ما هو برنامج وينامب Winamp؟ ما الذي حصل له؟ وهل بالإمكان استخدامه اليوم؟

برنامج وينامب قبل حوال عشرين عاماً كان يمثل المستقبل , الآن هو مجرد ذاكرة بعيدة , فما الذي حدث ؟؟

ظهر برنامج وينامب Winamp  في 21 أبريل 1997 , عندما كان الاستماع للموسيقا على أجهزة الكمبيوتر مفهومًا جديدًا ، و لم يكن معظم الناس يعرفون ما المقصود بـ MP3 !! ,

رغم أنّ وينامب Winamp لم يكن أول برنامج لتشغيل الموسيقى على جهاز الكمبيوتر , لكن واجهته البيانية جعلت من السهل جداً إنشاء قائمة تشغيل عن طريق السحب والإفلات : اسحب الملفات إلى نافذة قائمة التشغيل Playlist و ابدأ بالاستماع ,

هذا إلى جانب توفير شبكات تبادل الملفات في ذاك الوقت مثل نابستر , كلّ الميزات التي تمتع بها البرنامج Winamp (حجم صغير , قابلية التخصيص , سهولة إنشاء و تشغيل ملفات الموسيقى ..) جعلته أشهر برامج تشغيل الوسائط في تلك الفترة حتى وصل عدد مستخدميه إلى 90 مليون مستخدم …

ما الذي حدث بعد ذلك ؟

كما في العديد من قصص التكنلوجيا الأخرى في التسعينات , بدأت المشكلة منذ قامت شركة بشراء البرنامج و استحوذت عليه ..

في حزيران عام 1999 , قامت شركة AOL بالاستحواذ على شركة نل سوفت Nullsoft مقابل 80 مليون دولار ( هذا المبلغ كان بمثابة تعويض مالي للفريق المبتكر للبرنامج ) , لكن الشركة AOL لم تعرف بعد ذلك كيف تقوم بالاستفادة من البرنامج بشكل فعال أو تطويره ,

بالطبع جلبت مشاهدات الزوار لموقع وينامب على الويب جزءاً كبيراً من أرباح الإعلانات ,  و دفع الآلاف من الأشخاص 10 دولار مقابل النسخة الكاملة Pro version للبرنامج ,

بالمقابل و في تلك الأثناء كانت شركة AOL لا تزال تكسب أرباح قليلة جداً للخدمات الأخرى التي تقدمها كخدمة الاتصال الهاتفي Sandboxed Dial-Up Service ,

و هذا النقص في الأرباح و الإيرادات جعل من الصعب على الشركة إعطاء أولوية لتمويل و تطوير المشاريع الأخرى ( حتى تلك المشروعات التي دفعت لأجل الحصول عليها الملايين !) ,

بل إنّ الشركة AOL أيضاً فكرت بأنّ برنامج وينامب Winamp كان فرصة ترويجية لخدمة الطلب الهاتفي و الخدمات المجانية التي تقدمها ! ,

و كان هذا تحولاً كبيراً بالنسبة لمستخدمي وينامب Winamp , الذين استنكروا تصرفات الشركة AOL و جمعها لبرمجياتها الأخرى و عروضها بهذا الشكل مع برنامج Winamp , الأمر الذي قلل من أهمية البرنامج في نظر مستخدميه مع مرور الوقت ,

و هذا ما ذكره Cyrus Farivar سايرس فريفر –كاتب لدى Ars Technica– حول تراجع شهرة برنامج وينامب :

” كان المستخدمون الأساسيون لوينامب Winamp هم عشاق الموسيقى , و الأشخاص الذين كانوا يهتمون بمعرفة ما هي معدلات البت التي تم تشفير ملفات الmp3 بها لديهم – بمعنى  آخر كان المستخدمون الرئيسيّون لبرنامج وينامب Winamp غير محبذين لشركة AOL كشركة راعية لبرنامج وينامب !”

