريقة الثانية أسهل وأسرع، ولكنّها غير متوفرة بجميع الأجهزة، بينما الطريقة الأولى بدائية نوعاً ما ولكنّها متوفّرة بجميع الأجهزة، ملاحظة: إعدادات البيوس BIOS تختلف من مصنع إلى آخر، لذلك قد تلاحظ بعض الاختلافات بين الصور في هذه المقالة وبين الصور في حاسوبك.
كيفية القيام بتغيير أولوية الإقلاع:
إن خيارات إقلاع الحاسوب تكون موجودة في إعدادات البيوسBIOS أو في إعدادات UEFI، حيث أن قائمة UEFI تكون عادةً في الأجهزة الحديثة. وللدخول إلى قائمة البيوس BIOS، عليك أولاً أن تقوم بإعادة تشغيل الحاسوب، ثم الضغط على زر مخصص عند بدء تشغيل الحاسوب.
ولمعرفة هذا الزر المخصص (حيث أنه يتغير من شركة إلى أخرى) فعادة ما يُعرض على شاشة الحاسوب عند بدء تشغيله قبل الدخول إلى نظام التشغيل. فمثلاً، فد تلاحظ وجود عبارة “Press <Del> to enter setup” ومعناها: اضغط على زر الحذف Delete للدخول إلى إعدادات البيوسBIOS.
أو قد تلاحظ عبارة “Press <F2> to access BIOS” ومعناها: اضغط على الزر F2 للدخول إلى إعدادات البيوسBIOS، قم بالضغط على الزر المطلوب قبل بدء إقلاع نظام التشغيل وستلاحظ ظهور قائمة البيوسBIOS.
في حال لم تظهر لك عبارة توضّح زر الدخول إلى إعدادات البيوس BIOS، فقم بالبحث عنه على غوغل Google وذلك بكتابة رقم طراز حاسبك بجانب عبارة “bios key”. لنفترض مثلاً أنك تمتلك جهاز من نوع لينوفو Lenovo وبطراز G50، اذهب بكل بساطة إلى غوغل Google وقم بكتابة “Lenovo G50 Bios key”، وسيظهر لك الزر المطلوب في النتائج.
في أجهزة الحاسوب الحديثة التي تأتي مع UEFI بدلاً من البيوس BIOS والتي غالباً ستأتي مع نظام تشغيل ويندوز 8 أو 10 بشكل مرفق، قد لا يكون هناك زر مخصص للدخول إلى قائمة الإقلاع boot.
وبدلاً من ذلك، سيتوجّب عليك الدخول أولاً إلى الويندوز، ثمّ الضغط باستمرار على مفتاح Shift، مع الضغط على زر إعادة التشغيل الموجود في قائمة ابدأ.
ستلاحظ بعدها أن الويندوز سيعيد تشغيل الحاسوب، ثمّ سيدخل عند بدء تشغيله إلى قائمة إعدادات إقلاعيّة خاصّة بالويندوز، الجميل أن الويندوز سيذهب تلقائياً إلى هذه القائمة عند فشله في الإقلاع، أي أنك تستطيع الدخول إليها حتى لو كان الحاسوب لا يستطيع الدخول إلى الويندوز.
اختر استكشاف الأخطاء وإصلاحها، ثم اختر خيارات متقدّمة.
ثم اختر إعدادات برامج UEFI الثابتة. بعدها سيتم نقلك إلى قائمة البيوس أو الـ UEFI.
حاول بعدها أن تبحث عن خيار Boot، في بعض الأحيان، سيكون هذا الخيار واضحاً في إحدى التبويبات، وإن لم تجده فسيكون مُدرجاً ضمن التبويبات الأخرى.
استخدم الأسهم للتنقّل ضمن قائمة البيوس BIOS أو الـ UEFI، واضغط على زر الإنتر Enter للدخول إلى الخيارات. سترى غالباً قائمة في أسفل الشاشة توضّح لك وظائف الأزرار التي تستطيع استخدامها.
ابحث عن قائمة أولويّة الإقلاع boot menu، ستشاهد هناك قائمة بالأقراص التي يستطيع الحاسوب الإقلاع منها، مرتّبة حسب أولوية الإقلاع.
اذهب إلى الأولويّة الأولى (الخيار رقم 1) واضغط على إنتر Enter، واختر القرص الذي تريد للحاسوب أن يقوم بالإقلاع منه، يمكنك أيضاً استخدام الأزرار + و – لتغيير الأولوية لكل قرص.
في حال كنت تريد الإقلاع من قرص USB، فعليك أن تقوم بوصله بالحاسوب قبل أن تدخل إلى إعدادات البيوسBIOS أو الـ UEFI، وذلك لأن بعض الأجهزة لن ترى فيها خيار الإقلاع من قرص USB إلا إذا كان موصولاً بالحاسوب.
هناك ملاحظة مهمّة يجب ذكرها، وهي أن قائمة الإقلاع boot menu تكون مرتّبة حسب الأولوية، أي أن الحاسوب سيحاول الإقلاع من القرص الأعلى فالأسفل وهكذا. مثلاً، إذا كان قرص الـ USB في قائمة الإقلاع boot menu أعلى من القرص الصلب، فإن الحاسوب سيحاول في البداية أن يقلع من قرص الـ USB.
وفي حال لم يكن هذا القرص موصولاً بالحاسوب، أو لم يجد الحاسوب بداخله نظام تشغيل ليقلع منه، فإنه سيحاول بعد ذلك أن يقلع من القرص الصلب. لتقوم بحفظ إعداداتك، اذهب إلى تبويبة احفظ الإعدادات وقم بالخروج Save Changes and Exit، واضغط على زر إنتر Enter للحفظ وإعادة تشغيل الحاسوب.
يجب أن تتأكد قبل الخروج أنك ضغطت على خيار حفظ الإعدادات والخروج Save Change and Exit، وليس خيار تجاهل الإعدادات والخروج Discard Changes and Exit.
وبعد إعادة التشغيل، سيقوم الحاسوب بالإقلاع حسب إعدادات الإقلاع الجديدة.