في عام 2001 أطلقت شركة آبل جهاز iPod , و قد أحدث ضجة كبيرة آنذاك و تم الترويج له بشكل رائع من قبل الشركة , ثمّ عام 2003 تم إصدار تطبيق iTunes لأجهزة الكمبيوتر و هذه كانت البداية لانتهاء برنامج وينامب ,

كلّ من قام بشراء جهاز آيبود iPod انتقل إلى تطبيق آيتونز iTunes للاستماع إلى الموسيقى  , لأنّ آيتونز iTunes كان مطلوباً بشكل أو بآخر لتحميل الموسيقى على جهاز آيبود iPod و كان الكثير من الناس يشترون أجهزة آيبود تلك الفترة ..

و حتى بالنسبة للأشخاص الذين لا يملكون أجهزة آيبود , كان تطبيق آيتونز iTunes جذاباً , من حيث واجهته البيانية الواحدة سهلة الاستخدام ,

بالمقابل كان برنامج وينامب Winamp مكوناً من عدة نوافذ , و قد عرض آلاف الموضوعات والثيمات للمستخدمين , بينما كان تطبيق آيتونز غير قابل للتخصيص على الإطلاق ,

بالطبع فضّل الكثير من  محبّي الموسيقى و تشغيل المقاطع الموسيقيّة و التعديل عليها برنامج وينامب Winamp  , إلا أنّ تطبيق iTunes كان يخاطب الفئة الأكبر من الأشخاص الذين يريدون فقط نسخ ملفات الموسيقى من الأقراص المدمجة CDs والاستماع إليها ,

و رغم أنّ وينامب Winamp  قدم بعد ذلك دعم غير رسمي Unofficial Support لنقل الملفات الموسيقية لأجهزة آيبود إلاّ أنّ ذلك لم يكن كافياً , و سرعان ما سيطرت آبل على سوق تشغيل الموسيقا بالكامل و بدأ عدد مستخدمي وينامب بالانخفاض و التراجع مع مرور الوقت ..

بحلول عام 2013 قررت شركة AOL إغلاق و إزالة البرنامج نهائياً , إلاّ أنّها بدلاً من ذلك قامت ببيع نلسوفت Nullsoft إلى شركة Radionomy (منصة تشغيل توفر أدوات و برامج لتشغيل و إنشاء محطات الراديو على الإنترنت ..) ,

و منذ ذلك الحين صرّح موقع وينامب و وعد مستخدميه بإصدار نسخة جديدة محدّثة من البرنامج , إلاّ أنه لم يصدر حقيقةً أي تحديث للبرنامج طيلة السنوات الخمس الماضية !!

هل بإمكانك استخدام وينامب Winamp اليوم ؟

كما ذكرنا سابقاً يعد برنامج Winamp من أقدم مشغلات الوسائط في العالم. و رغم كلّ هذه السنوات التي مضت فهو لا يزال قوياً . يمكن للإصدار القديم منه أن يعمل على ويندوز 10,

إلاّ أنك ستجد مشكلة بسيطة في العرض على الشاشة الحديثة عالية الدقة ولكن حلّ هذه المشكلة سهل للغاية إذ يمكنك عن طريق الخيارات التي يوفرها البرنامج تغيير طريقة العرض و قياس النافذة :على العموم أصبح الإصدار الأحدث للبرنامج Winamp 5.8 متوافراً الآن  و هو يحافظ  على الشعور الجذاب للإصدارات الأقدم ، بميزات و وظائف رائعة إضافية , حيث أصبح متوافقاً مع نظام ويندوز 10 بشكل كامل و تمت معالجة جميع مشكلات الإصدار القديم  و باتت النسخة مجانية تماماً ,لا يزال Winamp قابلاً للتخصيص حيث يمكنك الاختيار من بين مجموعة ضخمة من الأشكال و النماذج للواجهة، فضلاً عن العديد من المؤثرات المرئية والمكونات الإضافية التي ستحسن من تجربة المستخدم.

كذلك فإنه من السهل جلب، و إنشاء، والتنقل بين قوائم التشغيل,  كما يمكنك استخدام متصفح وسائط Winamp للانتقال من قائمة تشغيل إلى قائمة أخرى دون الحاجة لتغيير العرض ،و هو يحتوي كذلك على مشغل فيديو رائع يدعم عدد كبير من صيغ الفيديو ،إضافة إلى القدرة على تشغيل راديو الانترنت ..

كما أنّ برنامج وينامب  Winamp  صغير الحجم ,أيّ لا يستهلك الكثير من مصادر جهاز الكمبيوتر – مما يعد ميزة كبيرة إذا كنت تريد سماع الموسيقى أثناء العمل على برامج أخرى أو اللعب , ( لا يزال عليك تخصيص البرنامج للعمل مع الشاشة الحديثة  اختر Windows Setting < Scaling > ثمّ 200%  أو أي قياس آخر .. )

هل سيتمّ إطلاق أيّ إصدارات جديدة أخرى مستقبلاً ؟

لا توجد إجابة واضحة حقيقةً حول هذا الأمر خصوصاً أنّ الشركة قد وضعت علامة اللانهائي على الإصدار الجديد Winamp 5.8 Beta ,كما أنها أشارت على موقعها الرسمي إلى أنه لن يكون هناك تحديث مستمر للبرنامج :

This version is not an ongoing project but be sure that we are currently working hard on a future new Winamp

لكنها ستعمل على تطوير برمجية جديدة كليّاً تحت اسم وينامب , قد تكون على الأغلب لأجل الأجهزة المحمولة فقط !

مقالات قد تعجبك :

كيفية تحويل الفيديو من صيغة MKV إلى صيغة MP4
أفضل برامج تشغيل الموسيقى على أجهزة أندرويد
كيفية إنشاء أو تحميل نغمات رنين مجانية
أفضل مشغّلات الفيديو المجانية لويندوز
مواقع ستعيد لك ذكريات برامج التسعينات

ميزات في نظام ويندوز يجب على آبل إضافتها

يعتقد مستخدمو ماك Mac أن مايكروسوفت Microsoft ليس لديها أية أفكار جيّدة. ولكنهم على خطأ…  فبالرغم من أنّ ماك لديه العديد من الميزات المختلفة عن ويندوز , ولكن لدى ويندوز ميزات هامّة أيضاً يجب أن تكون موجودة في أي نظام تشغيل ,و في نظام ماك خاصة ,

بالطبع سيتطلب ذلك تطوير بعض التطبيقات من قبل الشركة ,ولكننا نظنّ أن الأمر يستحقّ القليل من الجهد!!.. والآن إليك بعض ميزات ويندوز Windows التي يجب على آبل Apple إضافتها لتحسين نظامها macOS ! :

تصغير النافذة Window Snapping :

في نظام التشغيل Windows ، اذا قمت بسحب النافذة إلى الزاوية أو جانبي الشاشة بسرعة ، ستستقرّ في جزء من الشاشة ! . اسحبها إلى الحافة اليسرى أو اليمنى ، وتستقر النافذة إلى موضع حيث تشغل نصف الشاشة. والأفضل من ذلك ،

يقوم ويندوز Windows على الفور بعرض كافة الإطارات المفتوحة الأخرى الخاصة بك بحيث يمكنك اختيار واحد ليأخذ النصف الآخر من الشاشة.اسحب النافذة إلى الزاوية ، ستستقر في هذا الربع من الشاشة. اسحبها إلى الحافة العليا: سيؤدّي ذلك إلى تكبيرها….هذه الميزة مفيدة  كثيراً، وقد عرضها ويندوز Windows لمدة تقرب من العقد (منذ عشر سنوات تقريباً). فلما لم تنسخها شركة آبل حتى الآن؟

هناك الكثير من مديري النوافذ البديلة لنظام MacOS والتي تقدم هذه الميزة. وننصحك هنا  بتحميل أداة BetterTouchTool . مع ذلك,  لا تحتاج هذه الميزة إلى الكثير من التفكير لمعرفة أنه ينبغي دمجها في نظام MacOS نفسه.

تكبير حجم النافذة Maximizing Windows :

وبما أننا مازلنا في موضوع إدارة النوافذ ، فهل ترى هذا الزر الصغير هنا؟هذا هو زر التكبير. انقر فوقه ويزيد الإطار المطلوب ليشغل شاشة العرض بالكامل (باستثناء شريط المهام). وعند تكبير الإطار ، يؤدي النقر فوق الزر نفسه إلى إعادة الإطار إلى حجمه الأصلي.

أما على نظام التشغيل ماك Mac ، فلدينا هذا الزر:لكن آلية عمله مربكة قليلاً , فبالنسبة إلى التطبيقات التي تدعم وضع ملء الشاشة ، يؤدي النقر على الزر الأخضر إلى تمكين هذا الوضع. أما بالنسبة إلى التطبيقات التي لا تدعم وضع ملء الشاشة ، يؤدي النقر على الزر إلى توسيع النافذة إلى حجم معيّن يحدده نظام التشغيل MacOS ..

لذلك فإنّ وجود زر تكبير حقيقي كالذي في ويندوز Windows سيكون أفضل بكثير بالنسبة لنظام التشغيل Mac..

إدارة أيقونات القائمة Menu Icon Management:

أيقونات القائمة (تلك التي تظهر في أقصى اليمين من قائمة آبل) محببّة كثيراً لدى مطوري نظام التشغيل ماك macOS ، سواء كانت ضرورية أم لا !..

تسمح لك بعض التطبيقات بإخفائها ، ولكن الكثير منها لا يسمح بذلك ، مما يعني أنه لن يمضي وقت طويل حتى يصبح شريط القوائم الخاص بك مليء ومزدحم ..

في Windows ، توجد هذه الأنواع من الأيقونات لتشغيل الخدمات والتطبيقات في أقصى اليمين من شريط المهام. من الناحية الفنية ، يطلق عليها منطقة الإشعارات Notification Area، ولكننا عادة ما نسميها درج النظام system tray ..

الآن لدى ويندوز Windows مشكلة مشابهة مع مطوري التطبيقات الذين يحبون زحم الرموز الخاصة بهم في هذا الدرج ، ولكن Windows لديه حل مدمج رائع وهو : إخفاء الرموز غير المستخدمة.

حيث يمكنك اختيار الرموز التي ستظهر مباشرة على الدرج (منطقة الإشعارات ) طوال الوقت ، و يقوم ويندوز Windows بإزالة الرموز الأخرى ، لكن يمكنك الوصول إليها بالنقر فوق سهم بجانب الدرج لفتح نافذة منبثقة صغيرة. وهذه النافذة ، تُسمى رسميًا منطقة Overflow Pane

لا يوجد ميزة مثل هذه لنظام ماك MacOS ، مما يعني أن المستخدمين يجب أن يعتمدوا على تطبيقات أخرى third-party apps إذا كانوا يريدون إخفاء الرموز. أفضل تطبيق لذلك ، هو تطبيق Bartender، ويكلف 15 دولارًا.

ولكن هل تستحقّ هذه الميزة أن تقوم بتنزيل برنامج أو تطبيق مدفوع  الثمن كي تحصل عليها !!   بالطبع لا ,فوجودها يجب أن يكون مضمّن في نظام التشغيل ماك بشكل أساسي ,وعلى آبل أن تفكر بذلك !..

معاينة التطبيق App Previews  :

في نظام التشغيل ويندوز Windows ، تمرير المؤشر على شريط المهام فوق أيقونة تطبيق قيد التشغيل يُظهِر لك معاينة سريعة لإطار التطبيق. حرك المؤشر فوق إحدى هذه المعاينات ،

ويخفي ويندوز Windows مؤقتًا جميع النوافذ الأخرى بحيث يمكنك رؤية النافذة الكاملة لهذا التطبيق  على سطح المكتب أينما كان . يمكنك أيضًا إغلاق التطبيق عن طريق الضغط على زر الإغلاق مباشرة في نافذة المعاينة.

لا يمكنك الحصول على معاينات مثل هذه في نظام تشغيل ماك macOS ، إلا إذا قمت بتشغيل متحكم المهام Mission Control.

وهذا أمر سيء حقاً لأن هذه المعاينات هي طريقة سريعة وفعالة جدّاً للعثور على النافذة التي تحتاجها بالضبط في حال كنت تعمل على أكثر من تطبيق في الوقت نفسه مثلاً ..

تطبيق uBar ، هو تطبيق بديل للدوك dock في نظام ماك (شريط المهام الخاص بنظام التشغيل ماك),  يشبه تمامًا شريط مهام ويندوز Windows ، حيث يعرض معاينات نوافذ التطبيقات قيد التشغيل عند تمرير المؤشر ، في حين أن آبل دوك dock Apple لا يستطيع ذلك . ونحن نعتقد أن هذه الميزة مفيدة ، ويجب على نظام ماك أن يتضمّنها ..

قائمة ابدأ The Start Menu :

يعرف مستخدمو ويندوز Windows كيفية العثور على تطبيقاتهم: فقط يقومون بفتح قائمة ابدأ ، وسيجدون قائمة أبجدية بهذه التطبيقات هناك…  نعم ، يمكنهم تثبيت المفضلات على شريط المهام أو في قائمة ابدأ نفسها ، لكنهم يعرفون أيضًا أن كل تطبيق لديهم يحتاج  لمجرد نقرة أو اثنتين للوصول إليه.

لدى مستخدمي ماك Mac مايعرف بالـ دوك Dock (يمثل شريط المهام أو التحكم في ماك )، ولكن ماذا عن التطبيقات غير المثبتة على هذا الشريط؟ لا تكون الخيارات واضحة تماماً: إقلاع لوحة تشغيل بطيئة ، والعثور على التطبيق باستخدام Finder أو البحث عنه باستخدام Spotlight.

لكنّ صنع قائمة رئيسيّة بإمكانه أن يجعل الأمر أكثر سهولة عليك ,فإن أردت ذلك, يمكنك تخصيص  قائمة ابدأ  تضيف فيها التطبيقات والبرامج التي تريدها ,إلى الـ دوك Dock :هنا يأتي السؤال: هل على مستخدمي ماك أن يتكبدوا هذا العناء بأنفسهم ويقوموا بتخصيص وتجميع البرامج يدوياً !!,

إغلاق النافذة يسبب الخروج من التطبيق :

وإليك هذه الميزة السريعة في Windows أيضاً ، عندما تقوم بإغلاق نافذة ، فإنه يتم إنهاء التطبيق بالكامل . بالنسبة إلى التطبيقات التي تدعم فتح نوافذ متعددة في وقت واحد ، يؤدي إغلاق آخر نافذة مفتوحة إلى إنهاء التطبيق.

في نظام MacOS ، أغلق جميع نوافذ التطبيق ,تجد أنّ  هذا التطبيق لا يزال قيد التشغيل. حيث يجب عليك إنهاء التطبيق بشكل صريح ، إما باستخدام القائمة أو الضغط على Command + Q.

ولكن في الحقيقة ، ما فائدة ترك التطبيق قيد التشغيل إذا كنت قد أغلقت جميع النوافذ؟

دعم شاشة اللمس Touch Screen Support :

أصبحت أجهزة الكمبيوتر المحمولة  laptops التي تعمل بنظام ويندوز Windows مع شاشات لمس touchscreen, منتشرة كثيراً ، ويأتي نظام Windows 10 مع وضع الجهاز اللوحي tablet mode الذي يجعل نظام التشغيل  يعمل بشكل جيد على الأجهزة اللوحية tablets .

ولكن الغريب بالأمر أنّ آبل Apple لم تبدي أي اهتمام لتوفير شيء كهذا , لعلّ مبدأهم هنا أن الأجهزة اللوحية التي تعمل باللمس يجب أن تكون غير مشتركة المواصفات مع أجهزة الكومبيوتر العادية ,

هذا مبدأ ثابت ومتّسق, لكن لا يسعنا إلا أن نتمنى أن تغيّر شركة Apple قليلاً في مبدئها و تستخدم شاشات اللمس على أجهزة الكمبيوتر المحمولة laptops (وحتى على أجهزة الحاسب المكتبية ) ، حيث يمكن لشركة Apple ابتكار تصميم ممتاز لأجل ذلك ..

مقالات قد تعجبك :

ما هي ملفات النظام الخاصة بويندوز؟ وأين توجد؟
كيفية إنشاء مهمات صيانة تلقائية في ويندوز
كيفية تسريع جهاز الماك
كيفية تعطيل الإشعارات في نظام ويندوز 10
أسرع الطرق للبحث عن الملفات في ويندوز